زائر من الماضى يعود برسالة داخل زجاجة

الإثنين، 04 مايو 2009 01:50 م
زائر من الماضى يعود برسالة داخل زجاجة
إعداد هند سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عثر فى أواخر أبريل الماضى على زجاجة بداخلها ورقة، مدون بها سبعة أسماء، بمقر معسكر "أوشفيتز" النازى السابق، من بين هذه الأسماء بوريسلو جانكوويك، الجندى البولندى الذى ذهب إلى المعسكر عام 1943 وتمكن من الهرب إلى السويد، لينتهى به الحال إلى عامل فى مصنع لآلات الطبع والآلات الحاسبة، حتى مات على أرضها فى عام 1997.

يروى قصته اثنتان من بناته، مستعرضتين خطاباً كان قد بعث به إلى أقاربه فى بولندا، وصوراً له ولعائلته من صندوق الذكريات.

يذكر أن هذا المعسكر أنشأه النازيون خلال الحرب العالمية الثانية، وكان أكبر معسكرات الإعدام وأكثرها شهرة فى بلدة "أوشفيتشيم"، القريبة من مدينة "كراكوف" البولندية، وأطلقوا عليه اسم "أوشفيتز".

يشار إلى أنه بين عامى 1940 و1945 قتل النازيون أكثر من مليون شخص فى "أوشفيتز"، غالبيتهم العظمى من اليهود، إضافة لأعداد من البولنديين والغجر وسجناء الحرب الروس، وكانت القطارات التى تقل الضحايا تصل يومياً للمعسكر من مختلف الدول الأوروبية التى كانت واقعة تحت الاحتلال النازى فى الفترة بين عام 1942 وصيف عام 1944.

بوريسلو جانكوويك الجندى البولندى الذى أرسل إلى معسكر أوشفينز ثم هرب إلى السويد وعمل فى مصنع لآلات الطباعة والآلات الحاسبة فى جنوب السويد

بوريسلو وزوجته

إثبات الشخصية الخاص ببوريسلو الذى وجد اسمه بين سبعة أسماء فى زجاجة عثر عليها مؤخراً فى أبريل 2009 فى مقر معسكر أوشفينز السابق

بنات بوريسلو ينبشون فى صندوق ذكرياته









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة