خالد صلاح

سامح جويدة

رواتب الوزراء الآن!

الأحد، 29 مايو 2011 07:21 م

إضافة تعليق
هل تعرف رواتب الوزراء المصريين الآن؟ هل أعلنوا عن قيمتها بالتحديد.. ألا يجدر بهم الإفصاح عن رواتبهم التى حددوها لأنفسهم، بعد أن كان الوزراء السابقين يأخذون بالملايين كل شهر، وبشكل رسمى، حتى أن الجهات القضائية لا تستطيع محاكمتهم على مئات الملايين التى نهبوها من خزائن الدولة كحق مشروع لا يشوبه شائبة.. (ولاد الحرام مسبوش لأولاد الحلال حاجة ).. أى والله.. فأحد أصدقائى رمى فى وجهى هذا السؤال الموشح، بعد أن قرأ مقالى الذى نشر فى جريدة الفجر منذ أسبوعين، والذى تعجبت فيه من الرواتب المليونية التى يحصل عليها بعض المسئولين، ومنهم رؤساء إدارة البنوك الوطنية، والشركات والهيئات الحكومية.. كنت أتساءل عن العبقرية الفلتة، والقدرات الخرافية التى تتمتع به تلك الكائنات، وطاقتهم النافرة السافرة فى خدمة الجماهير ليحصلوا على تلك الرواتب التى تقصف ظهر أى دولة عظمى.

فبعض رؤساء البنوك الوطنية يحصلون على خمس أضعاف راتب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، بل إن راتب رئيس مصلحة الضرائب فى مصر أضعاف أضعاف راتب وزير الدفاع الأمريكى.. على كل حال(جتلك يا عبد المعين تعنى لقيتك يا عبد المعين تنعان)، فقد كنت انتظر ردا (لم يأت) من وزير المالية الدكتور سمير رضوان ولكن الواضح أنه (لن يأتى) بعد أن بخ صديقى فى دماغى، وسألنى عن مرتب وزير المالية شخصيا، وهو رئيس "رئيس مصلحة الضرائب"، فلو رئيس المصلحة يأخذ مليون ومائتى ألف جنيه شهريا، فكم يأخذ معالى الوزير (ربنا يحرسهم لنا من العين والحسد).. خاصة أن هناك بعض قدامى الوزراء الذين استمروا بعد سقوط النظام لنبوغهم الذى يحل من على حبل المشنقة، وكانوا بطبيعة الحال ذى أخواتهم (يأخذون بالملايين والشعب عايش فى الطين).. وطبقا للمبادئ الثورية التى حلف عليها هؤلاء الوزراء اليمين، فمن حق الشعب أن يعرف رواتب السادة الوزراء من خدام الوطن الحاليين، لأن المشرحة مش ناقصة قتلة، وجحا أولى بجلد طوره، بعد أن أكلوا لحمه ومصمصوا عظام الطور من سنين، ولم يبقَ غير الجلد فلعله يسترنا.. وبالتأكيد معالى وزير المالية يعلم الحكمة الخالدة، (اللى اتلسع من الشربة ينفخ فى الزبادى)، وعلى اعتبار أن تلك المعلومات شىء عادى فى أى دولة محترمة.

فأكملوها، وخلوها بجميلة وقولوا لنا صافى مرتبات الوزراء الآن فى مصر شاملة الأساسى مع الحوافز والبدلات ومكافئات اللجان، والهيئات... الخ.

نريد أن نعرف إجمالى راتب معالى كل وزير.. قد يبدو سؤالى سخيف بالنسبة للمتشككين فى حسدى وقرى ولكن سيادة الوزير يعلم أهمية تقييم الرواتب فى أى اقتصاد قومى، وإذا كنا بصدد حركة جادة للإصلاح الاقتصادى، ونلهث فى اتجاه العدالة الاجتماعية، وندعو الناس للتبرع وجمع المال لمساندة ميزانية الدولة، ودفع رواتب موظفيها وبنلف نجمع نقطة الثورة من أمريكا والسعودية وكافة الدول الشقيقة والسخيفة.. فلتبدأ بنفسك، وتعلن عن رواتب السادة الوزراء، خاصة أنهم احتفظوا بكل مظاهر الفخفخة ومنها السيارات المرسيدس (s500 )، وهى أغلى سيارات فى العالم لمن لا يعرفون.. وأنا أعرف العديد من المفكرين والعلماء المخلصين المستعدين لخدمة مصر فى سيارة 128.. ثم إن شفافية الرواتب هى الأصل فى وضع هيكل ميزانية رواتب الدولة، والتزاماتها المالية تجاه الموظفين العاملين فيها، والتى يصل عددهم إلى 7 مليون موظف.. وهل ستلتزم الدولة فعلا بالمبدأ العالمى الخاص بنسبة الرواتب فى كل مؤسسة (أعلى راتب يعادل 18 ضعف أقل راتب)، أم أنه كلام ثورة وتعدى.

أهم ما فى تقييم الرواتب والحفاظ على تسلسلها المنطقى، أنه يحفز الروح الايجابية فى موظف الدولة.. فلا يمكن أن يعمل موظف 30 سنة ليحصل على ألف جنيه فى الشهر، بينما هناك موظف آخر بدرجة وزير أو رئيس مجلس إدارة يحصل على ألف جنيه كل دقيقة، لأن راتب معاليه مليونى.. فهذا الإحساس إذا لم يدفع الموظف المسكين إلى الفساد والتربح والتسيب.. فسوف يدفعه للانتحار أمام (s500 )، ( وشوف معاليك كسر الاكصدام أو البرابريز هيكلف ميزانية الدولة كام).
إضافة تعليق




التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

حكام

مصر حرامية.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

حسبي الله ونعم وكيل فيكو

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة