أرمينيا تتكبد خسائر فادحة بعد أسبوع من الحرب مع جارتها أذربيجان.. رئيس الوزراء الأرمينى يؤكد قيادة 150 ضابط تركى العمليات العسكرية الأذربيجانية.. و"مجموعة مينسك" تدعو لوقف القتال والعودة إلى طاولة المفاوضات

الأحد، 04 أكتوبر 2020 12:33 م
أرمينيا تتكبد خسائر فادحة بعد أسبوع من الحرب مع جارتها أذربيجان.. رئيس الوزراء الأرمينى يؤكد قيادة 150 ضابط تركى العمليات العسكرية الأذربيجانية.. و"مجموعة مينسك" تدعو لوقف القتال والعودة إلى طاولة المفاوضات أرمينيا وأذربيجان
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 في اليوم السابع على التوالي منذ بدء إعلان الحرب بين أرمينيا و أذربيجان، على منطقة النزاع ناجورنو كارباخ،  تتكبد أرمينيا خسائر فادحة، وفقًا لصحيفة برونيوز اليونانية، وقال أراجيك هاروتيونان، المسئول العسكرى بالجيش الأرمينى، إن الوضع  على الجبهة  ليس جيدًا للأرمن ، حيث تواجه التعزيزات صعوبة في الوصول إلى المناطق الجبلية، بينما لا تستطيع الطائرات المقاتلة الأرمنية الوصول إلى المنطقة حيث فرض المقاتلون الأتراك منطقة حظر طيران خاصة.، ويعترف الأرمن بأنهم فقدوا اثنين من أنصار Su-25 المقربين.
 
وأشارت  صحيفة برونيوز، إلى أن  الجبهة الأخرى تستخدم عددًا من المرتزقة السوريين  في "عمليات انتحارية" خاصة ولديهم عشرات القتلى  حيث تم إحصاء 25 منهم يوم أمس.
 
كما يعانى الجيش الأرمينى من  الطائرات بدون طيار التركية التي تقوم باستمرار بمهام قمع دفاع العدو حتى على مستوى القناصة.
 
وتوجه المدفعية الأذربيجانية، بتنسيق دقيق للغاية من قبل الطائرات بدون طيار التركية، ضربات فعالة ضد المواقع الأرمينية، حيث ثبت بشكل خاص أن مزيج المدفعية الموجهة وصواريخ الطائرات بدون طيار، كلها مصنوعة في تركيا ، وكانت مميتة بشكل خاص للأرمن.
 
,قال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في خطاب وجهه إلى شعبه، إن 150 ضابطا تركيا رفيعي المستوى يقودون العمليات العسكرية لأذربيجان، مشيرًا إلى أن  حجم الهجوم غير مسبوق.
 
 وقال باشينيان إن القتال يدور عبر خط الجبهة، ونحن نواجه فصلاً مصيريًا في تاريخنا، خاصة وأن الشعب الأرمني هدف لأذربيجان وتركيا. 
 
وبحسب وكالة أرمينبريس الأرمينية ، فقد اتصل رئيس الوزراء هاتفيا بالمستشارة أنجيلا ميركل للمرة الثانية في غضون أيام قليلة مساء السبت وأبلغها بتورط ضباط عسكريين أتراك.
 
وبحسب السلطات المحلية ، تعرضت عاصمة ناجورني كاراباخ أيضًا لهجوم بالصواريخ، حيث أطلق الجيش الأذربيجاني النار على ستيباناكرت مرة أخرى يوم الأحد ، حسبما أعلن أريك أروتجونجان، زعيم جمهورية ناجورنو كاراباخ.
 
وهدد الرئيس بمهاجمة أهداف عسكرية في المدن الكبرى في أذربيجان ردًا على ذلك،  وكتب أنه يجب على السكان بالتالي الوصول إلى بر الأمان.
 
ومنذ أسبوع، تخوض الدولتان معارك ضارية في المنطقة التي يسيطر عليها الأرمن في أذربيجان، وسط كثير المناوشات التي وقعت مؤخرا في المنطقة، ويتبادل  الطرفان الاتهامات بمسؤولية التصعيد المتجدد إلى بعضهما البعض.
 
ودأب البلدان على القتال منذ عقود من أجل المنطقة الجبلية التي يعيش فيها حوالي 145 ألف شخص. وفي الحرب التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفيتي قبل حوالي 30 عامًا،وفقدت أذربيجان السيطرة على المنطقة، حيث يسكنها الآن الأرمن المسيحيون كاراباخ، ووقف إطلاق النار الهش قائم منذ 1994.
 
ودعت الهيئة الرسمية للوساطة بين الجمهوريتين السوفييتية السابقة المتحاربة أو ما يسمى بمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا،  إلى وقف فوري للقتال والعودة إلى طاولة المفاوضات. 
 
 وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف مساء السبت ، بحسب ما أوردته قناة آر بي كي، أنه لا يمكن نشر قوات حفظ السلام إلا إذا وافق الجانبان.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة