الصحف العالمية: مرشح بايدن المتوقع لقيادة البنتاجون سيواجه معارضة من الحزبين وداعش يهدد مدريد بهجمات خلال عيد الميلاد.. إدارة ترامب فوتت فرصة لشراء حصة أكبر من لقاح فايزر.. وتقرير يحذر من نمو التطرف ببريطانيا

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 01:30 م
الصحف العالمية: مرشح بايدن المتوقع لقيادة البنتاجون سيواجه معارضة من الحزبين وداعش يهدد مدريد بهجمات خلال عيد الميلاد.. إدارة ترامب فوتت فرصة لشراء حصة أكبر من لقاح فايزر.. وتقرير يحذر من نمو التطرف ببريطانيا لويد أوستن
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، عددا من التقارير والقضايا، فى مقدمتها ترشيح بايدن المتوقع للويد اوستن لتولى وزارة الدفاع وتحذيرات حكومية من نمو التطرف فى بريطانيا

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: إدارة ترامب فوتت فرصة  لشراء حصة أكبر من لقاح فايزر

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن إدارة ترامب فوتت فرصة لشراء حصة أكبر من لقاح فايزر، فى الوقت الذى تقر فيه الشركة بصعوبة إمداد الحكومة الفيدرالية بقدر أكبر من الجرعات حاليا فى ظل التزاماتها مع دول أخرى.

 وأوضحت الصحيفة أنه قبل إثبات نجاح لقاح فايزر فى تجارب سريرية الشهر الماضى، عرضت الشركة على إدارة ترامب فرصة للحصول على قدر يتجاوز الـ 100 مليون جرعة التى وافقت الشركة على بيعها للحكومة كجزء من صفقة قيمتها 1.95 مليار دولار خلال فصل الصيف. إلا أن الإدارة، ووفقا لأشخاص مطلعين على المحادثات، لم تصل أبدا إلى اتفاق، وهو الخيار الذى يثير الآن أسئلة حول ما إذا كانت الولايات المتحدة سمحت لدول أخرى لأخذ مكانها فى الصف.

 

 وفى حين تبين أن اثنين من اللقاحات لهم نسبة فعالية كبير أحدهما فايزر والثالث يبدو فعالا بنسبة متوسطة، فإن الإمدادات  ستكون نادرة على ما يبدو فى الأشهر المقبلة مع ارتفاع حالات العدوى والعلاج بالمستشفيات والوفيات إلى مستويات مرتفعة جديدة.

 

 وبينما تتفاوض شركة فايزر الآن مع الإدارة لتوفير المزيد من لقاحها، يقول أشخاص مطلعون على المحادثات إن الشركة لا يمكنها ضمان قدرتها على تقديم أكثر من 100 مليون جرعة أولية، كافية لتلقيح 50 مليون شخص، ربما حتى يونيو المقبل.

 

 وبعدما وقعت فايزر العقد مع الحكومة الفيدرالية فى يوليو الماضى، دخلت الشركة فى صفقات مع حكومات أخرى منها الاتحاد الأوروبى الذى أنهى الشهر الماضى اتفاقا للحصول على 200 جرعة من فايزر وشريكتها الألمانية بيو تيك. واليوم الثلاثاء، ستبدأ بريطانيا تلقيح سكانها بالفيروس.

 

 وكان الرئيس ترامب قد اعتبر تطوير اللقاح انتصارا لإدارته، على الرغم من أن فايزر وعلى العكس من الشركة الأمريكية الأخرى المطورة للقاح واعد، لم تحصل على أموال من برنامج تطوير اللقاح الحكومة الأمريكى.

 

نيوزويك: مرشح بايدن المتوقع لقيادة البنتاجون سيواجه معارضة من الحزبين

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية إن الجنرال المتقاعد الذى من المرجح أن يختاره الرئيس الأمريكى جو بايدن وزيرا للدفاع من المتوقع أن يواجه معارضة من كلا الحزبين خلال عملية التصديق على ترشيحه من قبل الكونجرس.

 وأوضحت المجلة أنه فى حين أن الجنرال لويد أوستن قد يدخل التاريخ كأول أمريكى من أصل أفريقى يتولى منصب وزير الدفاع، فإنه من المتوقع أن يكون المرشحين قد أمضوا سبع سنوات خارج الجيش قبل أن يتولى ما يفترض أن يكون منصبا مدنيا، وإلا فإنهم بحاجة إلى تنازل من الكونجرس لكى يتم تعيينهم. وكان أوستن قد تقاعد من الجيش فى عام 2016، إلا قبل أربع سنوات فقط.

 

 وهناك رجلين فقط حصلا على هذا التنازل وهما وزير الدفاع السابق فى إدارة ترامب جيم ماتيس،  وجورج مارشال الذى اختاره الرئيس هارى ترومان. وتم تأسيس قاعدة التنازل فى قانون الأمن القومى لعام 1947، وهو القانون الفيدرالى الذى أنشأ منصب وزير الدفاع.

 

 وتوضح نيوزويك أن الهدف من هذه القاعدة هو ضمان ان الوزير لن يكون محابيا دائما للجيش فيما يتعلق بتقديم المشورة حول الصراعات الخارجية والتمويل الدفاعات ومتطلبات الخدمة للجنود السابقين والحاليين.

 وخلال جلسات التصديق على ترشيح ماتيس، قال السيناتور جاك ريد، أبرز ديمقراطى فى لجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ،  أنه سيعارض التنازل مستقبلا بعد ماتيس لأن الكونجرس ينبغى ألا يصدر التنازل أكثر من مرة خلال جيل، أى أكثر من 20 عاما.

 

 وصوت سيناتور واحد فقط ضد التصديق على تعيين ماتيس وهى السيناتور الديمقراطية كريستين جيليبراند.

 

واشنطن بوست: ترامب طلب من رئيس مجلس نواب بنسلفانيا مساعدة فى قلب نتائج الانتخابات

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس ترامب قد اتصل برئيس مجلس النواب فى ولاية بنسلفانيا مرتين خلال الأسبوع الأخير من أجل القيام بطلب استثنائى للمساعدة على قلب خسارته فى الولاية، مما يعكس حملة ضغوط متسعة من قبل الرئيس وحلفائه لمحاولة تخريب نتائج انتخابات 2020، بحسب الصحيفة.

 

 وأوضحت الصحيفة أن الاتصالات التى أكدها مجلس رئيس المجلس بريان كاتلر، تجعل بنسلفانيا ثالث ولاية يحاول ترامب مباشرة قلب النتيجة فيها منذ خسارته الانتخابات لصالح جو بايدن. وسبق أن تواصل ترامب مع الجمهوريين فى ميتشيجان، وضغط يوم الأحد على حاكم جورجيا بريان كيمب فى دعوة لمحاولة تغيير ناخبى الولاية.

 

 وأوضحت الصحيفة أن تواصل الرئيس مع رئيس مجلس النواب الجمهورى بولاية بنسلفانيا جاء بعد أن خسرت حملته وحلفائه بشكل حاسم عدد من الطعون القانونية فى الانتخابات أمام القضاء الفيدرالى ومحاكم الولايات. وواصل ترامب المضى فيما يقوله بوجود مخالفات واسعة فى التصويت سرا وعلنا.

 

 وقال المتحدث باسم كاتلر إن الرئيس قال إنه "سمع عن كل هذه المشكلات فى فيلادليفيا والمشكلات فى قانونك، فما الذى يمكن فعله من أجل إصلاحها".

 ورفض متحدث باسم البيت الأبيض التعليق على المكالمات التى تم إجرائها مع كاتلر. وأخبر كاتلر الرئيس بأن المجلس التشريعى ليس لديه سلطة لإلغاء الناخبين المختارين.

 

لكن فى وقت سابق هذا الأسبوع، كان رئيس مجلس نواب بنسلفانيا من بين 60 مشرعا جمهوريا بالولاية الذين أرسلوا خطابا إلى نواب الكونجرس بها يحثونهم  على الاعتراض على القائمة الانتخابية للولاية فى 6 يناير، عندما يستعد الكونجرس لقبول النتائج رسميا.

 

 وتشير الصحيفة إلى أن هذه الخطوة من غير المرجح أن تحقق شيئا، إلا أن نائبا واحدا على الأقل فى مجلس نواب بنسلفانيا، وهو سكوت بيرى، قال إنه سيستجيب للطلب ويعارض ناخبى الولاية.

 

 

الصحف البريطانية:

تقرير حكومي يحذر: التطرف ينمو داخل بريطانيا.. والسلطات تعاني "ارتباك" 

حذر تقرير أصدرته لجنة مكافحة التطرف الحكومية داخل المملكة المتحدة من زيادة ونمو الفكر المتطرف داخل البلاد بسبب ضعف استجابة الحكومة للتهديدات التي يواجهها البريطانيين في الآونة الأخيرة بحسب ما نشرته صحيفة "الاندبندنت"، الثلاثاء

.

وقال التقرير إن الشرطة والسلطات الآخري لا تزال "تتعامل بارتباك" بشأن الأفكار المتطرفة والداعيين لها، وما ينبغي فعله حيال ذلك.

أصدرت لجنة مكافحة التطرف، التي أنشأها الوزراء في عام 2017 لتقديم المشورة بشأن الأدوات والسياسات والنهج المطلوب، تقريرها الرئيسي في أكتوبر 2019 الذي يدعو إلى اتخاذ إجراءات شاملة بما في ذلك تعريف جديد لـ "التطرف البغيض" يمكن استخدامه بواسطة تطبيق القانون، لكن بعد أكثر من عام، لم تستجب الحكومة للتوصيات ولم تشر ما هي السياسات التي سيتم تبنيها، كما لم تقدم وزارة الداخلية سببًا للتأخير لمدة 14 شهرًا عندما سألتها صحيفة الإندبندنت.

 

حذرت شركة Crest Advisory للاستشارات في مجال العدالة الجنائية من أن المتطرفين يستغلون "الفراغ في القيادة" ، الذين تركوا قادرين على الاستمرار في توجيه أتباعهم إلى التطرف، وقال التقرير الذي حصلت عليه الصحيفة قبل نشره رسمياً إن التطرف تهديد كبير ومتزايد في المملكة.

 

وقال ما يقرب من ربع البالغين البريطانيين إنهم شهدوا شخصيًا أو عانوا من التطرف في العام الماضي، وفقًا لاستطلاع رأي، فيما يعتقد 58 %  أن التطرف ينمو.

 

وأضاف التقرير أنه لا يوجد حاليًا تعريف قانوني للتطرف في المملكة المتحدة، ولكن المؤشرات بما في ذلك جرائم الكراهية والإساءة عبر الإنترنت آخذة في الارتفاع.

 

حذر نيل باسو ، رئيس شرطة مكافحة الإرهاب في المملكة المتحدة ، مؤخرًا من أن جائحة كورونا قد خلقت "عاصفة مثالية" للتطرف عبر الإنترنت، وقال لنواب البرلمان في سبتمبر إن تضخيم التطرف وقدرته على تحريض شريحة ضعيفة من السكان تجاه الإرهاب ربما يكون أكبر المخاوف الفردية.

 

وتعهدت الحكومة بتحديث إستراتيجيتها لمكافحة التطرف لعام 2015 ، والتي عرّفت التطرف بشكل مثير للجدل على أنه معارضة للقيم البريطانية الأساسية"، وتغلبت عليها الأحداث بما في ذلك الهجمات الإرهابية لداعش وصعود جماعات النازيين الجدد.

 

وقالت الشرطة إنها تكافح من أجل تعريف التطرف وجرائم الكراهية والإرهاب وفصلهما، بينما يدعي العديد من المتطرفين البارزين الدفاع عن حرية التعبير عند مواجهة إجراءات قانونية أو عمليات إزالة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

اندبندنت: الشركات البريطانية تواجه 7.5 مليار إسترليني "أعباء إدارية"

قال جيم هارا الرئيس التنفيذي لشركة HMRC وهي إدارة غير وزارية في حكومة المملكة المتحدة مسؤولة عن تحصيل الضرائب، ودفع بعض أشكال دعم الدولة ، وإدارة الأنظمة التنظيمية الأخرى إن الشركات البريطانية تواجه "عبئًا إداريًا" بقيمة 7.5 مليار جنيه إسترليني سنويًا في ملء الأوراق الجمركية بعد الفترة الانتقالية لبريكست.

 

وفي تسليط الضوء على البيروقراطية الإضافية التي تواجه الشركات البريطانية العام المقبل ، قال هارا إن تقدير HMRC للتكلفة من عام 2018 "لا يزال قائمًا" ، مع إصدار ملايين الإقرارات الجمركية الإضافية بعد الفترة الانتقالية، ومع استمرار لندن وبروكسل في محاولات التوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة قبل أسابيع فقط ، كرر أن الروتين الإضافي سوف يطبق بغض النظر عن نتيجة المفاوضات.

 

نظرًا لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الجمركي والسوق الموحدة ، سيُطلب من آلاف الشركات التجارية التي تتداول مع الاتحاد الأوروبي بعد الفترة الانتقالية في يناير ملء الإقرارات الجمركية لأول مرة.

 

قال السكرتير الدائم الأول والرئيس التنفيذي في HMRC إنه يتوقع 265 مليون تصريح جمركي يتم إصداره في المملكة المتحدة كل عام عندما يتم تطبيق النظام الجديد - بزيادة قدرها 211 مليونًا عن عدد التصريحات الصادرة في عام 2017.

 

بعد الضغط على تقارير في الفاينانشيال تايمز في وقت سابق من هذا العام تفيد بأن تكلفة الإعلانات ستصل إلى 7 مليارات جنيه إسترليني سنويًا ، قال هارا للنواب: "هذا رقم أقدره"، وأضاف: “نشرت إدارتي أرقاما قرب نهاية عام 2019 حددت فيها ما توقعناه من العبء الإداري لاستكمال البيانات الجمركية الإضافية"

 

يأتي ذلك في الوقت الذي قدم فيه ميشيل بارنييه ، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ، تقييمًا متشائمًا للمحادثات المتعثرة بشأن اتفاقية تجارية مستقبلية ، حيث أخبر أعضاء البرلمان الأوروبي في اجتماع مغلق  أن المفاوضات الآن في "نهايتها" وسيتعين اختتامها الأربعاء.

 

استراليا تعد قانون يلزم فيس بوك علي الدفع للمنصات الإخبارية مقابل نشر المحتوي

 

تعتزم أستراليا تقديم مشروع قانون إلى البرلمان من شأنه أن يجبر فيسبوك وجوجل على دفع الأموال للمنصات الاخبارية مقابل نشر صحافتها، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية.

وقالت الحكومة الأسترالية إن قوانين "العالم الأولى" ستفرض عملية للمنافذ الإخبارية للتفاوض بشأن مدفوعات عادلة مقابل عملها، وأشارت إن هناك اختلالًا في ميزان القوة في الوقت الحالي في صالح شركات التكنولوجيا الكبرى.

على الجانب الاخر، عارض عمالقة التكنولوجيا بشدة القوانين التي يقولون إنها ستضر بوصول القراء، حيث هدد فيس بوك مؤخرًا بمنع المستخدمين الأستراليين من مشاركة القصص الإخبارية على المنصة إذا تم تطبيق القانون، وقالت جوجل إن خدمات البحث الخاصة بها ستكون "أسوأ بشكل كبير" في ظل التغيير، ومع انتقال المزيد من القراء إلى الإنترنت في السنوات الأخيرة، واجه عمالقة التكنولوجيا ضغوط دولية لدفع المزيد مقابل القصص الإخبارية على منصاتهم.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن مشروع القانون سيعرض على مجلس النواب يوم الأربعاء لكن من غير المرجح أن يتم تمريره حتى العام الجديد، وقالت الحكومة الأسترالية إن وسائل الإعلام المطبوعة شهدت انخفاضًا بنسبة 75% في عائدات الإعلانات منذ 2005.

إذا فشل عمالقة التكنولوجيا في الامتثال، فإنهم يواجهون عقوبات تصل إلى 10 ملايين دولار أسترالي (5.5 مليون جنيه إسترليني؛ 7.4 دولار أمريكي)، أو 10% من مبيعاتهم الأسترالية، أو ثلاثة أضعاف المزايا التي حصلوا عليها، ومنذ إصدار مسودة الكود في يوليو ، قالت الحكومة إنها أجرت مشاورات - بما في ذلك مناقشات "بناءة" مع عمالقة التكنولوجيا.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

وكالة إيطالية:الثورة الخضراء والتحول البيئى على رأس قائمة خطة التعافى بقيمة 196 مليار يورو

ستتصدر الثورة الخضراء والتحول البيئي قائمة خطة الحكومة للتعافي من فيروس كورونا المستجد بقيمة 196 مليار يورو ، وفقًا لمسودة اطلعت عليها وكالة "أنسا" .

وتقول المسودة إنه قد تم تخصيص 74.3 مليار يورو لهذه الإجراءات الخضراء صديقة البيئة ، ويأتي بعد ذلك الرقمنة والابتكار ، مع 48.7 مليار ، بحسب مسودة الميزانية.

كما سيحصل التنقل المستدام على 27.7 مليار ؛ التعليم والبحث 19.2 مليار واخيرا مشروعات المساواة بين الجنسين 17.2 مليار، وسيحصل قطاع الصحة على تسعة مليارات حسب مسودة الخطة.

تم تخصيص أكبر جزء منفرد لإيطاليا ، 209 مليار يورو ، من مجموع 750 مليار يورو من صندوق التعافي الأوروبي ، في انتظار الموافقة على مشاريعها.

تقول مسودة الخطة الإيطالية إن رؤساء البعثات سينسقون الخطة ويراقبون التنفيذ للتغلب على الجمود..المسودة مكونة من 25 صفحة تحدد الأهداف والإصلاحات.

 

داعش يهدد مدريد بهجمات خلال عيد الميلاد.. ويصف الإسبان بـ"الخنازير الخائنة"

كرر تنظيم داعش تهديداته الإرهابية لإسبانيا خلال عيد الميلاد هذ العام، ونشر على شبكات التواصل الاجتماعى ملصقات تحمل تهديدات محددة ضد العاصمة مدريد، ووصف فى رسالته شعوب إسبانيا بـ"الخنازير الخائنة".

 

وقالت صحيفة "لاراثون" الإسبانية إن إسبانيا تحافظ على المستوى الرابع من حالة التأهب لمكافحة الإرهاب، وحتى الآن منذ بداية العام تم تنفيذ أكثر من 20 عملية ضد الإرهاب التى منعت العديد من الهجمات أن تحدث داخل البلاد.

 

واستشارت الصحيفة بعض خبراء مكافحة الإرهاب، الذين أكدوا أنه يجب أن يتم وضع إجراءات أمنية مشددة، وأن يتم وضع هذه الإجراءات فى السياق العام.

 

وأوضحت الصحيفة أن داعش والتنظيمات الإرهابية الأخرى ترى أن الغرب من اول المناطق التى يجب هدمها من خلال الهجمات الارهابية التى يقومون بها بطريقتهم الخاصة مثل التى حدثت فى نيس وفيينا، فهؤلاء الإرهابيين يتفاخرون بقتل الأشخاص وحرق أماكن العبادة.

 

وأضافت صحيفة "لاراثون" الإسبانية أنه فى نوفمبر الماضى أصدر تنظيم داعش تسجيل فيديو يحمل شعارًا عامًا "نحن هنا"، في إشارة إلى حقيقة أنه يمكنهم، في أي لحظة، ارتكاب عمل إجرامي في العاصمة الإسبانية. أشاروا إلى أهداف محددة، أظهر التسجيل شخصًا يرتدي عباءة ويرتدي نظارة داكنة ويتحدث باللغة العربية وترجمت كلماته إلى الإسبانية. وأوضحت أنهم سينتقمون من اعتقال رئيس القناة التابعة له منتصر في إسبانيا ، في أغسطس الماضي ، وتحديداً في بلدة بارلا في عملية نفذتها مفوضية المعلومات العامة (CGI).

 

ثم أطلق رسالة إلى "شعوب أسبانيا" التي وصفها بالخنازير الخائنة ، معلناً أن " الله يعاقبكم وينهزمون "، قائلين :  "نحن خلافة الأندلس وسنهاجم عندما لا تتوقع ذلك. وأكدوا أن للخلافة خلايا في جميع أنحاء إسبانيا وستكون الأندلس حرة".

 

وقد نشرت كل هذه التسجيلات بعد اعتقال رئيس قناة المنتصر التابعة لتنظيم داعش الارهابى في العملية المذكورة. كانت لديه دفاتر ملاحظات في منزله كتب فيها أسماء العديد من الشخصيات السياسية ، مثل وزير العدل آنذاك ، دولوريس ديلجادو ، الذي كان قبل توليه هذا المنصب المدعي العام المنسق لمكافحة الإرهاب في المحكمة الوطنية العليا.

 

تم العثور على العديد من ملفات الكمبيوتر في منزله بالإضافة إلى عدد كبير من السلائف الكيميائية ، بما في ذلك نترات الأمونيوم ، وكذلك بيروكسيد الهيدروجين وميثيل إيثيل كيتون (MEK) ؛ عناصر أساسية في صنع ما يسمى بـ TATP أو "أم الشيطان" ، وهي المتفجرات الأكثر استخدامًا من قبل الارهابيين والتي كان أعضاء "خلية ريبول" يعتزمون استخدامها قبل انفجار المتفجرات في فيلا الكنار.

 

كما أنه تلاعب بالهواتف المحمولة، وعدل الساعات التي يمكن استخدامها كمؤقتات ، وغطاء سترة واقية من الرصاص ، ولوحة بها كريات معلقة مثل الشظايا، وعثر رجال الشرطة  على كتيبات ورسومات مكتوبة بخط اليد حول الخطوات الواجب اتباعها لصنع العبوات الناسفة.

 

طباعة صور مارادونا على نسخة تذكارية من العملة الأرجنتينية تخليدا لذكراه

نشرت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية شكل العملة النقدية الأرجنتينية التى تحمل صورة اللاعب الأسطورة دييجو مارادونا، وذلك بعد مطالب عديدة بطباعة صورته على الأوراق النقدية تكريما له.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المطالب وصلت بالفعل إلى البرلمان الأرجنتينى وتتوقع أن تحمل الأوراق النقدية "10" بصورته مع مطالب بتسمية أحد الشوارع الارجنتينية باسمه.

وقدمت نورما دورانجو ، عضو مجلس الشيوخ عن حزب جبهة تودوس في الأرجنتين ، مشروع قانون لدييجو أرماندو مارادونا ، نجم كرة القدم المتوفى مؤخرًا ، للحصول على ورقة نقدية بصورته، وبحسب المشروع فإن يطالب البنك المركزى الارجينتينى بطباعة 50% على الاقل من المجموع المخطط له من سندات المناقصة القانونية البالغة 1000 بيزو أو فئة أعلى خلال 2021 ، فقد تم تخصيص ورقة "10" لدييجو مارادونا تكريما له.

كما تحتوى مبادرة مشروع القانون على "خطة لإصدار طوابع بريدية لعام 2021 ، وهي مجموعة من الطوابع التذكارية لدييجو أرماندو مارادونا ، والتي تشمل مسيرته الرياضية في الأندية التي لعب فيها ، وفي مختلف بطولات كأس العالم التي شارك فيها ، كلاعب أو كمدير فني للمنتخب ".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة