صحف فرنسية: يمينيون يتهمون هولاند بالتخلى عن باريس فى الأمم المتحدة.. ساركوزى يحاول مغازلة نتانياهو للخروج من مأزقه الدبلوماسى.. ويرفض تصويت المهاجرين داخل فرنسا فى الانتخابات المحلية

السبت، 26 نوفمبر 2011 03:17 م
صحف فرنسية: يمينيون يتهمون هولاند بالتخلى عن باريس فى الأمم المتحدة.. ساركوزى يحاول مغازلة نتانياهو للخروج من مأزقه الدبلوماسى.. ويرفض تصويت المهاجرين داخل فرنسا فى الانتخابات المحلية
إعداد ندى عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صحيفة لوموند

يمينيون يتهمون الاشتراكى هولاند بالتخلى عن باريس فى الأمم المتحدة

اتهم مسئولون يمينيون مرشح الحزب الاشتراكى الفرنسى فرنسوا هولاند، بالتخلى عن موقع باريس فى الأمم المتحدة بسبب اتفاق حكم أبرمه مع الخضر يقترح بمقتضاه إلغاء حق النقض "الفيتو" فى مجلس الأمن، وذلك وفقاً لصحيفة لوموند الفرنسية.

وقال مرشح الوسط للرئاسة فرنسوا باير: "إن ذلك هو السلاح الوحيد الذى ما زال يسمح لفرنسا بأن تبقى فى صف القوى الكبرى، وأنه سلاح يُشطب؟".

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الداخلية كلود جيان، المقرّب من الرئيس نيكولا ساركوزى، اتهم هولاند بـالتدبير للحطّ من شأن فرنسا فى المؤسسات الدولية.

وأكد الحزب الاشتراكى أن ذلك لا يتعلق بالتخلى عن أى شىء فى شكل أحادى، لكن زعيمة حزب الخضر سيسيل دوفلوه اعتبرت أن حق النقض فى مجلس الأمن متقادم، ويعود إلى 1946.

وأعلن بايرو نيته الترشح لانتخابات الرئاسة، "سأكون مرشحاً فى انتخابات الرئاسة، إذ أعتقد أن البلاد تحتاج بداية جديدة ولا يمكن أن نستمر على هذه الحال خمس سنوات أخرى".

صحيفة لوفيجارو

ساركوزى يحاول مغازلة نتانياهو للخروج من مأزقه الدبلوماسى

قالت صحيفة لوفيجارو الفرنسية إن الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى بعد التصريحات التى تم تسريبها خلال لقائه بنظيره الأمريكى باراك أوباما حاول أن يخرج من هذا الإحراج الدبلوماسى بلقائه مع قياديين يهود أبلغهم أن التصريحات التى نعت فيها رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بالكاذب وضعت خارج إطارها.

وقالت إن أمين صندوق المجلس التمثيلى للمؤسسات اليهودية فى فرنسا فرانسيس كاليفات نقل عن ساركوزى تأكيده على صداقته ودعمه لإسرائيل منذ البداية، وأراد أن يذكرنا أنه خلال مسيرته أقام روابط عميقة مع إسرائيل".

وأضاف أن ساركوزى تحدث عن علاقته القوية وصداقته لنتانياهو وعائلته وعبّر عن رغبته القوية فى تجاوز سوء التفاهم.

كما أشار إلى أن ساركوزى قدّم توضيحات لتصريحاته التى سمعها الصحفيون، لأنه وأوباما لم ينتبها إلى الميكروفونات، وقال إن كلماته وضعت خارج إطارها.

صحيفة لوبوان

ساركوزى يرفض تصويت المهاجرين داخل فرنسا فى الانتخابات المحلية

قالت مجلة لوبوان الفرنسية إن الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى أعلن اعتراضه على المقترح الذى تقدم به الحزب الاشتراكى المعار ض والذى يدعو إلى السماح لكل المهاجرين المقيمين فى فرنسا لمدة طويلة بالمشاركة فى الانتخابات البلدية، وذلك خلال كلمة ألقاها الليلة قبل الماضية أمام عمد المدن الفرنسية فى قصر الإليزيه.

وأشارت الصحيفة أن ساركوزى رفض المقترح بقوله إنه، "محفوف بالمخاطر" لأنه من شأنه تقسيم الفرنسيين فى وقت هم بحاجة إلى توحيد صفوفهم .

وذكر ساركوزى بأنه يسمح اليوم للمهاجرين القادمين من بلدان أخرى تابعة للاتحاد الأوروبى بالمشاركة فى الانتخابات البلدية الفرنسية، لأن مصير فرنسا مرتبط بمصير الاتحاد الأوروبى خلافا لما هو عليه الأمر حسب رأيه بالنسبة إلى المهاجرين الآخرين.

وأكد أنه بإمكان هؤلاء المهاجرين المشاركة فى كل الانتخابات الفرنسية شريطة أن يحصلوا على الجنسية الفرنسية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة