بوريس جونسون يصف مقترحاته الأخيرة بشأن بريكست بـ"البناءة والمعقولة"

الخميس، 03 أكتوبر 2019 01:13 م
بوريس جونسون يصف مقترحاته الأخيرة بشأن بريكست بـ"البناءة والمعقولة" بوريس جونسون
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، اليوم الخميس، مقترحاته الأخيرة بشأن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى بـ"البناءة والمعقولة"، وذلك فى كلمته أمام البرلمان.

وقال جونسون -حسبما نقلت شبكة "سكاى نيوز" البريطانية فى نشرتها باللغة الإنجليزية- إنه قام بمحاولة حقيقية لتضييق الفجوة من أجل إبرام صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

وأشار إلى أنه قدم ضمانات بأن حكومة المملكة المتحدة لن تجرى أبدًا أى عمليات تفتيش على الحدود أو قربها، معربًا عن اعتقاده بأنه على الاتحاد الأوروبى أن يفعل الشيء ذاته.

وأضاف جونسون أنه إذا كان الاتحاد الأوروبى غير مستعد للتوصل إلى اتفاق، فإن بريطانيا ستغادر المملكة المتحدة فى 31 أكتوبر الجارى.

وأكد أن اقتراحاته بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ستحترم اتفاق الجمعة العظيمة وهو اتفاق تم التوقيع عليه سنة 1998 بين بريطانيا وجمهورية أيرلندا وأحزاب أيرلندا الشمالية.

وقال رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون -فى كلمته أمام البرلمان- إن أيرلندا الشمالية ستصبح منطقة تابعة جمركيًا للمملكة المتحدة وليس الاتحاد الأوروبى، مشيرا إلى أنه لن يكون هناك حاجة لوجود تفتيش على الحدود بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية.

وأضاف أنه تم وضع آلية مبنية على تحسين وتبسيط القواعد الموجودة بالفعل وتعزيز التعاون مع أيرلندا بالإضافة إلى زيادة النمو الاقتصادى والقدرة التنافسية، وتابع جونسون أن المقترحات الخاصة بالبريكست تهدف إلى تقليل حجم الاضطرابات وتقديم المزيد من الدعم.

وأشار إلى إن الاتفاق السابق لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى (بريكست) والإعلان السياسى كانا سيعملان على إخضاع المملكة المتحدة لقوانين الاتحاد الأوروبى وإجراءاته الجمركية، مضيفا أن شبكة الأمان وفرت جسرًا لهذه الرؤية فى المستقبل.

وأضاف رئيس الوزراء أن حكومته كان لديها رؤية مختلفة للعلاقة المستقبلية مع الشركاء الأوروبيين فيما يخص اتفاق التجارة الحر، مشيرا إلى أن حكومته اقترحت تعديل الإعلان السياسى لتسليط الضوء على هذه الطموحات.

وأكد جونسون أن مقترحاته الأخيرة تشكل أساسًا جيدًا لبناء اتفاق بين الجانبين، معربًا عن أمله فى أن يقدم أعضاء البرلمان الدعم لها.

كما شدد على أنه سيتم مراعاة مخاوف أصحاب الأنشطة التجارية فى أيرلندا الشمالية ودراسة احتياجاتهم التى كانت السبب الذى دفع الحكومة للتنازلات التى قدمتها لحماية مصالحهم القريبة، مؤكدًا أنهم يرغبون فى التوصل إلى اتفاق بشأن بريكست.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة