أكرم القصاص - علا الشافعي

سكاكين.. فحم.. أكياس بلاستيك.. تجهيزات البيوت المصرية لعيد الأضحى

الجمعة، 26 أكتوبر 2012 08:19 ص
سكاكين.. فحم..  أكياس بلاستيك.. تجهيزات البيوت المصرية لعيد الأضحى صورة أرشيفية
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"ساطور، فحم، شواية، ميزان، سكاكين، أكياس بلاستيك، قورمة"، تلك الأدوات لابد من تجهيزها فى كل بيت استقبالا للعيد الكبير، حيث تقوم معظم البيوت بشراء أو استعارة تلك الأدوات من بعضهم البعض حتى تسهل عملية تقطيع وتوزيع لحوم الأضاحى، "اليوم السابع" تستطلع تجهيزات البيوت المصرية فى عيد الأضحى.

تقول راوية بسيونى: أهم حاجة فى العيد الكبير أن أقوم بسن سكاكينى الصغيرة والكبيرة وأعتبرها فرصة من العام للعام أحافظ بها على السكاكين "حامية وتقطع بسرعة"، واعتبر هذه العادة مهمة جدا حتى لا أرهق عند تقطيع اللحوم، بينما تهتم نوال سليمان بشراء الفحم لزوم الشواء وأيضا الأكياس البلاستيكية لتوزيع اللحم.

أما الميزان والتأكد من أنه يعمل بكفاءة فهى مهمة محمد رضوان، حيث يشير إلى أنه يفضل التوزيع المتساوى للأضحية، ثلث لأهل بيته وثلث للأهل والأصدقاء ويستخرج كهدايا والثلث الأخير يكون للفقراء والمساكين ويستخرج للصدقات، لذلك لابد من الميزان حتى تكون الأوزان متساوية.

" عيد الخروف يعنى نشوى اللحمة على الفحم، وبابا السنة دى وعدنى بأنى هشوى زى الكبار علشان كده أنا نازل أشترى شواية جديدة قبل العيد، وأسياخا كثيرة وكمان هجيب فحم "، هكذا يتحدث عمر فتحى التلميذ بالصف الثانى الابتدائى.
" دبح يعنى قورمة وساطور للتقطيع ونخلص بسرعة"، هكذا تتحدث الحاجة أم إبراهيم، حيث تقول ابنى الكبير هو الذى يقوم بتقسيم الأضحية، وهو مش صبور، علشان كده لابد من وجود أدوات جاهزة تسهل عليه الأمر، وهو كمان يقوم بتقطيع نصيب الأسرة قطعا صغيرة للاستهلاك اليومى".

"دلو كبير أو أكثر" من أهم الأدوات التى يجب استقبال العيد الكبير بها، هكذا تستعد سهير جمال حيث تقول إن هذه الأداة هى أول ما يسأل عنها الجزار ليضع فيه الذبيحة عندما يقوم بتقسيمها بين المشتركين أو يضع فيها الخروف بعد "توضيبه".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة