برنامج الأغذية العالمى: كورونا يهدد 10 مليون طفل عالميا بسوء التغذية الحاد

الأربعاء، 20 مايو 2020 08:30 م
برنامج الأغذية العالمى: كورونا يهدد 10 مليون طفل عالميا بسوء التغذية الحاد سوء التغذية عند الاطفال
هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم الأربعاء من أن فيروس كورونا المستجد قد يدفع بنحو 10 ملايين طفل آخرين في العالم إلى الإصابة بسوء التغذية الحاد، ووفقا لتقديرات برنامج الأغذية العالمي فعدد الأطفال الصغار الذين يعانون من هذا النوع من نقص التغذية الذي يهدد حياتهم قد يزيد بنسبة 20 في المائة جراء جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19، وأضاف التقرير أنه يمكن أن يكون لهذا الفيروس أثار مدمرة على تلك الأجسام الصغيرة التي تعاني في الأصل من الضعف نتيجة لسوء التغذية. وفي الوقت نفسه، فإن لهذه الجائحة تأثير مدمر على الأسر الضعيفة التي تعتمد على الأجر اليومي أو التحويلات المالية.

وأكد التقرير أن عمليات الإغلاق الكامل والقيود المفروضة على التنقل بسبب جائحة كوفيد- 19 تؤدى إلى تقويض سبل كسب العيش بشكل كبير، مما يؤدي إلى تفاقم التهديدات القائمة مثل النزاعات والنظم الصحية الضعيفة، مما يجعل من الصعب على الأسر في البلدان الأكثر فقراً تحمل تكلفة توفير نظام غذائي صحي.

وتقول لورين لانديس، مديرة قسم التغذية لدى برنامج الأغذية العالمي: "إذا فشلنا في التحرك الآن، فسوف نواجه خسائر فادحة في الأرواح والصحة والإنتاجية للأجيال القادمة. سيحدد الحصول على التغذية الصحية اليوم ما إذا كانت تداعيات جائحة كوفيد-19 ستظهر على الأطفال على مدار الأشهر أو السنوات أو حتى العقود القادمة."

ولفت تقرير التغذية العالمي لهذا العام إلى أن التقزم والهزال أكثر انتشاراً بين المجتمعات الأشد فقراً. فالأطفال الذين يعانون سوء التغذية، ولا سيما أولئك الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات، معرضون لخطر الوقوع بين الضحايا الرئيسيين للوباء وتداعياته الاجتماعية والاقتصادية.

وأضاف التقرير أنه يعتمد اثنان وعشرون مليون طفل دون سن الخامسة وحوامل وأمهات مرضعات على برنامج الأغذية العالمي لتزويدهم بالأغذية المتخصصة والمغذيات الدقيقة للوقاية من سوء التغذية وعلاجه. ويعمل برنامج الأغذية العالمي مع الحكومات لرصد الفئات المعرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وتكييف الدعم الغذائي اللازم عند الضرورة.

ويعمل البرنامج أيضاً على ضمان عدم توقف إنتاج الأطعمة المغذية المتخصصة جراء القيود التجارية المفروضة، مؤكدا أنه يعمل على توسيع نطاق استجابته للوقاية من سوء التغذية الحاد وعلاجه وتحسين النظم الغذائية الصحية للأطفال، وأطلق نجاء عاجل بتمويل يبلغ 300 مليون دولار أمريكي للقيام بذلك.

وأوضح البرنامج أن سوء التغذية الحاد ينتج عن عدم تناول الغذاء بالقدر المناسب أو بسبب المرض أو كليهما معاً، مما يؤدي إلى فقدان الوزن المفاجئ الذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة إذا ظل دون علاج.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة