الصين تتعهد بالرد بعد تصنيف أمريكا لـ 4 وسائل إعلامية بعثات أجنبية

الأربعاء، 24 يونيو 2020 10:16 م
الصين تتعهد بالرد بعد تصنيف أمريكا لـ 4 وسائل إعلامية بعثات أجنبية المتحدث باسم الوزارة تشاو ليجيان
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعهدت الصين بالرد "الضروري والشرعي" بعد أن صنفت الحكومة الأمريكية أربع وسائل إعلام صينية أخرى "بعثات دبلوماسية أجنبية"، وفقا لشبكة CNN الأمريكية.

أعلنت إدارة ترامب أنها ستعامل التلفزيون المركزي الصيني (CCTV) وخدمة أخبار الصين وصحيفة الشعب اليومية وجلوبال تايمز كأذرع للحكومة الصينية، بحجة أنها تخضع لسيطرة الحزب الشيوعي الصيني.

يعني التعيين أن المنافذ يجب أن تخضع الآن للقواعد التي تغطي البعثات الدبلوماسية، مثل توفير معلومات تفصيلية عن موظفيها - سواء كانوا صينيين أم لا - وإخطار حكومة الولايات المتحدة بأي معاملات عقارية.

وفي فبراير الماضي ، حصلت خمسة منافذ صينية على نفس التصنيف، انتقدت وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي دوري يوم الثلاثاء الولايات المتحدة "لقمعها السياسي لوسائل الإعلام الصينية" ، وقالت إنها ستقوض تقاريرها.

وقال المتحدث باسم الوزارة تشاو ليجيان في مؤتمر صحفي "لقد كشفت عن نفاق ما يسمى بحرية الصحافة والكلام التي تتباهى بها الولايات المتحدة .. إننا نحث الولايات المتحدة بشدة على التخلي عن عقلية الحرب الباردة ، والتحامل الإيديولوجي ، والتوقف فوراً عن هذه الممارسة التي تضر بالجانبين وتصحيحها".

الخطوة الأمريكية ورد الفعل الصيني المهدّد هو أحدث علامة على التوتر المتزايد بين الصين والولايات المتحدة بشأن ازمة كورونا والتجارة وهونج كونج ، مع الوقوع في وسائل الإعلام في كلا البلدين.

منذ تحرك الولايات المتحدة على وسائل الإعلام الصينية في فبراير، طردت الصين الصحفيين من نيويورك تايمز ، وول ستريت جورنال وواشنطن بوست. كما أعلنت الحكومة الأمريكية الشهر الماضي أن الصحفيين الصينيين العاملين في المنافذ غير الأمريكية سيقتصر على تأشيرات العمل لمدة 90 يومًا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة