أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. بدء تجهيزات أول مشروع لتوليد الكهرباء من مخلفات الصرف الصحى بالإسكندرية.. رصد 3 مليارات جنيه للمشروع وبدء التشغيل 2021.. الفكرة قائمة على إنتاج الطاقة من "الحمأة" للتخلص الروائح الكريهة.. ويوفر 4 ميجا وات

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 01:00 م
صور.. بدء تجهيزات أول مشروع لتوليد الكهرباء من مخلفات الصرف الصحى بالإسكندرية.. رصد 3 مليارات جنيه للمشروع وبدء التشغيل 2021.. الفكرة قائمة على إنتاج الطاقة من "الحمأة" للتخلص الروائح الكريهة.. ويوفر 4 ميجا وات محطة توليد الكهرباء من الصرف بالإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد محافظة الإسكندرية لتنفيذ أول مشروع من نوعه يتم إنشاؤه على أراضيها، لتوليد الكهرباء من مخلفات الصلبة للصرف الصحى "الحمأة"، حيث يتم تنفيذ المشروع داخل محطة التنقية الشرقية لمعالجة مياه الصرف بالإسكندرية، أكبر محطات المعالجة بالمحافظة والتى تقوم باستقبال ومعالجة 40% من مياه الصرف الصحى بالمحافظة بعد تطويرها بقيمة بلغت نحو 5 مليارات جنيه.

محطات التنقية
محطات التنقية
 

"اليوم السابع" يرصد التجهيزات الأولية لتنفيذ هذا المشروع الأول من نوعه بالمحافظة، حيث يتم حاليا إعداد الأرض الخاصة بتنفيذ المشروع فى أقصى الجهة الشرقية للمحطة، وبجوار أحواض تنقية ومعالجة المياه، تمهيدا لتنفيذ المشروع.

 

وقال المهندس إبراهيم منصور، رئيس الجهاز التنفيذى لمشروعات الصرف الصحى بالإسكندرية، إلى أن المحطة بدأت فى تجهيز الأرض التى ستقام عليها مشروع "توليد الكهرباء"، حيث يستغرق التنفيذ نحو30 شهرا للإنشاءات فقط، وتشغيل تجريبى لمدة عامين، مؤكدًا على أن المحطة ستبدأ فى إنتاج الكهرباء فى عام 2021.

تنقية المياه
تنقية المياه
 

وأوضح منصور، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المشروع يأتى بتكلفة نحو 3 مليارات جنيه، بالتنسيق مع الوكالة الفرنسية للتنمية بقرض مقدم من الوكالة بقيمة 50 مليون يورو، فيما تقوم الدولة المصرية بالمشاركة بـ900 مليون جنيه، كما تقدم الوكالة الدعم الفنى والتكنولوجى فيما سيقوم الجانب المصرى بالعمل الميدانى والتنفيذى، حيث بدأ الجهاز التنفيذى فى الأعمال التمهيدية لتنفيذ المشروع.

 

ولفت رئيس الجهاز التنفيذى لمشروعات الصرف الصحى بالإسكندرية، إلى أن المشروع يعد مشروعا رائدا فى مجاله وهو الثالث على مستوى الجمهورية، حيث سبق إنشاء مشروعين مماثلين له فى منطقة الجبل الأصفر، وهو مشروع متعدد الجوانب، يعمل على الحفاظ على البيئة والتخلص الأمن من 90% من الروائح الكريهة بالمحطة خاصة بعد الزحف السكانى على المحطة، فهو يهدف إلى الحفاظ على صحة المواطن.

استخلاص المخلفات الصلبة
استخلاص المخلفات الصلبة
 

وأكد رئيس الجهاز التنفيذى لمشروعات الصرف الصحى بالإسكندرية، على أن المشروع يهدف إلى استغلال إمكانيات المحطة بأقصى درجة وتقليل نسبة الحمأة التى تنتجها المحطة ومعالجة والتخلص من أضرار الحمأة المتبقية، مما يقلل مصروفات النقل للمخلفات الصلبة إلى المدفن الصحى فى 9 ن، إلى جانب أنه ذو جدوى اقتصادية كبرى فهو يهدف إلى توليد طاقة الكهرباء من المخلفات الصلبة، حيث تستخدم الحمأة فى إنتاج غاز يستخدم فى توليد من 35 إلى 50% من الكهرباء ليستفاد بها فى تشغيل المحطة، بما يؤدى إلى توفير 4 ميجا كهرباء كانت تستخدمها المحطة من شبكة العامة للكهرباء بمحافظة الإسكندرية.

 

وشدد منصور، على أن حضارة البلدان المتقدمة تقاس بمدى إعادة تدوير مخلفاتها، وهى صفات الدول الرائدة والمتحضرة، حيث سيتم إعادة تدوير الحمأة والتى كانت تسبب تلوث وراوائح كريهة بالإسكندرية.

أرض المشروع
أرض المشروع
 

من جانبه، قال الدكتور هلالى عبد الهادى هلالى، عضو مجلس إدارة الجمعية الإقليمية لحماية البيئة والموارد المائية ومستشار رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحى، إن شركة الصرف الصحى بالإسكندرية بدأت تنفيذ برنامج ضخم فى تحديث نظم نقل " الحمأة" ومعالجتها.

 

وأضاف هلالى، لـ"اليوم السابع"، إلى أنه يتم رفع وتحويل 600 الف متر مكعب من المياه المعالجة ابتدائيا إلى المعالجة الثانوية وهو يعد من أضخم مشروع للمعالجة فى الآونة الأخيرة، حيث يتم من خلاله إنتاج الكهرباء من مخمرات عملاقة تعمل على إنتاج الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل نظام معالجة الصرف الصحى.

مدخل مياه الصرف الصحى
مدخل مياه الصرف الصحى
 

وأشار عضو مجلس إدارة الجمعية الإقليمية لحماية البيئة والموارد المائية ومستشار رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحى، إلى أن شركة الصرف الصحى بالإسكندرية أصبحت تمتلك رؤية وطنية واعية تأخذ فى اعتبارها العمل من أجل الأجيال القادمة.

 

وفى نفس السياق، أكد اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، على أن حماية بيئة الإسكندرية وجعلها بيئة صحية آمنة مستدامة هى رسالة شركة الصرف الصحى بالإسكندرية التى نسعى إلى تنفيذها.

مجرى المياه داخل المحطة
مجرى المياه داخل المحطة
 

وأوضح نافع، إلى أن الشركة قامت بتنفيذ خطة لإعادة التأهيل الشامل لكافة مكونات البيئة التحتية والبشرية اللازمة فى هذا الشأن، حيث تم رفع كفاءة نظام تجميع وضخ مياه الصرف الصحى حتى قاربت نسبة خدمة الصرف الصحى على أكثر من 90%، وواكب ذلك تنفيذ خطة لإعادة تأهيل ورفع كفاءة محطات المعالجة والتى ظهرت نتائجها واضحة فى تحول مصرف القلعة المستقبل لتصرفات معظم محطات المعالجة إلى مورد هام من موارد المياه الصالحة لإعادة الاستخدام طبقا للكود المصرى لإعادة الاستخدام، وكذا اختفاء ظاهرة الروائح الكريهة بمدخل الطريق الصحراوى بالإسكندرية بعد 40 سنة من المعاناة.

 

وعن منظومة معالجة مياه الصرف الصحى بالإسكندرية والفرص المتواجدة بشركة الصرف الصحى، موضحا أن هناك 25 محطة معالجة موزعة على جميع مناطق خدمة الصرف الصحى بالإسكندرية وبمعالجة حوالى 1.8 مليون م3 / يوم من مياه الصرف الصحى المجمعة، وأشار إلى أن من بين تلك المحطات المعالجة يوجد 9 محطات حصلت على شهادة الإدارة الفنية المستدامة TSM المعتمدة من هيئة التعاون الدولى الألمانية.

 
 
تنقية المياه
تنقية المياه

 

تجهيزات أولية للمشروع
تجهيزات أولية للمشروع

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة