اغلق القائمة

السبت 2019-10-19

القاهره 04:02 ص

نظام ويندوز

إيه الفرق بين "ويندوز" و "لينكس"؟

كتب مؤنس حواس الإثنين، 22 مايو 2017 02:00 ص

يعد الكمبيوتر أحد أبرز الأدوات التى يعتمد عليها العالم فى عصرنا الحديث لإنجاز جميع الأمور التى نحتاجها، إلا أن أجهزة الكمبيوتر تحتاج لنظام تشغيل كى تعمل به، ورغم أن نظام ويندوز يعد نظام التشغيل الأشهر فى العالم، لكن يبقى نظام "لينكس" أحد أقوى المنافسين له، خاصة لما يتوفر من بعض المميزات التى قد لا تتواجد فى نظام ويندوز وفيما يلى نعرض أبرز الفروق بين نظامى التشغيل.

ويندوز VS لينكس:

يعد نظام "ويندوز" نظاما مغلقا ومملوكا لشركة مايكروسوفت، فى حين يعد لينكس نظاما مفتوحا، يمكن لأى مستخدم الحصول على شفرته المصدرية بشكل مجانى والتعديل عليها وتغييرها، فضلا عن كونه مستقرا إلى حد ما، لكن ما يميز ويندوز أنه يمتلك الكثير من البرامج والتطبيقات بعكس لينكس

المميزات

 ويندوز

يعد ويندوز من أسهل أنظمة التشغيل فى التعامل، حيث يعتمد عليه الغالبية العظمى من مستخدمى أجهزة الكمبيوتر فى العالم، كذلك من السهل للغاية تثبيت البرامج وإزالتها من عليه، فضلا عن دعمه لمئات من البرامج والتطبيقات المختلفة التى تلبى جميع احتياجات المستخدمين على عكس الأنظمة الأخرى.

 لينكس

يعد نظام لينكس آمن بشكل كبير مقارنة بنظام ويندوز، كما أنه لا يحتاج لكفاءة عالية للتشغيل، فهو يعمل على أقل الموارد الموجودة بالجهاز، كما أنه لا يمتلك الكثير من المشاكل على عكس نظام ويندوز، وهو نظام تثق وتعتمد عليه العديد من الشركات الضخمة والكبيرة فى عالم التكنولوجيا، كما أنه يأتى بشكل مجاني.

العيوب

ويندوز

:

يعد من أكثر أنظمة التشغيل المهددة بالاختراق، خاصة وأنه نظام معروف ومنشتر بشكل كبير بين المستخدمين، كما أنها يحتاج لمواصفات عالية، إضافة إلى وجود الكثير من الأعطال به.

 لينكس:

- يعد من أبرز عيوب لينكس هو قلة البرامج الموجودة عليه مقارنة بالبرامج المتاحة لنظام ويندوز، فضلا عن صعوبة تثبيت الكثير من البرامج عليه، كما أنه يعد نظام صعب فى التعامل معه إلى حد ما، وذلك مقارنة بنظام ويندوز.