تعرف على "الجمعة العظيمة" يوم عذاب المسيح عند الأقباط × 10 معلومات

الجمعة، 06 أبريل 2018 10:44 ص
تعرف على "الجمعة العظيمة" يوم عذاب المسيح عند الأقباط × 10 معلومات البابا تواضروس الثانى فى صلاة الجمعة العظيمه
سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ترأس البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية اليوم الجمعة قداس جمعة الآلام وذلك بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون الذى وصل له أمس قادمًا من دير مارمينا بالساحل الشمالي، حيث صلى البابا بحضور رهبان الدير وعدد من الآباء الأساقفة على أن يعود مساء اليوم ليستقبل المهنئين بالعيد.

ويتذكر الأقباط، اليوم الجمعة، ما يعرف باسم الجمعة العظيمة، وهى الجمعة التى تسبق عيد القيامة المجيد أو عيد الفصح، وتبدأ الصلوات فى هذا اليوم من السادسة صباحًا ودون توقف.
 
ويقدم "اليوم السابع" فى نقاط أبرز المعلومات عن الجمعة العظيمة كالآتى:

1- لها عدة أسماء، هى: "جمعة الآلام، الجمعة السوداء، الجمعة المقدّسة، الجمعة الجيّدة، الجمعة الحزينة، جمعة عيد الفصح".

2- تعتبر فى الديانة المسيحيّة من الأيام الدينيّة الهامّة حيث تقوم أغلب الدوائر بالعطلة الرسميّة فى أكثر بلدان العالم.

3- هو اليوم الذى يقوم به المسيحيّين بتذكّر حادثة صلب السيّد المسيح عليه السلام وموته ومن ثمّ ودفنه.

4- يعتبر يوم الجمعة العظيمة من أيّام الصّوم الإلزاميّة للمسيحيّين عند جميع الكنائس والطوائف إذ كان صلب "يسوع" المسيح يوم الجمعة.

5- ذكرت الأناجيل الأربعة تلك الحادثة بالتفصيل من بداية القبض عليه حتى دفنه.

6- يُمتنع فى هذا اليوم عن الأكل والشرب بشكل كاملٍ بدءً من ليل الخميس كما الحال فى الكنيسة البيزنطيّة وأيضاً الكنيسة القبطيّة.

7- يرمز لهذا اليوم إلى اللون الأسود وأيضاً الأرجوانى كما عند الأقباط والسريان ونجد أن رمز هذا اليوم يكون الأحمر عند الرومان واللاتين.

8- كتب فى الإنجيل أنّ أحد تلاميذ السيّد المسيح هو يهوذا الاسخريوطى قد قبض مبلغاً من المال مقابل تسليمه لهم بعد العشاء الأخير الذى أقامه مع تلاميذه الإثنى عشر حيث كان يسوع منشغلاً فى الصلاة فى ( بستان جثيمانى) ليصطحب يهوذا جنود الرّومان ويلقون القبض عليه، ليُساق إلى (قيافا) حيث يحكم بالموت متّهماً إيّاه بالتجديف.

9- يذكر الإنجيل أنّ محاكمة المسيح كانت غير شرعيّة حيث اتّهم زوراً وبهتاناً غير أنّه تعرّض للتعذيب والضرب وقد طالب الناس أيضاً بصلبه وعَلَت أصواتهم بكلمةٍ واحدةٍ (اصلبوه) ويذكر أنّهم هم نفسهم الذى هلّلوا لدخوله يوم الأحد الذى يدعى (أحد الشعانين) إلى مدينة أوراشليم ليحمل صليباً خشبيّاً ويمشى فيه فى المدينة القديمة حتّى (الجلجلثة) وتمّ صلبه على عهد (بيلاطس البنطى) ويوضع على رأسه إكليلاً من الشّوك.

10- تحكى الأناجيل بأحداثٍ خارقة عدّة حصلت فى هذا اليوم حيث انشقّ حجاب الهيكل وحدث ظلام فى الأرض وإعلان الجندى قائد المئة إيمانه بالسيّد المسيح عليه السلام 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة