صور.. محافظ الإسكندرية يستقبل مخترع الشفرة النوبية فى حرب أكتوبر

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 01:25 م
صور.. محافظ الإسكندرية يستقبل مخترع الشفرة النوبية فى حرب أكتوبر محافظ الإسكندرية يستقبل مخترع الشفره النوبية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، البطل النوبى النقيب أحمد أدريس مخترع "الشفرة النوبية"، والذى قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بتكريمه وتقليده نجمة سيناء العسكرية أعلى وسام شرف فى الجيش المصرى.
 
وأشاد المحافظ بالدور الكبير الذى قام به البطل أحمد إدريس واختراعه "للشفرة النوبية" واستخدام اللهجة النوبية والتى لها عظيم الأثر فى تحقيق نصر أكتوبر وتحرير سيناء، وخاصة فى فترة حرب الاستنزاف.
 
وأكد قنصوة أن مصر ستظل تفتخر دائما وابدًا بأبطالها الأحرار الذين ضربوا مثالا فى التضحيات، مشيرًا إلى أن النوبة ترتبط دائما بالأمانة والصدق وحب الآخر، وأن لهم تضحيات ضخمة من أجل مصر، حيث إنهم خط الدفاع الجنوبى عن مصر، وأن الكثير من الكتب التاريخية تشير إلى الحضارة المصرية القديمة والسودانية حضارة نوبية.
 
يذكر أن البطل أحمد إدريس من أهل النوبة تطوع للعمل فى الجيش المصرى، وشارك فى كل الحروب المصرية، حيث شارك فى حرب اليمن 1956، وحرب الاستنزاف 1971، حرب أكتوبر 1973، وقضى 40 عاما من عمره فى خدمة الجيش المصرى من 1954 إلى 1994.
 
وكانت "الشفرة النوبية" التى اختراعها البطل عبارة عن استخدام اللهجة النوبية فى إرسال واستقبال الإشارات بدلا من الشفرة العادية، وكان لها دور مهم فى حرب الاستنزاف لإخفاء تحركات الجيش المصرى فى سيناء.
 

1

 

 

2
 

 

3
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة