مجدى أحمد على

عن الديمقراطية السلفية

الأربعاء، 14 ديسمبر 2011 03:53 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بين كل الماضويين تعانى الحركة السلفية من علل مستعصية على كل علاج.. ولا يفيدهم فى شىء أن يسموا الأشياء بغير أسمائها والكذب يظل- من أعماقهم وعند ذوى الألباب- كذباً مهما ارتدى من مسوح التقية وأقنعة خداع الحروب مع «الكفار»، والانتهازية والتدليس، تفضحهم هرولة التعجل إلى قطف ثمار ثورة ناهضوها ورموها بكل نقيصة وهم الآن يقولون إن «الله عز وجل شأنه» هو من صنع الثورة احتقاراً لدماء الشهداء وليس إكباراً لمشيئته، ربما لأن الشهداء لا يتفقون معهم فى توجهاتهم المدمرة أو ربما ظنوا- كما يقولون دائماً عن الحضارة الغربية- أن الله قد سخر هؤلاء الثوار للقيام بالعمل تكريما لهم ولكى يستلموا هم البلاد- والحضارة معها- جاهزة دون أن يبلل عرق الكفاح لحاهم المصبوغة.

عندما يسألهم سائل: لماذا كنتم تبتعدون عن السياسة وتتعالون عليها؟ يجيبون جميعاً وفى نفس واحد بأن السبب هو القهر السياسى وعدم جدوى الممارسة الديمقراطية، وكأن الناس لا تقرأ، وكأن البشر فاقدو الذاكرة لا يمكنهم الاطلاع على أدبياتهم الواسعة- التى لم يغيروها حتى الآن- التى ترى أن الديمقراطية كفر بواح لأنها تتحدث عن حكم الشعب لنفسه، بينما يجب أن يظل الحكم لله وحده.. وعندما يظن الشحات أنه سيفوز- بالديمقراطية- يقرر- لا فض فوه- أن يضع تعريفاً جديداً لها ينزع عنها جوهرها وقلبها.. فالديمقراطية عنده لابد أن تخضع لفهمه للدين الحنيف وإلا فهى مرفوضه وكافرة.. يسوق حججا شعبوية لإرباك البسطاء: ماذا لو قررت الديمقراطية إباحة الشذوذ الجنسى؟ وهو يتصور أنه بإطلاق المبالغات قد قضى على كل جدل؟ وكأن الديمقراطية تطلق فى فراغ من القيم والعادات والتقاليد الكفيلة بوضعها فى إطار يقبله الناس بصرف النظر عن تنوعهم الدينى والعرقى والثقافى.. ثم إن مضار الحرية مهما كانت لا يمكن أن تقارن بسوءات الكبت والقهر والإخفاء والتظاهر بمكارم الأخلاق.. السلفيون الذين قرروا أن تتوقف أدمغتهم عن ممارسة التفكير اكتفاء يمكن فكر نيابة عنهم منذ قرون فى ظل أوضاع تختلف وتتغير كل ثانية لا يعترفون بقول النبى «أنتم أعلم بشؤون دنياكم» ولا بسلوك عمر بن الخطاب وهو يتعامل مع النص القرآنى بروح المستجيب لتحديات العصر والفاهم لمقاصد الشارع الأعظم وليس المطبق لنصوص منزوعة الصلة بواقعها أو حتى أسباب نزولها.. الرسول عليه السلام كان نبياً يهدى الإنسانية إلى دين جديد وهذا مقدس لأنه يأتى من عنده- تعالى- أما أمر إقامة الدولة- التى باشرها الرسول نفسه- فهى أمر دنيوى مارسه صلى الله عليه وسلم بصفته البشرية، فكان يستمع لأنصاره فى وضع خطط الحروب ويعطى شهادات يومية بمصداقية كلام يختلف عن رأيه فى جميع شؤون الحياة دون أن يقهر المخالفين له بأنه الرسول الملهم، لأن أمر الدين غير أمر الدنيا وإن اتصلا.. فالدين لله وحده أما أمر الدنيا فمتروك للناس لكى يتسنى حسابهم فى الآخرة على اختياراتهم الحرة، الديمقراطية إذن هى تطور إنسانى- وليس غربياً فقط- يقدم أفضل الحلول الممكنة لإشراك الشعب فى اختيار السياسة التى تحقق أحلامه فى التقدم، وهى غير الشورى التى لا تلزم الحاكم، وغير البيعة من أهل الحل والعقد التى تتجاهل تعقد العلاقات فى المجتمعات الحديثة، السلفيون فى ورطة التناقضات التى أفرزها واقع الممارسة السياسية يخرجون على الحكم، بينما كان عدم الخروج عليهم جزء من عقيدتهم الأصلية، وربما دافع بعضهم الآن عن فكرة عدم الخروج استعداداً لتمكينهم وتحصينا لوجودهم الأبدى بعد انتهاء عصر الديمقراطية التى أركبتهم على أكتاف الناس، والسلفيون يجأرون بالشكوى من أجهزة الإعلام وكأن هذه الأجهزة تفترى عليهم وتدس علينا فتاواهم الجاهلة التى تكاد تقضى على السياحة والاقتصاد معاً.

وبعض الناس يعطيهم الأصوات «لأنهم سيتقون الله فيهم» بصرف النظر عن مستوى كفاءتهم.. اللحية وزبيبة الصلاة والجلباب القصير كافية لحل مشاكل الوطن.. ولا عزاء للبرامج أو الخطط أو العلم أو الثقافة ولا ضرورة لاتساق أفكارهم مع العالم المحيط المتقدم، فنحن راضون بدور القرود المقلدة فى قفص العزلة عن الناس أجمعين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة