صحيفة أمريكية تصف اتفاق بريطانيا مع أوروبا بـ"انتصار نادر" لجونسون

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 09:49 ص
صحيفة أمريكية تصف اتفاق بريطانيا مع أوروبا بـ"انتصار نادر" لجونسون بوريس جونسون
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علقت صحيفة بولتيكو الأمريكية على إعلان التوصل إلى اتفاق تجارى بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى فى مرحلة ما بعد بريكست، وقالت إن الاتفاق يعد انتصارا نادرا لرئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، إلا أن عاصفة بريكست لم تنته وستؤثر التداعيات على السياسات البريطانية لعقود قادمة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن جونسون صور الاتفاق الذى تم الإعلان عنه عشية عيد الميلاد ليس فقط بأنه جيد من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية، ولكن لحظة تنفيس سياسى للبلاد أيضا.

 

 ورأت الصحيفة أنه على الصعيد الداخلى، يعد هذا الاتفاق بلا شك انتصارا سياسيا، فقد جاء فى نهاية عام شهد فيه جونسون انتقادات حادة لتعامله مع وباء كورونا وفشله فى الوفاء بالوعود، ومن ثم كان الإعلان عن الاتفاق انتصارا نادرا.

 

 وعلى الصعيد الدولى، تجنب الاتفاق نهاية لاذعة للمرحلة الانتقالية لبريكست ربما كان ستضر بالعلاقات ليس فقط مع أوروبا ولكن أيضا مع إدارة جو بايدن القادمة فى الولايات المتحدة، والتى كانت ستبدو باهتة فى حال الخروج بدون اتفاق وانهيار الثقة بين لندن وعواصف دول الاتحاد الأوروبى. ورغم الكثير من المصاعب فى الوصل إلى الاتفاق، فإن الجانبان رحبا بالاتفاق بخطاب دافئ.

 

لكن الشكوك تحيط أكثر بما إذا كان الاتفاق سينهى  المسألة الأوروبية فى السياسات البريطانية، مثلما أمل رئيس الوزراء الأسبق ديفيد كامبرون وكما زعم جونسون أن الاتفاق سيحققه. كما أنه سيثير قضايا جذرية جديدة ليس أقلها مستقبل المملكة المتحدة نفسها، والتى يمكن أن تحدد حكم جونسون بشكل أكبر بكثير مما فعل الاتفاق الذى تم التوصل إليه فى اللحظات الأخيرة من عام 2020.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة