ولادة باندا يابانية بعد عملية تلقيح صناعى

الأربعاء، 27 أغسطس 2008 04:10 م
ولادة باندا يابانية بعد عملية تلقيح صناعى الباندا تحتاج جهوداً كبيرة للحفاظ عليها - AFP
طوكيو (ا.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مسئولو حديقة حيوانات باليابان الأربعاء مولد باندا عملاق فى حديقة حيوانات يابانية، بفضل عملية تلقيح صناعى غير مسبوقة منذ عشرين عاما فى اليابان لفصيل يشهد مشاكل خصوبة, فيما تعد هذه الولادة هى الأولى من نوعها لصغير باندا منذ 1988 فى اليابان.

وولد الباندا الذى لم يتم حتى الآن تحديد جنسه الثلاثاء فى حديقة حيوانات اوجى دى كوبى (وسط غرب) بحسب المصدر ذاته. ويبلغ عمرا والديها الأم دان دان والأب شينغ شينغ، 12 عاما. وشوهدت الأم وهى تنظف رضيعها البالغ طوله 25 سم ووزنه مائة جرام. وتعرف صغار الباندا بصغر حجمها عند الولادة، الذى يشكل مفارقة مع سرعة نموها لاحقا.

وكانت الأم حملت بفضل عملية تلقيح صناعى أجراها مختصان فى حيوانات الباندا، قدما من محافظة سيشوان الصينية (جنوب غرب) التى تعد مهد توالد هذا النوع من الحيوانات، الذى يعد من نجوم كافة حدائق الحيوانات فى العالم. ويعرف فصيل الباندا العملاقة بضعف نشاطه الجنسى الذى يهدد بانقراضه. كما أنه يصعب إجراء اللقاح الصناعى له بسبب أن موسم التوالد عنده عادة ما يحل مرة واحدة فى السنة.

وكان الرئيس الصينى هو جينتاو، اقترح فى مايو تأجير اثنين من الباندا لحديقة الحيوانات ايونو فى اليابان، وذلك إثر وفاة الباندا الوحيدة التى تملكها هذه الحديقة, غير أن العرض أثار جدلا وانهالت رسائل من الجمهور على حديقة الحيوانات، تتهم الصين باستغلال حب اليابانيين للباندا لغايات تجارية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة