كيفية المزج بين الطراز الكلاسيكى والطراز الحديث فى الديكور

الإثنين، 05 مارس 2012 08:12 م
كيفية المزج بين الطراز الكلاسيكى والطراز الحديث فى الديكور مهندسة الديكور أميرة خضر
كتب - حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


١
الاختيار بالنسبة للكثير من الناس ما بين الشكل أو الاستايل التقليدى أو الكلاسيكى والحديث يعد عملا صعبا، الكثير منا يحب البساطة والخطوط الواضحة المعروفة بالمودرن، فى حين أننا أيضاً لا نزال نقدر ونستمتع بالتفاصيل الراقية والفخمة للخطوط الكلاسيكية، فالكثير منا قد يفضل إضافة قطعة من الأثاث أو الديكور الحديث إلى منزلهم الدافئ التقليدى المناسب لطبيعة حياتهم لإعطائه لمسة من الحداثة والبهجة والتجديد.

تقول مهندسة الديكور أميرة خضر إنه لوقت طويل كان لابد لأى تصميم أن يأخذ اتجاها واحدا حتى يكون مقبولا لأى مصمم ديكور محترف، فإما أن تختار الستايل المودرن أو الكلاسيكى، أما اليوم فلا حدود للإبداع فى عالم التصميمات.

ففى كل التصميمات الحديثة اليوم تقريبا يقوم المصممون الموهوبون بالخلط بين أنماط التصميمات، لإضافة جمال ودفء الطراز الكلاسيكى إلى بروده الطراز المودرن أو الحديث.

فكما فى الصورة فإنه من الجميل إضافة قطعة من الاكسسوار ذات الطراز التقليدى جدا كاللوحة ذات الإطار الذهبى إلى الحمام ذو الطراز الحديث جداً والخطوط الحادة.



٢

وعلى ذلك فإنه يمكن إضافة لمسة من الخط الكلاسيكى إلى التصميم المودرن أو حتى عمل ما يسمى بتحديث التصميم التقليدى، أحد هذه التقنيات هو تحديث قطع من الأثاث أو أنواع وأشكال الإضاءات أو اللوحات وقطع التحف كالمرايا مثلا،
فلا شك أن الستايل التقليدى به جمال فريد، لا يمكن الاستغناء عنه فى أى تصميم، فما المانع من استخدامه مع التصميمات الحديثة المناسبة لعصرنا وميزانيتنا.

تقول أميرة: "كما هو الحال فى كل شىء فى حياتنا فإنه من الجميل أن نصل لابتكار تصميم حديث بإضافة جمال الطراز القديم إليه".

من المهم أيضاً ـ كما تقول ـ أن نأخذ فى اعتبارنا بعض النقاط المهمة، إذا كنا بصدد عمل مزج بين أكثر من نمط فى التصميم.

حيث من المهم جداً أن نتجنب عمل نصف ونصف تصميم، بما معناه أن يكون نصف التصميم كلاسيكى ونصفه مودرن، فمن البديهى وجود ستايل أساسى نبدأ به التصميم ثم نضيف إليه قطعة أو اثنتين من الستايل الآخر.

أيضاً عند اختيار قطعة من التحف مثلا لإضافتها إلى تصميم غرفة مودرن علينا البحث عن قطعه أثاث فريدة وجميلة، وأن نجعلها نقطة تركيز لتصميم الغرفة،
إذا اخترنا أكثر من قطعة من الستايل المغاير علينا توحيدهم فى خط واحد كاللون مثلا.

أخيرا يجب تجنب تقسيم أى مساحة إلى جزء مودرن وجزء كلاسيكى تماماً، فإذا أردنا الخلط بين النوعين علينا المزج بينهم بشكل فيه تناغم وانسيابية وفن.



٣

فى الصورة التالية تظهر الكنبة الكلاسيكية فى غرفة معيشة ذات طراز مودرن، حيث من الممكن تغيير تنجيدها فى أى وقت لنستخدم الشانيليا الحمراء الداكنة بدلا من الجلد الأحمر، وسوف تناسب بسهولة غرفة من الطراز الكلاسيكى.



٤

أيضاً فى الصورتين التاليتين سنلاحظ فى الأولى كيف يمكن تحديث التصميم التقليدى بتبسيط خطوطه واستخدام خامات حديثة، ونلاحظ فى الثانية الجمع بين الطراز الكلاسيكى والمودرن، فى أنحاء الغرفة، حيث تم استخدام ثلاثة أشكال مختلفة من الكراسى الكلاسيكية حول مائدة الطعام، بالإضافة إلى النجفة التقليدية الساحرة، وتصميم السقف الكلاسيكى مما أضاف فخامة وشياكة للاستايل المودرن الذى يميز الغرفة.




٥ ، ٦

هنا تظهر ـ كما تقول المهندسة أميرة خضر ـ استراتيجيات وخطوات تصميم بسيطة يمكنها أن تساعد صاحب المنزل على الوصول للمزج بين الطرز المختلفة فى التصميم فى الخطوات التالية، وتشير إلى أنه يجب فى البداية تحديد ثلاثة ألوان أو ظلال لكل غرفة.. هذه الألوان لابد لها أن تتوافق أو تتضاد بطريقة انسيابية، فمثلا اللون الأسود والأحمر والأرجوانى كلها ألوان متناسقة كما أنها تعطى تضادا واضحا، فى حين أن اللون البنى بدرجاته الفاتحة والبرتقالى بدرجاته هى ألوان دافئة مكملة لبعضها البعض.

بعد تحديد هذه الألوان التى نميل إليها علينا عند اختيار قطع الأثاث ألا تخرج عن هذه المجموعات اللونية المتناسقة على كثرتها بصرف النظر عن طراز هذه القطع، بعد ذلك علينا عند شراء هذه القطع الأساسية أن نختارها من طراز معين سواء كان تقليديا أو حديثا، بحيث يكون اختيارنا لبقية القطع والإكسسوارات من الطراز الآخر.

فمثلا يمكن أن نختار سرير وتسريحة من الطراز الكلاسيكى مع كومود وأباجورة من الطراز المودرن.. وتؤكد أن التفكير قبل الشراء بوقت كافى هو أحسن وأقصر طريقة لاتخاذ القرار الصحيح عند الشراء، ومن المهم أيضاً تخيل الانسيابية والتناسق بين القطع المختلفة، ويساعد على ذلك وجود بعض الاكسسوارات والتحف التى لها نفس الروح الأساسية للغرفة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام عبد الفضيل محمد فهيم . ج. م. ع.

عالم الديكورات ثقافات متعددة وفن

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس حسام السيد

البساطه اساس الجمال

ربنا يزيدك معرفه

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام عبد الفضيل محمد فهيم . ج. م. ع.

عالم الديكورات ثقافات متعددة وفن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة