طبيب بريطانى: الملكة إليزابيث تنتظر دورها لتلقى لقاح كورونا

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 07:32 م
طبيب بريطانى: الملكة إليزابيث تنتظر دورها لتلقى لقاح كورونا لقاح فايزر
إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أشرف خلف طبيب بمستشفى البريطانية، إن السيدة مارجريت كين البالغة من العمر 91 عامًا، لم تتمكن من رؤية أحد من أهلها وأقاربها وأصدقائها لأكثر من عام بسبب إصابتها بفيروس كورونا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت، ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "دي إم سى"، "استطاعت السيدة مارجريت كين بدء ممارسة حياتها الطبيعية بعد حقنها بلقاح فيروس كورونا ببريطانيا".

وأكد، "على بداية الشهر المقبل سيتم تطعيم أكثر من 4 ملايين بريطانى بلقاح كورونا، ودخول اللقاح سيغير الكثير من مجرى انتشار الفيروس فى بريطانيا".

وتابع، أن هناك إقبالًا كبيرًا من جميع الفئات لتلقى اللقاح، لكن الدولة قسمت الأولويات لتلقيه إلى 6 أولويات، وكل شخص سينتظر دوره في تلقى اللقاح بمن فيهم "إليزابث" ملكة بريطانيا نفسها.

ومن جانب اخر، قال الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمى لشرق المتوسط، إننا لا نستطيع تحديد إذا كان لقاح فيروس كورونا سيتم أخذه سنويا أو مرة واحدة فى العمر لأن جميع اللقاحات ما زالت فى التجارب السريرية.

وأضافت خلال كلمتها بالمؤتمر الصحفى المنعقد الآن عن طريق الفيديو الكونفرانس، أن الان المنظمة تبحث الأعراض الجانبية للقاحات، لافتة إلي أن الاسبوع القادم يتم مراجعة ابحاث لقاحي فايزر ومودرنا.

وأوضحت: أن اللقاحات ستأخذ وقت لحين توافرها للمواطنين، و20 % من الدول المشاركة في أعضاء اتحاد الجافى سيحصلون علي اللقاحات ،مؤكدة علي اتباع الإجراءات الاحترازية كارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين باستمرار لمدة 20 ثانية للحفاظ علي الحياة .

وقال الدكتور الدكتور ريتشارد برينان، مدير الطوارئ الصحية الإقليمى، إن العالم يحتاج الي منظومة تبرد ضخمة لحفظ لقاح كورونا الجديد، خاصة لقاح فايزر الذي يحفظ في 70 درجة مئوية تحت الصفر.

وتابع خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد بتقنية الفيديو كونفرانس، أن العالم لدية خبرة واسعه في حفظ اللقاحات وسيكون هناك آلية واضحة لتأمين وصول لقاحات كورونا للدول.

واضاف: سنركز على الفرق الطبية وكبار السن و اصحاب الأمراض المزمنة في البداية توفير اللقاحات في السوق.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى تعقده منظمة الصحة العالمية، الأن، عن طريق الفيديو، حول بعثات منظمة الصحة العالمية لبلدان شرق المتوسط لدعم الاستجابة لفيروس كورونا "كوفيد-19".

يناقش المؤتمر إحاطة حول مستجدات الوضع الإقليمي لجائحة كورونا والبعثات التقنية التي أوفدها المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط إلى عدد من بلدان الإقليم لدعم الاستجابة للجائحة على الصعيد الوطنى.

يشارك بالمؤتمر الدكتور أحمد المنظرى، المدير الإقليمي لشرق المتوسط، والدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمى لشرق المتوسط، والدكتور ريتشارد برينان، مدير الطوارئ الصحية الإقليمى، والدكتور إيفان هوتن، مدير قسم مكافحة الأمراض السارية.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة