جولات ميدانية لمحافظى الإسكندرية والمنوفية والشرقية لتفقد أعمال توريد القمح

الأربعاء، 04 مايو 2022 03:46 م
جولات ميدانية لمحافظى الإسكندرية والمنوفية والشرقية لتفقد أعمال توريد القمح جولة محافظ الإسكندرية
فريق المحافظات : جاكلين منير - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل صوامع القمح على مستوى محافظات الجمهورية ، إستلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بالصوامع بعد الكشف عليه من فرق المتابعة ، وذلك بمتابعة دوية من المحافظين وقيامهم بجولات ميدانية لتفقد الصوامع ومراحل استلام القمح من المزارعين .

حيث أجرى اليوم اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية يرافقه محمد سعد الله احمد وكيل وزارة التموين و التجارة الداخلية و السيد المهندس طارق صالح وكيل وزارة الزراعة و قيادات مديرية التموين و التجارة الداخلية جولات تفقدية لبعض صوامع تخزين الأقماح مواكبة مع بداية موسم توريد القمح.

حيث بدأت الجولات بزيارة صوامع و بناكر السلام  و التى تبلغ سعة الصوامع التى تستعد لاستقبال الأقماح هذا العام بسعة 20000 طن تقريبا و سعة البناكر التى تستعد لاستقبال اقماح هذا العام 45000 طن تقريبا.

و أختتمت الجولات بزيارة تفقدية لصومعة المتحدة التى تستعد بسعة لاستقبال 30000 طن تقريبا هذا العام و بنكر شمال القاهرة الذى يستعد بسعة تخزينية لاستقبال 15500طن اقماح تقريبا و بنكر جنوب القاهرة الذى يستعد لاستقبال سعات تخزينية 12500 طن تقريبا  هذا العام.

و قد تفقد  لجان استلام الأقماح المحلية و التى تتكون من عضو من التموين رئيسا اللجنة و عضو من الزراعة و عضو من هيئة سلامة الغذاء و عضو من جمعية القبانية.

و قد استمع إلى شرح تفصيلى لمراحل استلام الأقماح منذ ورودها إلى الصوامع  و وزنها و فرزها و تقريطها و استلامها للتخزين و استمع إلى ميكانيكية عمل الصوامع فى غرفة الكنترول للصومعة فى شرح مفصل من السيد  المهندس رئيس قطاع الشركة العامة الصوامع و التخزين.

و فى نهاية الجولات قال  محمد سعد الله احمد وكيل وزارة التموين و التجارة الداخلية  أن موسم استقبال الأقماح المحلية هذا العام متوقع بأن يكون متميز و غير عادى حيث إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام تبلع 73000 فدان تقريبا و سيتم توريد 12 اردب قمح عن كل فدان منزرع طبقا لضوابط هذا العام حيث من المستهدف توريد  1300000طن قمح تقريبا هذا العام.

ومن جانبه أشار اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية بأنه تم اليوم الأربعاء البدء في انتظام فتح كافة الصوامع والشون والهناجر على مستوى المحافظة لإستقبال توريد محصول القمح من المزارعين وذلك وسط إقبال شديد من قبل الموردين والمزارعين بجميع المراكز والمدن ، جاء ذلك خلال متابعته اليوم لسير العمل بصوامع شبين الكوم المعدنية بسعة تخزينية (30) ألف طن، والوقوف على مدى الالتزام بمتابعة الإجراءات والضوابط المتبعة بإستلام المحصول وفقاً للقرارات الوزارية كونه محصول استراتيجيى وأمن قومي هام، بحضور نائبه الأستاذ محمد موسى واللواء عماد يوسف السكرتير العام، ووكلاء وزارة التموين والزراعة، ورئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة شبين الكوم، ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى ، ورئيس حى غرب شبين الكوم. 

حيث تفقد محافظ المنوفية بنفسه إنتظام استلام توريد محصول القمح ومدى مطابقته للمواصفات والمعايير الفنية ، وأشار وكيل وزارة التموين بأنه يوجد 6 خلايا وتبلغ السعة التخزينية للخلية الواحدة 5 آلاف طن ، وتم توريد ما يقرب من 13  ألف طن قمح منذ بدء الحصاد وحتى الآن،  وشدد المحافظ على رؤساء الوحدات المحلية ووكيل وزارة التموين بالتواجد بصفة مستمرة وعلى مدار الساعة لتحقيق الإنضباط العام بكافة الصوامع والتحقق من جودة الأقماح ومراقبة حالة التخزين ، فضلاً عن تقديم كافة أوجه الدعم والتيسيرات وتذليل أية معوقات تواجه عملية التوريد من جانب المزارعين لإحكام الرقابة والسيطرة على منظومة التوريد لتحقيق المستهدف ، وأكد المحافظ بأنه لن يسمح بأى تهاون أو تقصير فى موسم توريد هذا العام والذى يعد موسماً استثنائياً تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.

وخلال تفقده وجه المحافظ إدارة المرور بتكثيف الحملات التأمينية بمداخل ومخارج المحافظة لمراقبة حركة عمليات التوريد مع مصادرة أيه مضبوطات مخالفة للتعليمات الصادرة في هذا الشأن، وكذا توفير ساحات إنتظار مناسبة بجوار الصوامع تخدم السيارات القادمة المحملة بالأقماح ، فضلاً عن ترحيل سيارات الأجرة المتواجدة أمام مداخل الصوامع لتسهيل الحركة المرورية ومنع تكدس السيارات .

كما وجه محافظ المنوفية رئيس حى غرب بالتنسيق مع رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بدراسة إمكانية توفير قطعة أرض أمام محطة مياه الشرب بالحى القبلى لإنشاء موقف نموذجي يخدم الأهالي.

هذا ويتابع محافظ المنوفية ميدانياً أعمال توريد الاقماح المحلية بصفة يومية بكافة الصوامع والشون بنطاق المحافظة ، مشيراً إلى أن هناك متابعات على مدار الساعة من قبل غرفة العمليات المركزية بالديوان العام والربط المباشر مع غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن لمتابعة سير إنتظام عمليات التوريد.

تابع الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية مع مدير مديرية التموين سير عملية توريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها ٥٥ صومعة وبانكر وشونة مطورة حكومية وخاصة تكفي لتخزين  إحتياجات المحافظة من القمح لهذا العام ، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة للوقوف على مدى جاهزيتها وإستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الإشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية .

أوضح محافظ الشرقية أن توريد اليوم من الأقماح بلغ6907  طن و 57 كيلو قمح وبلغ توريد القمح من بداية الموسم حتى الأمس 20194 طن و890 كيلو قمح ليصل إجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة حتى اليوم 27101 طن و947  كيلو قمح  وأن ما تم حصاده  من الحقول الزراعية للقمح حتى اليوم 95 ألف 644 فدان ، مشيراً إلى أن اجمالي المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا الموسم بنطاق دائرة محافظة الشرقية بلغت  423 ألف و222 فدان .

أكد المحافظ أنه سيتم صرف حافز توريد للمزارعين موردي القمح المحلي موسم حصاد عام 2022 بقيمة 50 جنيه وحافز تسويق ونقل بقيمة 15 جنيهاً للأردب زنة 150 كيلو جرام ليضاف إلى أسعار التوريد المحددة سلفاً ، وذلك لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة ، كما شدد المحافظ علي الا تقل درجة نظافة القمح الذي يسلم لجهات التسويق عن 22.5 قيراطاً.

 

محافظ الاسكندرية يتفقد توريد القمح بصوامع التخزين (1)
محافظ الاسكندرية يتفقد توريد القمح بصوامع التخزين (1)

 

محافظ الاسكندرية يتفقد توريد القمح بصوامع التخزين (2)
محافظ الاسكندرية يتفقد توريد القمح بصوامع التخزين (2)

 

 

محافظ الاسكندرية يتفقد توريد القمح بصوامع التخزين (3)
محافظ الاسكندرية يتفقد توريد القمح بصوامع التخزين (3)

 

 

محافظ الاسكندرية يتفقد توريد القمح بصوامع التخزين (4)
محافظ الاسكندرية يتفقد توريد القمح بصوامع التخزين (4)

 

 

محافظ الاسكندرية يتفقد توريد القمح بصوامع التخزين (5)
محافظ الاسكندرية يتفقد توريد القمح بصوامع التخزين (5)

 

 

محافظ الاسكندرية يتفقد توريد القمح بصوامع التخزين (6)
محافظ الاسكندرية يتفقد توريد القمح بصوامع التخزين (6)

 

 

محافظ الاسكندرية يتفقد توريد القمح بصوامع التخزين (7)
محافظ الاسكندرية يتفقد توريد القمح بصوامع التخزين (7)

 

 

محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم  (1)
محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم (1)

 

 

محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم  (2)
محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم (2)

 

 

محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم  (3)
محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم (3)

 

 

محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم  (4)
محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم (4)

 

 

محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم  (5)
محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم (5)

 

 

محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم المعدنية لمتابعة إستئناف أعمال توريد القمح  (1)
محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم المعدنية لمتابعة إستئناف أعمال توريد القمح (1)

 

 

محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم المعدنية لمتابعة إستئناف أعمال توريد القمح  (2)
محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم المعدنية لمتابعة إستئناف أعمال توريد القمح (2)

 

 

محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم المعدنية لمتابعة إستئناف أعمال توريد القمح  (3)
محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم المعدنية لمتابعة إستئناف أعمال توريد القمح (3)

 

 

محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم المعدنية لمتابعة إستئناف أعمال توريد القمح  (4)
محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم المعدنية لمتابعة إستئناف أعمال توريد القمح (4)

 

 

محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم المعدنية لمتابعة إستئناف أعمال توريد القمح  (5)
محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم المعدنية لمتابعة إستئناف أعمال توريد القمح (5)

 

 

محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم المعدنية لمتابعة إستئناف أعمال توريد القمح  (6)
محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم المعدنية لمتابعة إستئناف أعمال توريد القمح (6)

 

 

محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم المعدنية لمتابعة إستئناف أعمال توريد القمح  (7)
محافظ المنوفية يتفقد صومعة شبين الكوم المعدنية لمتابعة إستئناف أعمال توريد القمح (7)
توريد القمح بالشرقية (1)
توريد القمح بالشرقية (1)

 

توريد القمح بالشرقية (2)
توريد القمح بالشرقية (2)

 

 

توريد القمح بالشرقية (3)
توريد القمح بالشرقية (3)

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة