توريد 1098 ألف طن قمح للصوامع بمحافظات الوادى الجديد والمنيا وبورسعيد

الخميس، 05 مايو 2022 01:26 م
توريد 1098 ألف طن قمح للصوامع بمحافظات الوادى الجديد والمنيا وبورسعيد جانب من توريد القمح
المحافظات : حسن عبد الغفار - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل صوامع القمح على مستوى محافظات الجمهورية، استلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بالصوامع بعد الكشف عليه من فرق المتابعة، وذلك بمتابعة دورية من المحافظين وقيامهم بجولات ميدانية لتفقد الصوامع ومراحل استلام القمح من المزارعين.

وأعلنت مديرية الزراعه بالوادى الجديد عن الانتهاء من حصاد 63100 فدانا وتوريد 111065 طنا حتى الآن حيث تستهدف المديرية توريد 600 ألف طن هذا الموسم ومن المتوقع زيادتها إلي 900 ألف طن ،  و تبلغ المساحة الإجمالية المنزرعة بالقمح على مستوى مراكز المحافظة 342094.21 فدان يتركز أغلبها فى منطقة شرق العوينات بإجمالي 191400 فدانا.

وقال الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة فى تصريحات خاصة ل اليوم السابع اليوم الخميس، أن صومعة الخارجة استقبلت 7166 طن قمح وصومعة العوينات استقبلت  44133 طنا كما أن توريد 229  طنا إلى شون البنك الزراعي 51528 طنا داخل المحافظة كما جرى توريد 59528 طنا خارج المحافظة بإجمالي 111056 طن قمح تم توريدها حتى الآن .
 
وأشار المرسي إلى أنه تم التأكيد على توعية المزارعين بتوريد القمح بحد أدنى 12 أردبًا للفدان وتسير إجراءات استلام وتوريد المحصول من المزارعين والتنسيق لزيادة أعداد الأجولة ونقاط التجميع والموازين بالمدن والقرى، بجانب مناقشة الاقتراحات والمشكلات التي تواجه المزارعين.

واضاف المرسي أنه يجرى تنفيذ مبادرة محافظ الوادي الجديد لدعم صغار المزارعين والمستثمرين أصحاب المساحات الخضراء المنزرعة بمحصول القمح من 1 إلى 5 أفدنة خلال موسم الحصاد والتوريد تتضمن إجراء قرعة علنية على 3 رحلات عمرة لكل ألف مزارع.. وأخرى على 15 سلعة معمرة لكل ألف مزارع .

وأكد المرسي أن المبادرة تضمنت الإعفاء من القيمة الإيجارية لأراضي الصندوق بنسب تتراوح من 25% إلى 50% حتى 70% طبقا للمساحة المنزرعة فضلا عن إجراء قرعة علنية على 35 بون مواد تموينية بقيمة مالية تصل الى 500 جنيه لكل ألف مزارع على أن تصرف من فروع ومنافذ المصرية ماركت تشمل مساهمة صندوق الأراضي بنسبة 25% إلى 50% من التقاوى حال توريد محصول القمح كاملا.

 

ومن جانبه، قال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، إن إجمالي ما تم توريده إلى شون وصوامع المحافظة، بلغ 37849 طن و62 كيلو جرام، وذلك منذ بداية موسم توريد محصول القمح، حيث تم أمس الأربعاء فتح جميع المواقع التخزينية والبالغ عددها 44 موقع بجميع المراكز وذلك للعمل بشكل منتظم لاستقبال القمح من الموردين والمزارعين ثالث أيام عيد الفطر المبارك والموافق 4 مايو 2022 .

 

وتلقى محافظ المنيا تقريرًا مفصلا من الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين حول إعادة فتح جميع مواقع استلام الأقماح للعمل بشكل منتظم لاستقبال القمح من الموردين والمزارعين وكذلك البيان التفصيلي لأعمال التوريد بكل موقع تخزيني.

 

ووجه محافظ المنيا، بتقديم كافة أشكال وصور الدعم والتيسيرات على المزارعين لاستقبال القمح بشكل منتظم مع التأكيد على استلام الأقماح المطابقة للمواصفات وفقًا للضوابط الموضوعة.

 

هذا وتعمل مواقع استلام الأقماح يومياً من الثامنة صباحًا حتى الخامسة مساءً، وتستقبل غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة أية شكاوى أو استفسارات حول توريد محصول القمح على الخط الساخن 114، و(2320001 - 2342200).

 
كما أعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، اليوم الخميس، أن إجمالي ما تم توريده من القمح حتى اليوم بلغ  950 طنا من الأقماح المحلية.
 
وأشار المحافظ إلى أن الشون والصوامع جاهزة لإستلام كميات القمح، وأنها تعد كافية لاستيعاب الكمية المتوقع توريدها هذا العام وتقدر بنحو 35 ألف طن قمح. 
 
وتضم اللجان المشكلة لإستلام القمح أعضاء من مديريتي التموين والزراعة وعضو من هيئة سلامة الغذاء واجهزة المحافظة. 
 
ووجه المحافظ، بتقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.
 
وأوضح اللواء عادل الغضبان، أن كمية القمح المنزرعة في بورسعيد هذا العام بلغت 15 ألف  فدان، موزعة على منطقة شرق وجنوب المحافظة، والمتوقع إنتاجه 35 ألف طن من القمح خلال الموسم الجاري.
 

 
توريد القمح للصوامع بالوادى الجديد (1)
توريد القمح للصوامع بالوادى الجديد

 

توريد القمح للصوامع بالوادى الجديد (2)
توريد القمح للصوامع بالوادى الجديد 
توريد القمح للصوامع بالوادى الجديد (3)
توريد القمح للصوامع بالوادى الجديد
 
توريد القمح للصوامع بالوادى الجديد (4)
توريد القمح للصوامع بالوادى الجديد
 
توريد القمح للصوامع بالوادى الجديد (5)
توريد القمح للصوامع بالوادى الجديد
 
توريد القمح للصوامع بالوادى الجديد (6)
توريد القمح للصوامع بالوادى الجديد
 
حصاد القمح بالوادى الجديد (1)
حصاد القمح بالوادى الجديد

 

حصاد القمح بالوادى الجديد (2)
حصاد القمح بالوادى الجديد
 
حصاد القمح بالوادى الجديد (3)
حصاد القمح بالوادى الجديد
 
صوامح القمح بالوادى الجديد تستقبل الموردين (1)
صوامح القمح بالوادى الجديد تستقبل الموردين
 
صوامح القمح بالوادى الجديد تستقبل الموردين (2)
صوامح القمح بالوادى الجديد تستقبل الموردين
 
صوامح القمح بالوادى الجديد تستقبل الموردين (3)
صوامح القمح بالوادى الجديد تستقبل الموردين
 
صوامح القمح بالوادى الجديد تستقبل الموردين (4)
صوامح القمح بالوادى الجديد تستقبل الموردين
 
صوامح القمح بالوادى الجديد تستقبل الموردين (5)
صوامح القمح بالوادى الجديد تستقبل الموردين
 
شون وصوامع القمح ببورسعيد
شون وصوامع القمح ببورسعيد









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة