الكحول وسيلة هروب الذباب من المشاكل العاطفية

الجمعة، 23 مارس 2012 05:32 م
الكحول وسيلة هروب الذباب من المشاكل العاطفية صورة أرشيفية
كتب أسامة عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى علماء من جامعة كاليفورنيا فى سان فرانسيسكو، دراسة جديدة على 24 من ذكور ذباب الفاكهة ووضع نصفها مع إناث مستعدة للتزاوج والنصف الآخر مع إناث سبق وأن تزوجت، وبعد عدة أيام من التزاوج المتكرر أو الرفض المتكرر، تم نقل ذكور الذباب إلى وعاءين يحتويان على طعام يحتوى على الكحول وطعام آخر خال من الكحول.

واعتقد العلماء بحسب ماذكر على موقع "نيو ساينس" أن الذباب سيختار الطعام العادى، غير أن النتيجة كانت مختلفة؛ حيث أظهرت الدراسة أن الذباب الذى تعرض للصد أو الإحباط الجنسى من قبل أنثى اختار الطعام مع الكحول، وتبين أن الذباب الذى صدته الإناث شرب كمية كحول أكبر بأربع مرات من الذباب الذى تزاوج، تمامًا كما يفعل بعض البشر لينسوا مشاكلهم.

وأرجع الباحثون فى أن تكون هناك مادة كيميائية فى الدماغ تسمى "نوروبيبتيد أف" (أن بى أف) تلعب دورًا فى الربط بين رد فعل الأنثى وتصرف الذكر، حيث سبق وأن تبين أن هذه المادة هى المسئولة عن تفضيل الكحول.

لذلك يعتقد العلماء أن تخفيض مستوى هذه المادة فى الدماغ يجعل الذكور الذين تعرضوا للصد يتصرفون مثل الذكور الذين تزاوجوا، أى لا يفضلون الطعام الذى يتضمن الكحول، حيث تزيد هذه المادة عند التعرض للصد مما يجعلهم مقبلين على طعام يحتوى على كحول.

وتشير أولريك هيبرلاين أستاذة محاضرة فى علم التشريح والأعصاب فى جامعة كاليفورنيا، إلى أن البشر لديهم ناقلا دماغيًّا مشابهًا يسمى الببتيد العصبى "ى"، ما قد يمهد للوصول لطرق علاج جديدة ضد إدمان الكحول والمخدرات، ويعتبر العلماء أن تعديل نسب هذه الببتيدات العصبية لدى البشر قد يساهم فى القضاء على الإدمان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة