خالد صلاح

تكريم علاء عبد الهادى بمتحف أحمد شوقى

الأحد، 16 مايو 2010 04:08 م
تكريم علاء عبد الهادى بمتحف أحمد شوقى الشاعر والناقد د. علاء عبد الهادى
كتب بلال رمضان
إضافة تعليق
تنظم جماعة فضفضة بكرمة ابن هانى بمتحف أحمد شوقى بالجيزة يوم الخميس المقبل، فى السابعة مساءً، أمسية شعرية لتكريم الشاعر والناقد الكبير د. علاء عبد الهادى، بمناسبة حصوله على جائزة أبو القاسم الشابى للشعر من تونس، وهى أرفع جائزة شعرية فى المغرب العربى.

وسيقرأ الشاعر مقتطفات من عمله الفائز بالجائزة وعنوانه "مهمل تستدلون عليه بظل"، وسيشارك فى الأمسية التى يديرها الشاعر جلال عابدين ونخبة من الأدباء والشعراء والنقاد والمفكرين احتفاء بالشاعر.

وعلاء عبد الهادى شاعر من جيل السبعينيات، وناقد أكاديمى، ومفكر مصرى، حاصل دكتوراة الفلسفة فى النقد الأدبى، تخصص أدب مقارن، أكاديمية العلوم المجرية، شارك فى العديد من مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراة، فى النقد الأدبى وفى الأدب المقارن، كما شارك فى تحكيم أبحاث الترقية العلمية فى النقدين الأدبى والمسرحى، وفى الأدب المقارن، عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر، وهو نائب رئيس الجمعية المصرية للنقد الأدبى، وعضو عدد من الجمعيات النقدية والأدبية، وعضو مجلس تحرير دورية "ضاد" الصادرة عن اتحاد كتاب مصر.

كما صدر للشاعر العديد من الدواوين الشعرية، نذكر منها "لكِ صِفةُ الينابيعِ يكشفكِ العطش"، "حليبُ الرمادِ"، "من حديثِ الدائرة، دراما شعرية نثرية"، "أسفارٌ من نبوءةِ الموتِ المخبّأ"، "سيرةُ الماء"، "الرَّغام"، "معجم الغين"، "النشيدة"، "شَجِن"، "مهمل تستدلونَ عليهِ بظلّ"، وتُرجمت بعض أعماله إلى الإنجليزية، والفرنسية، والأسبانية، والمجرية.

وتُرجم ديوانه "سيرةُ الماء" إلى الإنجليزية، وديوانه "معجم الغين" إلى الفرنسية والإنجليزية.

وحصل علاء عبد الهادى على العديد من الجوائز المحلية والدولية، نذكر منها أيضًا أنه فاز بالجائزة الدولية للشاعر المجرى الكبير فوشت ميلان من أكاديمية العلوم المجرية عام 1998-1999.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة