اغلق القائمة

الخميس 2024-02-29

القاهره 03:54 م

هيرتا موللر

نوبل تحتفى بعيد ميلاد الحائزة على جائزة الآداب هيرتا موللر الـ70

كتب بلال رمضان الخميس، 17 أغسطس 2023 03:00 م

احتفت جائزة نوبل العالمية، بذكرى ميلاد الروائية الألمانية هيرتا موللر الـ70، التي ولدت في مثل هذا اليوم، 17 أغسطس لعام 1953، وهى الحائزة على جائزتها الشهيرة عام 2009.

وقالت جائزة نوبل العالمية، عبر حسابها على منصة التغريدات "إكس": تستكشف كتابات الحائزة على جائزة الأدب هيرتا موللر الضعف في ظل القهر والاضطهاد. وتعود جذور أعمالها إلى تجربتها في العيش في ظل نظام تشاوتشيسكو كواحدة من الأقليات العرقية الناطقة بالألمانية في رومانيا.

يشار إلى أن هيرتا موللر روائية ألمانية ولدت في رومانيا، لغتها الأم الألمانية، مُنعت أعمالها من الرقابة الرومانية، وبدأت شهرتها الدولية منذ بداية التسعينيات، ترجمت أعمالها إلى أكثر من عشرين لغة.


هيرتا موللر

أصبحت هيرتا موللر في عام 2009، المرأة الثانية عشر التي حصلت على جائزة نوبل في الأدب منذ إطلاقها عام 1901. وعرفت بأعمالها الأدبية التي نقلت ظروف الحياة الصعبة في الجمهورية الاشتراكية الرومانية.

في أعمالها الأدبية صورت هيرتا موللر آثار العنف والقسوة والإرهاب في ظل حكم الرئيس الروماني الأسبق نيكولاي تشاوتشيسكو، والتي عاشتها بنفسها، كما عبرت أكثر أعمالها عن وجهة نظر الأقلية الألمانية في رومانيا، وصورت التاريخ المعاصر للألمان في ترانسلفانيا. من أشهر رواياتها "الموعد"، و"جواز السفر".

بالإضافة إلى ذلك، فلديها أيضا رواية "أرجوحة النفس" والتي صورت قيام الاحتلال السوفيتي في رومانيا بترحيل الأقلية الألمانية الرومانية إلى معسكرات الاعتقال السوفيتية لاستخدامهم كسخرة ألمانية.

وبالإضافة إلى جائزة نوبل، حصلت هيرتا موللر على حوالي 20 جائزة، بما فيها جائزة كليست عام 1994، جائزة أريستون عام 1995، جائزة دبلن الأدبية الدولية عام 1998، وجائزة فرانز ويرفل لحقوق الإنسان عام 2009.