محطات محاولة سيطرة الجيش التركى على السلطة.. التاسعة مساء الجمعة ساعة الصفر.. والحادية عشر بث بيان تولى مقاليد الحكم.. وإعلان فشل تحرك الجيش 10 صباحًا.. ومقتل 266 وجرح 1440 واعتقال 3 آلاف عسكرى

السبت، 16 يوليو 2016 06:09 م
محطات محاولة سيطرة الجيش التركى على السلطة.. التاسعة مساء الجمعة ساعة الصفر.. والحادية عشر بث بيان تولى مقاليد الحكم.. وإعلان فشل تحرك الجيش 10 صباحًا.. ومقتل 266 وجرح 1440 واعتقال 3 آلاف عسكرى تركيا
كتب: مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• الاتراك ينزلون للشوارع قبل منتصف الليل بربع ساعة
•• الرئيس التركى يتهم عبد الله غولين بتدبير الانقلاب عليه
•• أردوغان يظهر 4 مرات أولها من خلال الانترنت مطالباً الشعب بحمايته
فوجى العالم أمس بإعلان قوات فى الجيش التركى توالى مقاليد الحكم على البلاد، لأنه ابتعد عن تحقيق الديمقراطية وحقوق الإنسان، اليوم السابع ترصد فى هذا التقرير أبرز مشاهد تحرك الجيش التركى الذى لم يستمر سوى لساعات محدودة وبعدها توالت الأخبار عن القبض على القائمين عليه.



9 مساء الجمعة


أغلقت قوات الجيش التركية جسر البوسفور وصاحب هذا التحرك تحليق مروحيات عسكرية فوق مؤسسات عسكرية، بعد ساعة تقريبا ومع دقات العاشرة وبضع دقائق أطلقت مرحيات النار على مقر المخابرات العامة ومبنى رئاسة الأركان التابعة للجيش التركى، وبعد دقائق معدودة اعتقلت القوات المتمردة رئيس الأركان خلوصى آكار.

الساعة 11 مساء


مع دقات الحادية عشر من مساء الجمعة سيطرت عناصر من الجيش التركى على مبنى التلفزيون وبعد أقل من ربع ساعة أعلنوا بياناً قالوا خلاله أنهم سيطروا على مقاليد الحكم فى تركيا، وإعلان الأحكام العرفية مستندين فى بيانهم على أتهام حكومة أردوغان بالإضرار بالنظام العام للدولة.

الساعة 11:20


بعد 5 دقائق من إعلان البيان وتحديداً فى الحادية عشر وعشرون دقيقة توالت ردود الأفعال الدولية، والتى استهلها وزير خارجية روسيا والذى طالب بدوره تجنب إراقة الدماء.

الساعة 11:25


بعد مرور خمس دقائق أخرى ظهر الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى الحادية و25 دقيقة، فى مداخلة عن طريق الانترنت دعا خلالها الشعب التركى للنزول للميادين والتوجه لمطار أتاتورك وحماية الشرعية.


الساعة 11:45


قبل منتصف الليل بربع ساعة توافد العشرات من المواطنين الاتراك إلى الشوارع رافضين تحرك الجيش.

الساعة 12 منتصف الليل


جاءت أولى الأصوات المؤيده لأردوغان من داخل الجيش مع دقات الساعة الثانية عشر منتصف الليل، وذلك من خلال تصريح لقائد الجيش التركى الأول الذى أعلن خلاله أن قواته ليست جزء من هذا التحرك.


12:10 صباحًا


فى العشرة دقائق الأولى من صباح السبت اشتبكت الأحزاب المعارضة لاردوغان مع الحدث معلنين رفضهم للانقلاب على الديمقراطية، وفى مقدمتهم حزب الشعب الجمهورى والحركة الوطنية، وبالتزامن مع هذا الوقت كانت طائرات تابعة لقوات الجيش تهاجم مناطق حيوية بتركيا، وانتشار مشاهد لمواطنين أتراك يمنعون الدبابات من التقدم وزيادة كبيرة فى أعداد المتظاهرين المؤيدين لأردوغان فى ميدان تقسيم.

12:30 صباحا


بعد مرور نصف ساعة من صباح السبت، انطلقت رصاصات الجيش فى اتجاه المؤيدين لأردوغان بالقرب من جسر البسفور فى إسطنبول وسقوط 3 جرحى.

12:40 صباحا


قرر البرلمان الاشتباك مع الأحداث معلنين رفضهم لتحرك الجيش، بمن فيهم النواب المعارضين لأردوغان، وبالتزامن مع هذا الحدث اعلن قائد القوات البحرية التركية رفضه للتحركات العسكرية.

1 صباحاً


بدأت خسارة قوات الجيش التى أعلنت السيطرة على مقاليد الحكم، حيث أسقطت مقاتلات موالية لأردوغان طائرة تابعة للقوات المتمردة كما بدأت الشرطة القبض على جنود تابعين للمتمردين، فى المقابل سقط 17 شرطى رافضين لتحرك الجيش فى اشتباكات بين الطرفين.

1:25 صباحا


تم الإعلان عن اسم قائد تحرك الجيش وهو العقيد محرم كوسا، المستشار القانونى لقائد الأركان، وبعد دقيقة واحدة أعلن عن القبض عن عناصر جديدة تابعة له.

1:30 صباحا


تفاعلت الولايات المتحدة الامريكية مع الأوضاع بتصريحات من الرئيس باراك أوباما طالب فيها الجميع بدعم الحكومة المنتخبة، بالتزامن مع توجه الاتراك إلى مطار اتاتورك للترحيب بأردوغان.

1:42 صباحا


بدأ المواطنين الأتراك التوجه نحو مقر التلفزيون الرسمى الذى سيطر عليه مجموعة من الجيش، وبعد دقيقة واحدة تم الإعلان عن تحرير رئيس الأركان خلوصى آكار من يد قوات الجيش المتمردة.

1:55 صباحا


تم الإعلان عن تفجير بمقر البرلمان التركى، كما أعلن حلف الناتو احترامه للحكومة المنتخبة، ثم توالت الأحداث وألقى القبض على عدد من القوات التابعة للمتمردين.

2:30 صباحا


ظهر أردوغان مجداداً فى إسطنبول، وذلك بالتزامن مع استمرار الاشتبكات فى العاصمة "أنقرة".

2:40 صباحا


بعد عشرة دقائق من وصول أردوغان سمع دوى انفجار فى مطار أتاتورك بإسطنبول، فى المقابل اختبأ عدد من السياسيين فى البرلمان التركى بعد أنباء عن تفجيره مجدادًا.

3 صباحا


الظهور الثالث لأردوغان جاء فى الثالثة صباح السبت متحدثاً لوسائل الإعلام معلناً ان زمن الانقلابات فى تركيا قد أنتهى.

4 صباحا


أعلن بان كى مون، رفض الأمم المتحدة لتحرك الجيش، وبعدها بخمسة عشرة دقيقة أعلن رئيس الوزراء التركى القبض عن عناصر وراء تحرك الجيش، وإقلاع طائرات للتعامل مع مقاتلات القوات المتمردة.

4:45 صباحا


وفى الرابعة وخمس وأربعون دقيقة أعلن رئيس الوزراء التركى السيطرة على الأوضاع من قبل القوات الرافضة لتحرك الجيش.


5 صباحا


ظهر أردوغان مجددًا فى تصريحات لـ"الجاردين" متهماً فتح الله غولين قائد حركة غولين الإسلامية بقيادة تحرك الجيش.


5:30 صباحا


بعد نصف ساعة من تصريحات أردوغان ألقت طائرة قنبلة بالقرب من القصر الجمهورى، وبالتزامن مع هذا أعلن تعيين قائد الجيش الأول رئيسا لهيئة أركان الجيش بالإنابة.

6:45 صباحا


الاعلان عن إلقاء القبض على 754 فرد من الجيش التركى لارتباط أسماءهم بمحاولة السيطرة على السلطة المنتخبة.


10:04 صباحاً


استمرت المواجهات حتى تم الإعلان فى العاشرة وأربعة دقائق على لسان رئيس الأركان الجديد فشل محاولة تحرك الجيش للسيطرة على مقاليد الحكم.


أرقام من تحرك الجيش


بلغ عدد القتلى أثناء محاولة فئة من الجيش السيطرة على السلطة إلى 266 قتيلًا إلى جانب 1440 مصاب، فى حين تراوحت اعداد المعتقلين وفقاً لبعض وسائل الإعلام إلى ما يقرب من 3 آلاف عسكرى.

وظهر الرئيس التركى 4 مرات بدأت بمداخلة عن طريق الانترنت دعا الشعب التركى للنزول إلى الشارع واختتمها بتصريحات يتهم فيها فتح الله غولين بالوقوف وراء تحرك الجيش، وتوسطها ظهوره وسط الجماهير الرافضة لتحرك الجيش.

الموضوعات المتعلقة..



- كيف تستفيد مصر اقتصاديا من الاضطرابات فى تركيا نتيجة حركة الجيش؟.. التدفقات الاستثمارية والسياحية ذراعان لدعم الاحتياطى الأجنبى وحل أزمة العملة الصعبة.. والترويج والحوافز آلياتان للعمل

- خالد صلاح يكتب: هل يعتذر الغرب لثورة 30 يونيو الشعبية فى مصر بعد محاولة الانقلاب فى تركيا ؟!..الفرق هائل بين جيش لا يجد ظهيراً شعبياً وبين جيش لا يتحرك إلا لحماية الشعب ويصون حاضره ومستقبله


- حكاية 6 ساعات رعب سيطرت على الإخوان قبل فشل تحرك الجيش التركى.. قيادات التنظيم والجماعة الإسلامية يحشدون للتظاهرات الداعمة لـ"اردوغان".. وطالبوا الرئيس التركى بارتداء الوجه الديكتاتورى وإعدام معارضيه


- بعد 11 ساعة من قمع حركة الجيش التركى.. أردوغان المرتعش يحكم بقبضة حديدية ويفرض سطوة أمنية على البلاد.. اعتقالات واسعة بصفوف المؤسسة العسكرية وتحرير رئيس الأركان.. والعملة التركية تهبط لأدنى مستوياتها


- وسائل إعلام أمريكية: تحرك الجيش ضد أردوغان مؤشر على تنامى الاستياء حيال حكمه الاستبدادى.. تركيا تتأرجح على حافة الهاوية.. قبضة الرئيس التركى على السلطة تواجه حالة من عدم اليقين


- "وول ستريت": محاولة الانقلاب تكشف ضعف سيطرة أردوغان على الجيش التركى

- عاجل.. أتراك يذبحون أحد الجنود ويعتدون بالضرب على آخرين بجسر البسفور


- عاجل.. تركيا تعزل 2745قاضيا و5بالمحكمة العليا بعد تحركات السيطرة على السلطة


- احتجاز ثلاثى برشلونة بمطار أنطاليا فى انتظار طائرة خاصة

- بالصور.. نجوم العالم يتفاعلون مع الأوضاع فى تركيا











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة