تطوير مصل جديد لوقاية الأطفال الرضع من فيروس "RSV" التنفسى

الأحد، 01 أبريل 2012 07:24 م
تطوير مصل جديد لوقاية الأطفال الرضع من فيروس "RSV" التنفسى صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكنت مجموعة من الباحثين الكنديين فى جامعة ساسكاتشوان من إتمام الخطوات الأولية الخاصة بتطوير مصل جديد للوقاية من الإصابة بالفيروس التنفسى المخلوى "RSV"، والذى غالبا ما يصيب الأطفال أقل من عامين بأمراض الجهاز التنفسى.

وأشار الباحثون إلى أن الفيروس التنفسى المخلوى "RSV" يعد من أكثر فيروسات الجهاز التنفسى التى تصيب الأطفال الصغار، وتمثل خطورة كبيرة عليهم، وليس لديها مصل واقى حتى الآن.

ومن أهم الأعراض التى يسببها فيروس "RSV" للأطفال الرشح والكحة الجافة واحتقان الحلق وصداع خفيف وارتفاع طفيف فى درجة الحرارة، بينما يكون أشد خطورة على الأطفال الرضع وقد يسبب لهم الالتهاب الرئوى والتهاب الشعب الهوائية وارتفاع درجة الحرارة وصعوبة فى التنفس وكحة شديدة.

ونجحت الأبحاث الخاصة بالمصل الجديد التى أجراها الباحثون على فئران التجارب والأرانب، وكما أظهرت الدراسات الإكلينيكية التى أجريت على الإنسان واستمرت حوالى عامين نجاحا كبيرا، ويتميز هذا المصل بأنه يمكن الحصول عليه من خلال الأنف باستخدام تكنولوجيا عالية بدلا من الحقن بالدم.

وحصل الباحثون مؤخرا على منحة مالية قدرها ٧٤٠٠٠٠ دولار من المعهد الكندى لأبحاث الصحة حتى ينتهوا من وضع الخطوط الأخيرة الخاصة بتطوير هذا المصل، حتى يتمكن من رؤية النور ويتم التصديق عليه بشكل رسمى فى القريب العاجل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة