الدبلوماسية تعود للأزمة الروسية الأوكرانية.. الرئيس الأوكرانى: أدعو بوتين للجلوس على مائدة المفاوضات.. تليفزيون الصين: فلاديمير أبلغ الرئيس "شي" استعداده للتفاوض مع كييف.. والأمم المتحدة: يجب وقف الحرب بأى ثمن

الجمعة، 25 فبراير 2022 02:44 م
الدبلوماسية تعود للأزمة الروسية الأوكرانية.. الرئيس الأوكرانى: أدعو بوتين للجلوس على مائدة المفاوضات.. تليفزيون الصين: فلاديمير أبلغ الرئيس "شي" استعداده للتفاوض مع كييف.. والأمم المتحدة: يجب وقف الحرب بأى ثمن بوتين والرئيس الصيني
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عادت لغة الحوار على لسان أطراف الأزمة الروسية الأوكرانية من جديد بعد أكثر من 40 ساعة من القتال، حيث أعلن كل من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكرانية، فولوديمير زيلينسكى، عن إمكانية التفاوض والجلوس على مائدة الحور من أجل وقف العمليات العسكرية بين البلدين.

فمن جانبه دعا الرئيس الأوكرانى، فولوديمير زيلينسكى، نظيره الروسى للجلوس على مائدة المفاوضات بعد أن نفذت موسكو عمليات عسكرية طالت العاصمة كييف.

فيما قال التلفزيون الصينى، أن الرئيس الروسى فلاديمير بويتن، أبلغ نظيره الصينى شى جين بينج، استعداد روسيا للتفاوض مع أوكرانيا والرئيس الأوكرانى، فولوديمير زيلينسكي.

وقالت الرئاسة الروسية، فى بيان للكرملين: "لاحظنا استعداد كييف للحوار لكننا لن نعلّق على الاتصالات المحتملة".

كما قال زيلينسكى الجمعة فى خطاب مسجّل، "سيتحتم على روسيا التحدث إلينا عاجلا أم آجلا، التحدث عن كيفية إنهاء القتال ووقف الغزو، وبقدر ما تبدأ هذه المحادثات فى وقت مبكر، تقل الخسائر التى ستتكبدها روسيا نفسها".

وقد أعلن الرئيس البيلاروسى ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الجمعة، أن بلاده مستعدة لتهيئة أجواء الحوار بين روسيا وأوكرانيا، بعدما أعلن الكرملين، أن الرئيس بوتين مستعد لإرسال وفد إلى مينسك لإجراء محادثات مع أوكرانيا.
 
 وقال المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف "أعلن زيلينسكى عن استعداده لمناقشة الوضع المحايد لأوكرانيا. فى البداية، قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أن الغرض من العملية هو مساعدة الجيش فى جمهورية دونيتسك ولوجانسك، بما فى ذلك من خلال نزع السلاح ونزع السلاح من أوكرانيا. وهذا، فى الواقع، جزء لا يتجزأ من الوضع المحايد".
 
 ووفقا له، فإن الوفد الروسى سيضم ممثلين عن وزارة الدفاع ووزارة الخارجية وإدارة الكرملين.

واتهم " زيلينسكي" الجيش الروسى باستهداف مناطق مدنية فى كييف، وأعلن أن 137 أوكرانيًا على الأقلّ قتلوا منذ بدء الغزو الروسى لبلاده صباح الخميس و316 آخرين أصيبوا بجروح فى المعارك.

وأكد الرئيس الأوكرانى، فولوديمير زيلينسكى، أن "القتال الدائر بالقرب من (تشيرنيهيف، وهوستوميل وميليتوبول) عنيف للغاية ومات الناس هناك، لكن أوكرانيا تواصل الكفاح من أجل شعبها"، وفق تغريدة كتبها اليوم الجمعة، على مواقع التواصل الاجتماعي.

فى السياق ذاته، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، إسقاط مقاتلة روسية، قائلة: "إن طائرة ميغ-29 أوكرانية تسقط طائرة سوخوي-35 روسية"، وفق بيان نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي.

من جانبه أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أن الجنود الروس يقاتلون برجولة وبسالة وسيحققون كل الأهداف الموضوعة أمامهم، فى العمليات العسكرية على الأراضى الأوكرانية.

وأضاف بوتين فى اتصال هاتفى مع نظيره السورى بشار الأسد، اليوم الجمعة، أن العملية العسكرية الخاصة فى دونباس تهدف إلى عودة الاستقرار ووقف معاناة السكان هناك، والتى تعرضوا لها خلال السنوات الثمانى الأخيرة".

وفى تصريحات سابقة، أعربت نائب الأمين العام للأمم المتحدة، عن أسفها لاعتراف روسيا باستقلال جمهوريتى لوغانسك دونيتسك، وقالت أن خطر اندلاع صراع واسع النطاق فى أوكرانيا كبيرة، ويجب منع نشوبه بأى ثمن.

هذا وأعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أمس الخميس، بدء عملية عسكرية فى إقليم دونباس شرق أوكرانيا، والذى اعترفت روسيا باستقلاله قبل يومين وأبرمت مع قادته اتفاقية صدقة، بالتزامن مع بدء التحرك البرى العسكرى فى مدن أوكرانية خلال الساعات الماضية.

وقال بوتين إن بلاده لا تنوى احتلال أوكرانيا وإنما حماية إقليم دونباس الذى يضم جمهوريتى دونتيسك ولوجانسك، محذرًا من أى تدخل خارجى فى أوكرانيا ودعا فى الوقت نفسه الجيش الأوكرانى لإلقاء السلاح.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة