الجمعة.. انطلاق سباق الفراعنة الدولى للجرى بمشاركة 19 دولة

الأربعاء، 23 نوفمبر 2011 09:21 م
 الجمعة.. انطلاق سباق الفراعنة الدولى للجرى بمشاركة 19 دولة عمرو العزبى رئيس هيئة تنشيط السياحة
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن عمرو العزبى رئيس هيئة تنشيط السياحة، انطلاق سباق الفراعنة الدولى لمسافة 100 كيلو متر فى دورته الحادية عشر يوم الجمعة المقبل، بمشاركة 236 عداء وعداءة من 19 دولة.

وأوضح العزبى أن السباق ينطلق فى السادسة صباحاً، من أمام هرم هواره بالفيوم لمسافة 100 كيلو متر متصلة، مروراً بهرم ميدوم ثم هرم الليشت ثم الهرم المنكسر بدهشور وتكون نهاية السباق بالهرم المدرج بسقارة.

وقال العزبى، إن السباق تتناقله وكالات الأنباء العالمية، إضافة إلى عرضه فى وسائل الإعلام والتليفزيونات المحلية، حيث يعد أحد عناصر أجندة المناسبات السياحية لوزارة السياحة التى تروج للسياحة الرياضية والسياحة الصحراية فى مصر، كما يعد فرصة للتأكيد على تنوع وثراء المقصد السياحى المصرى، وتذكيرا للعالم بعظمة الأهرامات التى يمر السباق بمعظمها.

وأوضح مجدى سليم، رئيس قطاع السياحة الداخلية، أن هيئة تنشيط السياحة قدمت كافة المساعدات الممكنة ونسقت مع الجهات المعنية، لإنجاح ماراثون الفراعنة الدولى الذى تنظمه شركة إيفنت سبورتس للعام الحادى عشر على التوالى، إحياء لهذا التقليد الفرعونى القديم، وهو العدو لمسافة 100كم فى نفس خط السير الذى سلكه قدماء المصريين.

يذكر أن عالم المصريات أحمد موسى اكتشف فى 1977 قطعة من الحجر أثناء قيامة بالحفريات، عبارة عن نقوش فرعونية، تحدثنا عن سباق فى الجرى لمسافة حوالى 100 كيلو متر قام به جنود الفراعنة، وتبين أن السباق جاء فى عهد الملك طهركا "690 إلى سنة 665 قبل الميلاد"، حيث ذهب الملك إلى معسكر الجنود ليتفقد الأحوال فوجدهم فى لياقة بدنية عالية ويقومون بالتدريبات بمهارة فائقة فأرسى قواعد السباق.

وكان يقام هذا السباق فى المنطقة بين سقارة وواحة الفيوم، كما شارك الملك بنفسه فى جزء من السباق، لإظهار اهتمامه بالرياضة، ومن ترجمة النقوش ظهرت لنا مفاجأة وهى أن الحاصل على المركز الأول قطع المسافة فى 8 ساعات فقط.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة