ما علاج تليف الكبد وفقر الدم؟

الثلاثاء، 10 مايو 2011 07:57 م
ما علاج تليف الكبد وفقر الدم؟ الدكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إبراهيم سامى يقول أعانى من تليف بالكبد منذ سنوات وأعانى من فقر دم مزمن بسبب النزيف واتضح أن السبب احتقان المعدة وليس دوالى المرئ وأنا عملت أكثر من مرة جلسات ارجون بدون فائدة فهل هناك علاجات أخرى؟

يجيب الدكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس، قائلاً: مرضى تليف الكبد يكون من ضمن مشاكلهم ارتفاع ضغط دم الوريد ألبابى الذى يسبب دوالى المرئ ودوالى المعدة واحتقان الغشاء المخاطى المبطن لجدار المعدة.

ويكون أهم أسباب نزيف القناة الهضمية فى مرضى تليف الكبد هو دوالى المرئ التى يتم ربطها على جلسات متعاقبة تفصل بين كل جلسة وأخرى أسبوع أو 10 أيام حتى يتم الضمور النهائى لهذه الدوالى.

أما بالنسبة لدوالى المعدة فيتم حقنها بمادة "الهستواكريل" التى تسبب تجلطاً وتحجراً فى دوالى المعدة وتمنع نزفها وفى بعض الأحيان يكون سبب نزيف القناة الهضمية احتقان الغشاء المخاطى المبطن لجدار المعدة ويكون فى أغلب الأحيان النزيف مستتراً وليس شديداً.

ويعانى المريض من فقر الدم المزمن نتيجة النزف المتكرر المستتر وعلاج مثل هذه الحالات هو إعطاء فيتامين "E" بجرعة عالية ودواء "الاندرال" أو "الديلاترول" مع جلسات الأرجون المتعاقبة حتى تختفى هذه الاحتقانات ولكن مشكلة جلسات الكى بجهاز الأرجون هو أن غاز الارجون يكون تأثيره سطحى.

والمشكلة تكمن فى الغشاء الداخلى أسفل الغشاء المخاطى، لأن الأوعية تتمدد منة إلى الخارج، ولذلك فهناك مراكز قليلة فى العالم أجرت دراسات من ضمنها معهد تيودور بلهارس لعلاج احتقان الغشاء المخاطى بربط الاحتقانات، وبالتالى القضاء على السبب المؤدى إليها وهو تمدد الأوعية الدموية بالداخل وبذلك يتم استخدام نفس الجهاز المستخدم فى ربط الغشاء المخاطى المحتقن ومن الممكن عمل اكثر من12 ربطة فى المرة الواحدة لتحسين الحالة والقضاء على التمددات الوعائية المسببة لاحتقان الغشاء المخاطى.
ويقول الدكتور الخياط ننصح هذا المريض بأخذ فيتامين "ه" والديلاترول وعمل ربط للغشاء المخاطى المحتقن بدلا من جلسات الأرجون التى لم تحسن من الحالة رغم تكرارها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة