مراجعة أسماء شوارع الجيزة بأمر المحافظ

الثلاثاء، 12 مايو 2009 10:04 ص
مراجعة أسماء شوارع الجيزة بأمر المحافظ محافظ الجيزة أمر بمراجعة جميع الأسماء غير المألوفة في شوارع المحافظة
كتب علام عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالة من العشوائية تعيشها بعض شوارع محافظة الجيزة والقاهرة ومحافظات مصر، من حيث غرابة الأسماء التى تحملها‏,‏ وخلوها من أى دلالة أو قيمة، حيث هناك أسماء فرعونية وأخرى يهودية، بالإضافة إلى القبطية وأسماء الطغاة، فمنها شوارع تحمل أسماء خوفو وخفر وترعة عبد العال‏2‏ والشوربجى وطهرمس وابن بخه وأبو زيد‏.‏

‏ومن جانبه أمر اللواء سيد عبد العزيز، محافظ الجيزة، قرر مراجعة جميع الأسماء غير المألوفة فى شوارع المحافظة واستبدالها بأسماء جديدة لشخصيات عامة أو أسماء تاريخية أو بناء أثرى فى المنطقة نفسها.

وكلف رؤساء الأحياء بعمل حصر شامل وفهرس هجائى بأسماء الشوارع والطرق العامة والميادين والحدائق فى جميع أنحاء المحافظة.

وتعليقاً توجد لجنة متخصصة تسمي لجنة التسميات في مجلس مدينة الجيزة مهمتها متابعة أسماء الشوارع بالتنسيق مع المجالس الشعبية المحلية بمستوياتها من محلى المدينة إلى محلى المحافظة‏ وفي النهاية ترفع اللجنة قرارها إلى السيد المحافظ.

أم الكاتب طلعت رضوان وجه نداءً للمسئولين لعمل مسح ميدانى لكل شوارع مصر، وتسليم أسماء الشوارع للجنة من أساتذة التاريخ المنحازين للغة العلم بعيداً عن العواطف الدينية والأيديولوجي السياسية، حتى يتم استبعاد أسماء من ظلموا الشعب المصرى، ويكون التخليد للأبطال القوميين بدلاً من تخليد الطغاة.

ورصد الباحث فى دراسته المنشورة بجريدة القاهرة، عدد الثلاثاء الماضي، عدة شوارع أشهرها الخليفة المأمون وسليم الأول وقرة بن شريك وابن سندر.

فالخليفة المأمون، كما رصد الباحث، حاول هدم الأهرامات ورغم ذلك له شارع في مصر الجديدة، وكان قرة ابن شريك يشرب الخمر فى المسجد ويفرض الضرائب الباهظة على المصريين وله شارع باسمه في الجيزة، وابن سندر له ميدان باسمه في منشية البكرى سمى على اسم عبد خصى كافر، وسليم الأول له شارع باسمه في حي الزيتون، ومن أعماله أنه خلع أبيه بايزيد الثاني وقتل إخوته، وقتل نحو أربعين ألفاً من الشيعة، وأجبر الصناع والفتانين المصريين على الذهاب إلى استانبول.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة