أكرم القصاص - علا الشافعي

أكدوا أن وجوده فى زمن نجيب محفوظ ويوسف إدريس وتشتت ذهنه أسهموا فى ضياع موهبته الأدبية

النقاد: مصطفى محمود مشروع أديب لم يكتمل

السبت، 31 أكتوبر 2009 09:55 م
النقاد: مصطفى محمود مشروع أديب لم يكتمل
كتبت شيماء محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"أكل عيش" و"عنبر 7" و"شلة الأنس" و"رائحة الدم" و"المستحيل" و"العنكبوت" و"رجل تحت الصفر" و"الزلزال" كلها أسماء لأعمال أدبية كتبها الراحل دكتور مصطفى محمود حصل من خلالها على جائزة الدولة التقديرية للآداب عام 1995،
إلا أن اللافت للأمر أن أعماله صادفها تجاهل نقدى كبير عبّر عنه الراحل بنفسه فى أحد حواراته الصحفية داعيا المبدع العربى والجمهور لقراءة أعماله ليتعرف عليه وعلى مبادئه التى لم تتغير منذ بداية حياته حتى نهايتها. وحول أسباب هذا التجاهل النقدى طرح اليوم السابع هذا السؤال على عدد من النقاد.

أجاب الناقد هيثم الحاج نافياً تجاهل أعمال الدكتور مصطفى محمود، موضحا أن العديد من النقاد فى فترة الخمسينيات والستينيات تحدثوا عن أعماله الروائية، ومنهم دكتور سيد المرسال وعبد الحميد ابراهيم، إلا أن ما حدث أن مصطفى محمود توقف عن الكتابة الأدبية فى فترة مبكرة وبدء فى الكتابة فى مجال الفكر، وبالتالى لم يكن لديه مشروع أدبى مكتمل حتى يتجاهله النقاد، حيث اختار بإرادته العمل على مشاريع أخرى.

أما الناقد أحمد حسن فأوضح أن مصطفى محمود طرح نفسه فى بداية حياته على أنه أديب، وكان مدخله للأدب من باب الفلسفة والعلم، خاصة أنه مفكر وعالم وطبيب أكثر من كونه أديبا يطرح أعماله بهدف المتعة الادبية المتعارف عليها بين جمهور القراء.

إضافة أننى مؤمن أن الأدب أو الشعر لابد لكاتبهم من التخصص ودعم اهتمامهم، فمثلا الكاتب الكبير نجيب محفوظ كان قد تقدم لدراسة الماجستير فى الفلسفة بكلية الآداب إلا أنه أحس أن هذا التوجه العلمى سيأخذه من الكتابة، لذلك كان قراره ألا يكمل دراسة الفلسفة لأن الأدب كان لديه فى المقام الأول وهذا ما لم يفعله محمود وبالتالى حدث لديه نوع من التشتت.

"أنا لم أتعامل مع دكتور مصطفى محمود باعتباره أديبا، لأنه كان دائما ـ رحمه الله ـ خارج أسوار هذا التصنيف "هذا ماقاله الناقد سيد الوكيل موضحا أنه يصعب علينا أن نصنفه كروائى أو مفكر أو فيلسوف أو طبيب أو رجل دين فقط، حيث جمع بين كل هذه المجالات ليتميز بكونه رجلا موسوعيا أدرك خطيئة التصنيف ورفضها وطوال الوقت تنقل فى مستويات مختلفة ومتناقضة فى المعرفة والثقافة.

واعتبر الناقد حاتم حافظ أن تألق مصطفى محمود فى فترة زمنية معينة أثناء تقديمه لبرنامج العلم والإيمان والدعوة إلى مزج العلم بالدين، هى الفترة التى أساءت له خاصة بعد أن تم التغاضى عن كل تاريخه وكتاباته الأدبية والمسرحية.

أوضح حاتم أن مصطفى محمود بدء الكتابة فى نفس التوقيت الذى بدء فيه نجيب محفوظ ويوسف إدريس، مما جعل نجاحه ككاتب صعبا فى ظل هذين العملاقين مهما كانت موهبته.

وأكد حاتم أنه رغم موهبة مصطفى محمود الأدبية، إلا أن تحولاته الفكرية وانشغاله بفكرة الإيمان هو ما أثر على مشروعه الأدبى، خاصة أنه خاض فى العديد من المشاريع الأدبية والفلسفية والإسلامية غير المكتملة.

وبرر الناقد الكبير أحمد درويش عدم اهتمام النقاد بمشروع مصطفى محمود الأدبى بأن "أعماله الأدبية لا تقع فى نطاق ما يسمى بالأدب النخبوى لأنه يصنف على أنه أدب جماهيرى لم يلق اهتمام النقاد الأكاديمين ولم يحظ باهتمام النخبة من المثقفين" بهذه الكلمات شرح الناقد أحمد درويش أسباب تجاهل النقاد لأعمال مصطفى محمود الأدبية والتى اتخذ أغلبها خط الخيال العلمى.

ومن جانب آخر طرح دكتور صلاح السروى أن جائزة الدولة للآداب التى حصل عليها مصطفى محمود ليست معيارا على قوة الممنوح. وأعطى دكتور صلاح الحق للنقاد فى هذا التجاهل، خاصة أن الراحل قدم نفسه للحياة الأدبية باعتباره مفكرا وداعية إسلاميا أكثر منه مبدعا، حيث قدم العديد من الأعمال فى مجال رحلته من الإلحاد للإيمان وهى أعمال يغلب عليها الجزء الدينى والتى رسخت الوجه الفكرى الدعوى، أما أعماله الإبداعية ورواياته عن الخيال العلمى فقد حاول من خلالها أن يستغل تخصصه المهنى باعتباره طبيبا ولم يحقق النجاح، لأنه ليس مبدعا وإنما كتب عن الإبداع ليبرهن على صحة فرضياته ويحاول إيصالها، لذلك جاءت أعماله على قدر كبير من الذهنية، الأمر الذى يقلل من قيمتها الإبداعية، كما أن مصطفى محمود قد انسحب من المجال الإبداعى قبل أن اسمه كمبدع كما رسخ فى مجالات أخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة