طوارئ بـ"الزراعة" بعد إعلان "باريس" إصابة مصر بطاعون الماعز والأغنام.. و"الخدمات البيطرية": مسح شامل بالمحافظات لإعدام الإصابات.. و"بيطرى" يطالب الوزير بغلق الأسواق لظهور المرض لأول مرة

الإثنين، 13 أغسطس 2012 03:29 م
طوارئ بـ"الزراعة" بعد إعلان "باريس" إصابة مصر بطاعون الماعز والأغنام.. و"الخدمات البيطرية": مسح شامل بالمحافظات لإعدام الإصابات.. و"بيطرى" يطالب الوزير بغلق الأسواق لظهور المرض لأول مرة الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الزراعة، حالة الطوارئ بجميع مديريات الطب البيطرى بمحافظات الجمهورية، بعد إعلان مكتب الأوبئة العالمى بباريس أمس إصابة مصر رسميا "بطاعون المجترات الصغيرة"، الذى يصيب الماعز والأغنام ويسبب حالات النفوق، بعد أخطار وزارة الزراعة متمثلة فى الطب البيطرى "OIE"، ظهور إصابات الفيروس بعدد من المحافظات والتى أثبتتها تحليل العينات لمكتب الأوبئة العالمى أنه طاعون المجترات الصغيرة.

وأكد الدكتور يوسف ممدوح رئيس الإدارة المركزية بهيئة الخدمات البيطرية فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الهيئة اتخذت الإجراءات السريعة بمختلف المحافظات بعد إعلان مكتب الأوبئة العالمية بباريس أمس إصابة مصر رسميا "بطاعون المجترات الصغيرة" الذى يصيب الماعز والأغنام ويسبب حالات النفوق بمسح شامل غرب وشرق وشمل وجنوب الجمهورية بأخذ عينات من القطعان المصابة بطاعون المجترات الصغيرة، وفى حال اكتشاف أى إصابة يتم إعدامها فورا لعدم إصابتها بباقى القطعان السليمة من الماعز والأغنام لافتا أن المرض ظهر فى عدد من المحافظات وخاصة مطروح وسيناء والإسماعيلية والغربية.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للطب البيطرى بهيئة الخدمات البيطرية، أن المسح الشامل للتعرف على الإصابات من الفيروس الجديد كمرحلة أولية لحين حصر المشتبه به من المرض حيث يتم بعدها تحصين المجترات الصغيرة السليمة من الأغنام والماعز، لافتا أن رئيس هيئة الخدمات البيطرية وجه جميع مديريات الطب البيطرى بالمحافظات للتحرك السريع واكتشاف الإصابات أى كانت فى قرى ونجوع المحافظات.

من جانبه، طالب الدكتور حسين قاعود أستاذ الصحة بكلية الطب البيطرى جامعة القاهرة، فى تصريحات لـــ"اليوم السابع"، الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة بقرار عاجل بغلق الأسواق بجميع محافظات الجمهورية، لحين استقصاء ومسح شامل والتعرف على الإصابات من طاعون المجترات الصغيرة، مؤكدا أن المرض لأول مرة يظهر فى مصر ويشبه طاعون الأبقار ويصيب الماشية الكبيرة وتأثيره أخطر من الحمى القلاعية مما يسبب نفوق أعداد كبيرة.

وأوضح أستاذ الصحة بكلية طب البيطرى بالقاهرة "أن طاعون المجترات لا يصيب الإنسان، بل تأثيره يسبب خسائر على الاقتصاد، لافتا إلى أن للطاعون صورتين منها الحادة وهى الأكثر شيوعا فى الماعز، وتبدأ الأعراض بعد فترة حضانة يومين إلى ستة أيام من خلال ارتفاع درجة الحرارة التى قد تصل إلى 40 – 41 م مع إفرازات مصلية دمعية وأنفية سرعان ما تتحول إلى صديدية ربما تغلق فتحة الأنف وتتكون قشور على المخطم مما يؤدى إلى العطس والتنفس الشخيرى وقد تسبب التصاق الرموش، يصاب اللسان بغشاء ديفيتيرى ذو رائحة كريهة مع تورم الشفاه ليصبح الحيوان غير قادر على الأكل بعد 2 – 4 أيام من ظهور الحمى مع تعرضه لإسهال شديد ربما يكون مخاطيا أو مخضبا بالدم ويصحب المراحل الأخيرة التهاب رئوى والنفوق غالبا ما يحدث بعد أسبوع.

وقال قاعود إن الفيروس متواجد فى كل الإفرازات والإخراجات للحيوانات المصابة مثل الإفرازات الأنفية والدمعية والمخاط أو فضلات الإسهال السائلة، مشيرا إلى أن انتقال العدوى يتم بشكل مباشر أو غير مباشر فى حيز ضيق، والعدوى تحدث بصفة أساسية عن طريق استنشاق الرزاز الملوث بالفيروس كما أنها ممكنة الحدوث عن طريق ملتحمية العين والغشاء المخاطى المبطن للفم.

وأضاف قاعود أن الماعز والأغنام التى تشفى من هذا الفيروس تكتسب مناعة مدى الحياة لافتا إلى ضرورة إبلاغ هيئة الخدمات البيطرية فورا حال ظهور أى الأعراض على الحيوانات خصوصا فى المناطق التى لم يظهر فيها المرض من قبل حتى تتمكن الخدمات البيطرية من اتخاذ إجراءات حاسمة للسيطرة على المرض ومنع انتشاره واستئصاله منذ البداية.

يعد "طاعون المجترات من الأمراض الخطيرة شديدة العدوى ويصيب الماعز بصفة أساسية وبدرجة أقل فى الأغنام وبعض المجترات البرية، ويتشابه إكلينيكيا مع" الطاعون البقرى" ويتميز بالحمى والتهاب الفم التأكلى والتهاب الأمعاء والالتهاب الرئوى ويسبب نسب نفوق مرتفعة بالماعز والأغنام والمسجل بالقائمة لمكتب الأوبئة العالمية بباريس حيث ينتمى طاعون المجترات الصغيرة إلى جنس موربلى يتبع عائلة باراميكسوفيريدى وعترات الفيروس متطابقة من الناحية الانتيجينية فيروسا الطاعون البقرى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى72

واله ان شاكك فى ان فيه حرب بيولوجيه ضد مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

Mostafa

حرب بادرة على مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد مجدي

حرب بيولوجيه

عدد الردود 0

بواسطة:

husein

ولسه

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو الليل

اعوذ بالله

ده غضب من الطبيعة علي اوضاعنا الساسية

عدد الردود 0

بواسطة:

عبده

العيب فينا

عدد الردود 0

بواسطة:

kamal

ليس الماعز والأغنام فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

طبيب بيطري

اهتموا بالطب البيطري

عدد الردود 0

بواسطة:

hm

الحرب من زمان

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed Ashour

خير خير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة