رئيس كوريا الجنوبية يتعهد بتحقيق الوحدة والسلام بين الكوريتين بحلول 2045

الخميس، 15 أغسطس 2019 01:05 م
رئيس كوريا الجنوبية يتعهد بتحقيق الوحدة والسلام بين الكوريتين بحلول 2045 رئيس كوريا الجنوبية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن، تعهد بتحقيق وحدة شبه الجزيرة الكورية بحلول عام 2045 ، أي بعد قرن من انتهاء الحرب العالمية الثانية.
 
وفي خطاب بمناسبة الذكرى 74 لتحرير كوريا من حكم اليابان 1910-45 اليوم الخميس ، قال مون أيضا إن كوريا الجنوبية "ستتعاون بكل سرور" مع حاكمها الاستعماري السابق لنزع فتيل جذور النزاعات التجارية المتصاعدة والتى تعود جذورها إلى  تاريخ الحرب المرير في البلاد.
 
في طوكيو ، عبر ناروهيتو ، إمبراطور اليابان الجديد ، عن "ندمه الشديد" على تصرفات البلاد في زمن الحرب، مرددًا اللغة التى استخدمها والده أكيهيتو (تخلى عن العرش في أبريل) فى السنوات الأخيرة. 
 
ودعا مون - وهو ليبرالى يسارى يشجع الحوار حول نزع السلاح النووى بين زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون ودونالد ترامب -  بيونج يانج وواشنطن إلى ترتيب قمة رابعة بين الزعماء "في أقرب وقت ممكن".
 
وقال مون في كلمة ألقاها في قاعة الاستقلال في مدينة تشونان: "سيشكل هذا على الأرجح أهم منعطف في عملية تحقيق نزع السلاح النووي وإحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية بأكملها". "لقد حان الوقت لكل من الكوريتين والولايات المتحدة للتركيز على استئناف المفاوضات على مستوى العمل ... في أقرب وقت ممكن."
 
وقال إن نزع السلاح النووي وزيادة التعاون الاقتصادي مع كوريا الشمالية من شأنه أن يضع الأسس لسلام دائم في شبه الجزيرة ، متعهداً بتحقيق الوحدة بين الشمال والجنوب بحلول عام 2045 واستضافة دورة الألعاب الأولمبية المشتركة بين سيول وبيونج يانج في عام 2032.
 
وقال "إن شبه جزيرة كورية جديدة ، تحقق السلام والازدهار لها ، وشرق آسيا والعالم ، فى انتظارنا".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة