أكرم القصاص - علا الشافعي

الضرب فى المليان بالمدارس الحكومية

السبت، 01 نوفمبر 2008 02:37 م
الضرب فى المليان بالمدارس الحكومية الحزم والتقاليد غائبان من مدارسنا الحكومية
كتبت سحر طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فتح مقتل تلميذ الإسكندرية إسلام عمرو بدر على يد مدرسه هيثم نبيل (23 عاما) بمدرسة سعد عثمان الابتدائية بركلة قدم فى معدته، ملف الانفلات والعنف المدرسى الذى يبدو أنه سيظل عرضاً مستمراً فى مدارسنا الحكومية، فمنذ أيام تمت إحالة محمد السيد عبد اللطيف المدرس المتعاقد بالحصة بمدرسة عزبة كوما للتعليم الأساسى التابعة لإدارة شرق المحلة التعليمية، للتحقيق أمام النيابة، بعد أن قام بضرب 15 تلميذاً بالمدرسة. مدرس آخر قام بإخراج التلاميذ من على مواسير الصرف الصحى بعد إغلاق المدرسة، مما تسبب فى سقوط تلميذة ووفاتها. ثالث يتحرش بالتلاميذ والبقية تأتى..

مأساة جديدة
استمراراً لمسلسل الإهمال بالمدارس الحكومية، شهدت مدرسة الزهراء الابتدائية التابعة لإدارة كفر الشيخ التعليمية مأساة جديدة تعرضت لها الطالبة منال سمير غازى أبو اليزيد بالصف الخامس الابتدائى بالمدرسة.

بدأت المأساة عندما أغلق مدير المدرسة البوابة الرئيسية المؤدية إلى جميع فصول المدرسة عقب انتهاء اليوم الدراسى دون المرور على الفصول للتأكد من عدم وجود مدرسين أو تلاميذ بالمدرسة.

وفوجئ سمير شكرى مدرس الحساب (الرياضيات) بالمدرسة الذى كان يشرح آخر حصة دراسية يوم الأحد 26 أكتوبر الماضى، أن المدرسة مغلقة بالضبة والمفتاح وتمخضت كل الرؤى والأفكار للمربى الفاضل فلم يجد أمامه سوى إنزال التلاميذ من خلال التسلق على مواسير الصرف الصحى وكانت الكارثة، عندما سقطت منال من الدور الثانى من أمام فصلها ولم يعبأ المدرس بالاهتمام بها حتى يستطيع إخراج 34 طالباً وطالبة كانوا بحصة الحساب.

بدأت مأساة أسرة منال عندما تم نقلها بواسطة والد زميلتها الذى كان قلقاً على تأخير ابنته فمر عليها، ووجدها تقف أمام المدرسة بجوار زميلتها منال التى سقطت مصابة بإصابات بالغة، وقام بنقلها بدراجته إلى والدتها بمنزلهم بشارع السلام بحى القنطرة البيضاء بمدينة كفر الشيخ.

توجهت صدفة السيد عوض، والدة منال )45 سنة) ربة منزل، ومعها جيرانها إلى مستشفى كفر الشيخ العام لإسعاف ابنتها التى وجدتها غارقة فى الدماء، فطلبت المستشفى تحويلها إلى مستشفى طنطا الجامعى، ذهبت صدفة إلى مستشفى طنطا ولم تجد أى إسعافات من قبل المستشفى واستمرت داخل مستشفى طنطا ربع ساعة دون جدوى، طلب الأطباء الرجوع إلى كفر الشيخ بابنتها بحجة عدم وجود أسرة بالمستشفى، وللأسف لم يراعِ أطباء مستشفى طنطا الجامعى قسم أبوقراط الذين أقسموه قبل عملهم كأطباء وتركوا الطفلة التى تحتاج على الفور للإسعافات لإنقاذ حياتها.

يوم الأربعاء أمر محافظ كفر الشيخ اللواء أحمد زكى عابدين، بنقل منال بسيارة إسعاف مجهزة من منزلها بالقنطرة إلى المستشفى العام بكفر الشيخ وإجراء كافة الإشاعات والتحاليل اللازمة للطفلة بحضور د.أسامة فريد وكيل وزارة الصحة والدكتور زيدان المنشاوى مدير المستشفى العام وفريق عمل طبى من أخصائيين المخ والأعصاب والعظام والرمد، وتم إجراء أشعة مقطعية على الدماغ وأشعة على الظهر والساقين، وشُخصت الحالة بوجود كسر فى قاع الجمجمة وكدمة بالعين اليسرى.

توجه اليوم السابع إلى منال بالمستشفى وعلم من منال، أن حالة الخوف والرعب من عدم القدرة على الخروج من المدرسة، سببت الذعر لكل التلاميذ، وتسلق كل من محمد على وكريم عصام وتلاميذ آخرين المواسير بأمر من مدرسهم سمير شكرى، وكانت حقيبة منال على سور الدور الثانى أمام فصلها وفوجئت من شدة الزحام والرعب وقوع حقيبتها فسقطت هى الأخرى على الأرض.

فيلم رعب
المكان .. مدرسة النور الثانوية المشتركة للمكفوفين، الوقت .. بعد انتهاء اليوم الدراسى، الأحداث .. فوجئ أحد طلبة الصف الأول الثانوى ويدعى حسين سيف الإسلام بأحد أصدقائه يخبره أن الناظر ناجى يوسف يريده، ومع القلق البادى على حسين طلب من صديقه أن يصطحبه إلى مكتبه، وبالفعل عند وصول الطالب إلى المكتب رحب به الناظر الذى طلب منه أن يتوجه معه إلى حجرة أخرى، وبالفعل أطاع الطالب أوامر الناظر ولكنه شعر بعد خطوات قليلة أنه متجه إلى الحمام، وعندما حاول الاستفسار فوجئ بالناظر يحاول التحرش به جنسياً وهو ما قاومه الكفيف بشدة، والذى لم يتوقع ذلك من القائم على رعايته وبقية زملائه ومع الاستغاثة التى أطلقها حسين سمعها أحد زملائه الذى قام على الفور بإبلاغ أسرة صديقه التى قامت بدورها من خلال والد الطالب بإبلاغ الجهات المختصة التى تولت التحقيق، وأحالت الناظر إلى مجلس تأديب والذى قضى بوقفه عن عمله لمدة 4 أشهر فقط.

وعلى الجانب الآخر، أنكر ناجى يوسف ناظر مدرسة المكفوفين ببورسعيد التهمة، مدعيا أن ذلك تلفيق لعدم حصوله على الترقية التى كان ينتظرها، ساخراً من إعاقة الطالب الذى لم يكن رحيماً به، حيث أكد أنه ضرير ولم يرَ من اعتدى عليه جنسياً، فلمَ اختار الناظر الذى تمسك أثناء التحقيقات معه بأن الشكوى تضمنت عبارة "والذى وجد بعد اتهام حسين له، بلاغات من عدة طالبات تتهمنه بالاعتداء الجنسى عليهن ولخوفهن على سمعتهن، لم يقمن بالإبلاغ ولكن شكوى حسين شجعتهن".

ومع استمرار التحقيقات تم إحالته للمحاكمة التأديبية بالإسماعيلية التى قررت إيقافه عن العمل أربعة أشهر مع خصم نصف المرتب، وهو ما طعن عليه الناظر الذى تقدم به أمام الإدارية العليا للمطالبة بإلغاء قرار عقوبته.

أفعال غير لائقة
واقعة أخرى حدثت بمدرسة السلام الابتدائية المشتركة التابعة لإدارة الوراق التعليمية، حيث ورد بلاغ من ثلاث أسر لفتيات بالصف السادس الابتدائى لهيئة النيابة الإدارية، تفيد قيام أحد المدرسين ويدعى سيد متولى لاشين بأفعال غير لائقة مع أطفالها عزة سمير أمين وشيماء عبد السلام وعزيزة أحمد، و تكرار الأمر لأكثر من مرة مع ابنة أحد العاملات بمدرسة أخرى، وتدعى نعمة عيد حسن، بل وتتبعها داخل المسجد المقام بالمدرسة، وبالتحقيق فى البلاغات دفع المتهم بكيدية البلاغات بزعم كونه مدرساً وأميناً لتوريدات المدرسة والمسئول والمشرف على استلام حصيلة المجموعات المدرسية وإعادة توريدها للإدارة المالية بالوراق حيث وجد عجزاً بالتوريدات، مما دعاه إلى التقدم بشكوى ضد مدير المدرسة والسكرتير واتهامها باختلاس أموال المدرسة، فما كان منها إلا تلفيق تهمة الإخلال بالشرف له بعد تحريض التلميذات عليه.

وبإحالة القضية إلى المحكمة التأديبية، تم إثبات خلو المدرسة من أية مخالفات تذكر مما هدم كافة ادعاءات المدرس الذى شهدت عليه التلميذات بكونه دائم التحرش بهن بالقول والأفعال لتى ارتاب بها أسرهم مع سرد التلميذات لهم ما كان يحدث، ليتم الحكم بإيقافه عن عمله لمدة 6 أشهر، قام المدرس باستئناف الحكم، لكن المحكمة رفضت ذلك ليقيم طعنه تحت رقم 25611 لسنة 54 قضائية.

حدث ولا حرج
قضية جديدة أخرى نسبت إلى أحد المدرسين بمحافظة القاهرة هو وليد حامد عزت الذى قررت المحكمة التأديبية للتربية والتعليم، فى الدعوى المقامة من هيئة النيابة الإدارية رقم 42، بفصله من الخدمة، وذلك بعد ثبوت تهمة تحرشه الجنسى بأحد طلبته وإجباره على ممارسة الرزيلة معه، وهو الطالب محمد أحمد محمد حسب الرسول بجانب إتيانه بأفعال مخلة بالآداب مع طلبة مدرستى أحمد عرابى الثانوية الصناعية والمدرسة الفندقية للبنين، والتابعين لإدارة النزهة التعليمية، بالإضافة لانقطاعه عن العمل.

نفى المدرس ما تم توجيهه له من اتهامات وإرجاعها إلى وجود خلافات مع بعض الزملاء بالمدرسة، لكن المحكمة لم تأخذ بذلك وقضت بفصله من التربية والتعليم لشذوذه الجنسى.

تهمة هتك عرض طالبات بمدرستى العليمى الابتدائية والقومية العربية، التصقت بعمرو عفيفى المدرس الذى قامت إدارة غرب القاهرة، بناء على قرار من النيابة الإدارية بفصله، حيث ثبت أن المدرس الشاب خالف مهام وظيفته وأخلاقه، وقام بهتك عرض طالبات لديه بالفصول الابتدائية سواء بمكتبه أو أثناء الحصص، ومع تكرار ذلك بدأت التلميذات فى الشكوى للمدرسات اللاتى سارعن بإبلاغ إدارة المدرسة لتتقدم ببلاغ رسمى أمام النيابة العامة ببولاق أبو العلا برقم 1003، ورغم أن المحضر حفظ وقتها إلا أن المدرس أدين تأديبياً أمام النيابة الإدارية للتعليم، والتى قررت فصله ولكنه استأنف على ذلك ورفض الاستئناف ليقوم بالطعن، على ذلك أمام الإدارية العليا برقم 26456، وهو ما ستنظره محكمة مجلس الدولة خلال أيام.

لمعلوماتك
قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة ينص على معاقبة جميع من يخرج عن مقتضيات وظيفته بإحالاته للمحاكمة التأديبية طبقاً للمادتين 80 و82 بالقانون رقم 47 لسنة 1978.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة