إمام الحرم المكى السابق: زراعة الأعضاء جائز شرعا

الجمعة، 18 فبراير 2011 07:28 م
إمام الحرم المكى السابق: زراعة الأعضاء جائز شرعا الشيخ عادل الكلبانى إمام وخطيب مسجد الحرم المكى السابق
الخرطوم (أ. ش. أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد إمام وخطيب مسجد الحرم المكى السابق الشيخ عادل الكلبانى أن نقل وزراعة الأعضاء جائز من الناحية الشرعية، مشيرا إلى أن هذا الأمر قد تم العمل به فى المملكة العربية السعودية قبل أكثر من ثلاثين عاما، وأبدى استغرابه بعدم إجازة زراعة الأعضاء فى السودان.

وقال الشيخ عادل فى الندوة التى أقامها الاتحاد العام للصحفيين السودانيين بالتعاون مع هيئة علماء السودان بعنوان (زراعة الأعضاء رؤية فقهية وحوجة طبية ملحة)، "إن الدين الإسلامى جاء ليحفظ حياة الناس فى دنياهم ويسعدهم فى أخراهم، ولكى يصل المرء إلى الدار الآخرة لابد أن يعمر الأرض".

وأكد على أهمية وقيمة حياة الإنسان وتكريمه لذلك سخر الله له كل ما فى الأرض والسماء من تقنيات واتصالات كلها لمصلحته، بل مسخر له كل شىء حى سواء كان إنسانا أو حيوانا، منوها بأهمية المحافظة على الحياة لأن إزهاقها محرم، وأن من أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا، وأن المرء لا يستطيع أن يحيى أو يميت، ولكن المقصود هو من ساهم على بقائها حية.

وقسم الشيخ الكلبانى زراعة الأعضاء إلى ثلاثة أقسام إما بأخذ عضو من شخص حى إلى آخر وهذه لا إشكال فيها، وإما بأخذ عضو من شخص ميت لآخر حىـ وهى أيضا لا خلاف فيها، وفى هذا الشأن أشار إلى أن أعضاء الميت لا يستفيد منها إلا الديدان بعد موته حال عدم الموافقة على أخذها للمرضى، لذلك لابد من الاستفادة منها فى إنقاذ آخرين.

وأضاف أن النوع الثالث وهو أخذ أعضاء الميت دماغيا "الميئوس من حياته" "مع بقاء القلب حيا"، موضحا أن الأطباء أنفسهم لم يستقروا على رأى حوله، فبعضهم اعتبره ميتا كاملا والبعض لم يعتبره ميتا، وهناك رأى وسط يرى أن تنزع منه الأجهزة الطبية التى تساعده فى البقاء على الحياة فإن استطاع الحياة دونها فهو حى، ولابد أن يتم الحكم بواسطة فريق من الأطباء المختصين.

وأشار إلى أنه لا خلاف فى أن يتم نقل عضو من "مسلم إلى كافر أو العكس" لأن الهدف كما قال هو المحافظة على الحياة بغض النظر عن الديانة التى ينتمى إليها الشخص، لافتا إلى أنه لا يجوز من الناحية الشرعية نقل وزراعة الأعضاء التناسلية مثل زراعة الخصية لان فيه اختلاطا بالأنساب وهى من أهم أسباب تحريم ومنع الزنا.

وفى ختام الندوة أعرب عن أمله أن يتوصل ولاة الأمر والمسئولون إلى صيغة يتم من خلالها مساعدة وإنقاذ حياة العديد من المرضى الذين هم فى حاجة إلى نقل وزراعة أعضاء لهم حتى نساهم فى إعادة الحياة لهم وتحقيق البهجة لهم ولأسرهم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة