بالصور... فعاليات مهرجان موسيقى الشعوب الثانى بالإسكندرية

الإثنين، 26 أبريل 2010 08:08 م
بالصور... فعاليات مهرجان موسيقى الشعوب الثانى بالإسكندرية اختتمت الإسكندرية الاثنين 26 أبريل 2010 فعاليات مهرجان موسيقى الشعوب
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختتمت مكتبة الإسكندرية اليوم الاثنين 26 أبريل 2010 فعاليات "مهرجان موسيقى الشعوب" الدولى الثانى، والذى نظمه "مركز الفنون" بمشاركة ست فرق من دول أوروبا والبحر المتوسط؛ هى: اليونان، ومصر، ورومانيا، وإيطاليا، وقبرص، وفرنسا، وأحيت فرقتا "وسط البلد" من مصر، والفرقة الشعبية لمنطقة ألبا من رومانيا، حفلين موسيقيين فى ختام المهرجان الذى كان موضوعه الرئيسى هذا العام هو "الوحدة فى إطار التنوع الموسيقى عبر دول أوروبا والبحر الأبيض المتوسط"، إضافة إلى الاحترام والاعتزاز بالثقافة الخاصة والتعلق بجذور وتقاليد الموسيقى التقليدية.



وشارك فى المهرجان الذى استمرت فعالياته على مدار أربعة أيام فرق تمثل بعضا من أعرق التقاليد الموسيقية التى وجدت حول شواطئ البحر المتوسط؛ مثل: "الكفافة" من مصر، و"فرانسيسكو سوسيو" من إيطاليا، و"سيبريدا فويس ليماسول" من قبرص، و"كيكلوس" للفنون الشعبية من اليونان، وغيرها من الفرق.



وقدم "مهرجان موسيقى الشعوب" للجمهور فى دورته الثانية آلات وإيقاعات وألحانا غير معروفة؛ حيث يعد المهرجان بمثابة نافذة على مجموعة من الموسيقيات والآلات والأساليب والأنماط الموسيقية التى أبدعتها وحافظت عليها شعوب البحر المتوسط إلى يومنا هذا، ليُظهر ذلك التعاون الذى لابد أن يحدث نتيجة الوجود القوى لثقافة موسيقية مشتركة من قبل شعوب أوروبا والبحر المتوسط.



يذكر أن جميع الفرق المشاركة التى تؤدى الموسيقى التقليدية تُظهر الحب والاحترام للتراث الموسيقى، كما تعمل على الحفاظ على التقاليد حيّة من خلال مساهماتهم الخاصة فى تكوينها وأدائها. ويعد هذا المهرجان المكان الذى يمكن فيه للجمهور المشاهدة والمشاركة، من خلال الرقص والموسيقى، فى أشكال تعبر عن المشاعر الحقيقية والقوية التى لا يمكن أن تترك أى شخص دون تأثير.



وترتبط موسيقى الشعوب تاريخيًّا بطقوس وسياقات اجتماعية معينة كالتراث الصحراوى والبدوى فى جنوب الوادى فى مصر، والأغانى الشعبية فى جنوب فرنسا وإيطاليا، وتولى هذه الأشكال من الموسيقى أيضا أهمية خاصة للارتجال والعفوية والتى تمثل سمة مهمة جدا للموسيقى العربية.

















مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة