ناجح إبراهيم

الشعراوى والقرضاوى وحسان وجمعة والعوا.. من يحمى شرفهم ؟

الثلاثاء، 03 يناير 2012 10:01 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خاض بعض دعاة السلفية بغير حق فى الشيخ محمد حسان، الذى أعتبره رمزا من رموز الوسطية والاعتدال والخلق الكريم والرقى الإنسانى، وهذا يجرنا إلى قضية يعانى منها بعض دعاة السلفية منذ زمن طويل، حيث لم يتركوا عالماً خارج إطارهم إلا وهاجموه وشتموه وقذفوه بأشنع التهم دون وجه حق.
فالشعراوى الذى أحيا الدعوة الإسلامية فى السبعينيات فى مصر والعالم العربى، وحاز قبول الناس جميعا، تعرض لهجمات فظيعة من بعضهم ولم يدافع عنه أحد منهم، تاركين لحمه ينهش فى الخطب والدروس.
أما د. القرضاوى فلم يتعرض للنقد والتجريح فقط، وإنما تعرض لشتائم فظيعة، رغم أنه يعد العالم والداعية والفقيه والثائر الأول فى العالم الإسلامى.
فهو الذى دعم خلال أربعين عاما كل المشروعات الإسلامية الواعدة فى العالم العربى عامة وفى مصر خاصة، ومنها اتحاد علماء المسلمين والبنوك الإسلامية ومشروع إسلام أون لاين العملاق، والذى كان أول موقع إسلامى جامع بلغات متعددة. بل إن تلاميذهم كانوا يسبونه ويشتمونه ليلا نهارا، ولم ينصفه سوى د. محمد إسماعيل المقدم الذى كان يمنع الكتب التى تسبه من بيعها أمام مسجده، وذلك كله رغم أن المدرسة الفقهية السلفية لم تنتج أى فقه معاصر وحديث يتعلق بالواقع، مثلما أنتج القرضاوى وتلاميذه، فكل فقههم كان إعادة طرح للفقه القديم بطباعة وتبويب حديث، أما القضايا الفقهية الحديثة الكبرى فلم يُخط فيها قلم.
والغريب فى الأمر أن كل القضايا التى شتموا من أجلها القرضاوى يستلهمها الآن حزب «النور» السلفى ويعمل بها مثل، جواز التعددية السياسية وتكوين الأحزاب وحرمة تأييد الحكم.. وخروج المظاهرات لخلع الحاكم الظالم إلى غير ذلك من القضايا، ومعظم الآراء الفقهية التى شتموا القرضاوى من أجلها كانت فتاوى خاصة بالمسلمين فى بلاد الغرب مثل، أمريكا وأوروبا واليابان وغيرهم، ناسين أن الفتوى للمسلم فى هذه البلاد تحتاج لدرجات من التيسير وفتح الذرائع أكثر بكثير من بلاد المسلمين وهذا موضوع شرحه يطول.
والغريب أننا لم نسمع اعتذارا من أحد للشيخ القرضاوى، على سيل الشتائم والإهانات والتفسيق الذى تعرض له طوال ثلاثين عاما كاملة، وهو اعتذار واجب إلى الخلق والخالق معا ًومن كل من أساء إليه من الدعاة ومن تلاميذهم.
ثم جاء الدور على الداعية المتميز عمرو خالد، الذى حرك مياه الدعوة وطورها وحسن أداء الدعاة فى مصر وأنتج عدة برامج دعوية متميزة، فى وقت كانت تعانى فيه الدعوة من الموت الإكلينيكى وتعرض دون حق لهجمات عنيفة وغير مبررة، من أجل أخطاء بسيطة يمكن أن يقع فيها أى داعية يعمل ليلا نهارا، غافلين عن أفضاله حتى إن الكتب التى كانت تشتمه وتسبه كانت تباع أمام المساجد دون أن ينهى أحد عن نشرها.
ثم جاء الدور على فضيلة المفتى د.على جمعة وهو من الفقهاء المعدودين المتمكنين فى الفقه والأصول، فأصلاه البعض ناراً تلظى من السب والشتم دون أن يكلف البعض نفسه بأن يجلس معه أويستوضحه فيما نقم عليه فيها.
لقد أوسعوا الرجل سبا ًوشتما ًدون أن يراعوا علمه أو سنه أو فضله.. فمؤسسة «مصر الخير» التى يشرف عليها، رعت قرابة مليون فقير حتى الآن وهى التى رعت مركز د.مجدى يعقوب الخيرى لجراحة القلب ومشروع زويل العلمى.
أما د. سليم العوا فلا يزال يصلى نارا ًمن القدح والذم والافتراء من البعض.. فتارة يقولون عنه إنه شيعى أو يرضى بسب الصحابة أو يريد أن تأتى إيران إلى هنا، مدغدغين بذلك عقول البسطاء الذين لا يعرفون علما أو فضلا أو فقها أو كتب الرجل وحبه للصحابة ودفاعه عنهم وأنه دوما ًوأبداً من علماء السنة.
وهذه أمثلة فقط ممن أصابتهم نيران البعض، ممن لا يعرفون قيمة الشوامخ، حتى إن أخطأوا أو وقعت منهم هنات.
فالعبرة فى ذلك قول النبى «صلى الله عليه وسلم» «إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث» وهؤلاء جميعا نهر جار فى العلم والخير والفضل لا يعكر صفوه هنة وهنات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي حجازى .. كفر الدوار

حجازيات !!

عدد الردود 0

بواسطة:

medhat mostafa

ادرؤوا الحدود بالشبهات،

عدد الردود 0

بواسطة:

elmaaly reda

لحوم العلماء

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو عبدو

بورك كلامك

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابورواء

والله كلام مبكى من عالم ربانى

التعليق فوق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة