وسط حالة من الرعب بين السكان..

3 لجان فنية لفحص برج "أيفر جرين" بعد تصدع أحد أعمدته

السبت، 19 يونيو 2010 03:47 م
3 لجان فنية لفحص برج "أيفر جرين" بعد تصدع أحد أعمدته محافظ القاهرة عبد العظيم وزير
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت صباح اليوم السبت اللجنة الفنية العلمية التى شكلها د.عبد العظيم وزير محافظ القاهر من أساتذة كلية الهندسة جامعتى القاهرة وعين شمس أعمالها لمعاينة برج "أيفر جرين" الإدارى بشارع طلعت حرب والذى تعرض أحد أعمدة مساء أمس الجمعة لشروخ بالغة مما يعرض العقار للخطورة الداهمة، وكان وزير قد أمر بإخلاء البرج من الموظفين لحين انتهاء اللجنة من المعاينة وتحديد مدى الخطورة.

وعين اتحاد ملاك البرج لجنتين هندسيتين لمعرفة سبب تصدع العقار اللجنة الأولى مكونة من مهندسين من شركة المقاولين العرب ومن الشركة السعودية للهندسة والمقاولات إضافة إلى تعيينه طاقم حراسة لمنع دخول أى احد من الدخول إلى العقار.

وقال أحد المختصين بمعاينة العقار رفض ذكر اسمه، إن أحد العمدة الرئيسية حدث به "فرقعة" نتيجة أحمال زائدة أدت لحدوث شروخ، وأن الشركة ستقوم بعمل صلب للبرج بالكامل و"قميص خرسانى" للعمود كإجراء احترازى واستبعد المصدر صدور تقرير بإزالة المبنى خاصة أن عمره لا يتعدى 30 عاما مما يعنى أنه مبنى حديث وصممته شركة بلجيكية وهذا الإجراء تم اتخاذه لحين الانتهاء من وضع التقرير النهائى لأسباب "فرقعة العمود" وكيفية معالجته وبعدها سيتم تحديد ميعاد لعودة الموظفين بالشركات الكائنة بالمبنى.

ومنع اتحاد الملاك جميع الصحفيين من الدخول إلى العقار للتحدث مع اللجنة الفنية كما تم التعدى على محررى جريدة "اليوم السابع" والزميلة أمانى أبو الحسن بجريدة الشروق والزميل أحمد فارس بجريدة "النهار" وتدخل بعض أفراد الشرطة لفض التشاجر مؤكدين أنه يوجد بنوك داخل العقار من الممكن سرقتها.

من جانبه استنكر أحد المصادر المطلعة بمحافظة القاهرة حديث أصحاب البرج بأن العقار من تصميم أمريكى وتنفيذ بلجيكى وأن هذا الأمر لا يعنى أن البرج لا يشكل خطورة داهمة ويمكن أن ينهار فى أى لحظة ولذلك أصرت اللجنة الفنية التى شكلها المحافظ على عدم استئناف العمل بالبرج حتى تحدد اللجنة أسباب هذه التصدعات.

وترددت أنباء إلى أن عمليات الصلب التى تقوم بها الشركة لحصر عملية الانهيار وسقوط المبنى عمودياً أثناء الانهيار.

فى حين وصف أحد سكان عقار مجاور للبرج أنهم أصيبوا بحالة من الرعب بعد إعلان إخلاء المبنى بشكل فورى مساء أمس فى حضور المحافظ مما تسبب حدوث حالة من الفوضى بين الموظفين وتعرض أحدهم للإغماء بسبب حالة الرعب التى أصابتهم.

الجدير بالذكر أن عقار "أيفر جرين" تمتلكه شركة سعودية وقد تم بناؤه بتصميم أمريكى وتنفيذ بلجيكى وذلك عام 1980 أى منذ حوالى 30 عاما.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة