عشان يبقى عندك ظهر يسندك.. أهم عشرة أسباب لا تعلمها لآلام الظهر.. البنطلونات الضيقة وأمراض المسالك البولية.. ولو رجليك مش زى بعض.. واحترس من السكريات والتدخين.. واعرف إزاى تحمى ظهرك

الجمعة، 06 نوفمبر 2015 08:12 م
عشان يبقى عندك ظهر يسندك.. أهم عشرة أسباب لا تعلمها لآلام الظهر.. البنطلونات الضيقة وأمراض المسالك البولية.. ولو رجليك مش زى بعض.. واحترس من السكريات والتدخين.. واعرف إزاى تحمى ظهرك أسباب سرية لا تعلمها وراء آلام الظهر المزمنة
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حمل الأشياء الثقيلة، النوم فى وضعية خاطئة، التعرض لتيارات الهواء، ممارسة الرياضة العنيفة.. ربما يعد ما سبق هو أقصى ما تعلمه عن أسباب آلام الظهر ولكن فى السطور التالية سنثبت لك أن التعرض لآلام الظهر قد يحدث نتيجة لأسباب غالبًا ما تجهل معظمها، وعليك الآن أن تدركها جيدًا لحماية ظهرك من التعرض للألم.

وتلك الأسباب ذكرها موقع readers digest الأمريكى، فى تقرير حيث حصرها فى 10 أسباب سرية وراء آلام الظهر المزمنة.


اليوم السابع -11 -2015


السبب الأول: التوتر يؤدى إلى تشنج عضلات الظهر والرقبة والحل فى الاسترخاء واليوجا


يأتى التوتر العصبى والاضطراب العقلى على رأس قائمة مسببات آلام الظهر كما أكد Todd Sinett أحد أعضاء مؤسسة chiropractor ومقرها نيويورك، موضحًا أن السبب الأول لآلام الظهر يرجع للعوامل النفسية، خاصة التعرض للضغوط العصبية لفترات طويلة، وهو ما يؤدى لتصلب بعض عضلات الجسم والإصابة بآلام وتشنجات بالأعصاب.

وأكثر المناطق التى يؤثر عليها التوتر العصبى منطقة الرقبة والكتف وأسفل الظهر، وللتغلب على التوتر من الممكن اتباع بعض الخطوات البسيطة كالاسترخاء والتنفس العميق ولعب اليوجا.


اليوم السابع -11 -2015



السبب الثانى: الشياكة مش كل حاجة الكعب العالى يصيبك بآلام الظهر


السبب الثانى لآلام الظهر، أرجعه القائمون على الدراسة لارتداء الكعب العالى، ويقول William Suggs مدرب التغذية الرياضية، إن ارتداء الكعب العالى يجعل الشخص يميل إلى الأمام عند المشى، ويمثل ضغوطات إضافية على القدمين، مما يسبب ذلك ضغطًا وإجهادًا على أسفل الظهر، مضيفًا أنه إذا كان يجب عليك ارتداء الكعب العالى للعمل، فمن الممكن تغييرها فى المكتب بحذاء مريح فى المشى.

اليوم السابع -11 -2015


مش بس السمنة.. الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات تسبب آلام الظهر


فى دراسة أجريت عام 2014 أثبتت أن 31% من النساء و25% من الرجال يعانون من آلام الظهر، نتيجة اضطراب الجهاز الهضمى كألم فى البطن وعدم تحمل الطعام، حيث إن هناك علاقة بين التغذية وآلام الظهر، لأن الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات تؤدى إلى الإصابة بالتهابات فى جميع أجزاء الجسم منها أسفل الظهر، فعندما أصيب والد Sinett's فى ظهره، قال إنه رأى تحسنا فى أعراض آلام الظهر عندما توقف عن تناول السكر والكافيين.

ويقول Suggss، إن تناول البروتينات واللحوم الخالية من الدهون أو الفاصوليا والحبوب الكاملة كالأرز البنى من الأطعمة الجيدة والخضراوات، تعد من الأطعمة الصحية لصحة الإنسان ولسلامة الظهر.


اليوم السابع -11 -2015



سراويل الجينز الضيقة من الأسباب المؤدية لآلام العمود الفقرى


السبب الرابع وراء آلام الظهر، حجزته سراويل الجينز الضيقة Skinny jeans، وقال الدكتور Dr. Kenneth Hansraj رئيس جراحة العمود الفقرى، إن ارتداء البنطلونات الضيقة يحد من الحركة كما أنها قابضة لعضلات الجسم، ويمكن أن تجهد الظهر والرقبة والكتفين، لذا من الضرورى ارتداء ملابس ليست ضيقة والأقمشة المريحة للجسم ولا يجب الانسياق وراء الموضة.

اليوم السابع -11 -2015



الحركة بركة والخمول من أسباب آلام العمود الفقرى


جاء فى التقرير السبب الخامس لآلام الظهر وهو الخمول والجلوس لفترات طويلة وعدم الحركة، الذى يعد من الأشياء الضارة للجسم، كما أن وضع الجلوس يؤثر على أسفل الظهر وأوتار الركبة، حيث إن وضع الجلوس المتراخى يؤثر على الجسم والأعصاب، فمن الضرورى عمل تمرينات استرخاء بعد وقبل الاستيقاظ من النوم، لأن الجلوس فى وضع متراخى يجعل الجسم والعضلات متراخية وعند القيام بمجهود تتأثر وتتشنج وتسبب آلام أسفل الظهر.

اليوم السابع -11 -2015



مش بس أورام الرئة التدخين يؤدى إلى آلام الظهر أيضًا


احتل التدخين المركز السادس من التقرير، حيث وجدت دراسة أجرتها جامعة Northwestern، أن المدخنين هم أكثر عرضة ثلاث مرات عن غير المدخنين للإصابة بآلام الظهر، لأن التدخين يؤثر على عمل الدماغ مما يجعلها تستجيب أكثر لآلام الظهر، كما أنهم أقل قدرة على التكيف مع الألم، وأثبتت الدراسة أن التدخين يؤدى إلى تلف الأنسجة فى أسفل الظهر من خلال تباطؤ الدورة الدموية مما يقلل من تدفق المواد المغذية إلى عضلات الظهر.

اليوم السابع -11 -2015



مش كلها مفيدة بعض التمرينات الرياضية تضر ظهرك


أما السبب السابع وراء آلام الظهر، أرجعه التقرير لممارسة بعض التمرينات الرياضية، حيث أكد أن إجراء بعض التمرينات البسيطة قد يؤثر على العضلات وعلى منتصف الظهر وينتج عنها آلام بالعمود الفقرى.

اليوم السابع -11 -2015



اشرب ميه واحمى ظهرك


السبب الثامن نقص الماء فى الجسم، حيث ينتج عنه قلة فى بعض المواد المتواجدة بالعمود الفقرى، كما أن الجسم يحتاج لـ90% من الماء للحفاظ على صحته وسلامة عضلاته، لأن الجسم يحتاج إلى تدفق مستمر للسوائل، ووفقا لمركز the Cleveland Clinic لصحة العمود الفقرى، فإنه عندما يفتقر الجسم للماء قد يتسبب فى حدوث آلام بالعضلات، وهناك طريقة جيدة لمعرفة إذا كنت تشرب الماء بكميات كافية، من خلال عدد المرات لدخول الحمام ويكون لون أصفر فاتح وليس غامق، فإذا كان أصفر داكن يدل على نقص الماء والسوائل بالجسم.

اليوم السابع -11 -2015



السبب التاسع رجليك ممكن تكون مش زى بعضها


أما السبب التاسع فهو أن كثيرًا من الناس ليس لديهم فكرة أن هناك فخذًا أعلى من الآخر بشكل متفاوت، ويقول Suggs.، إن هذا الخلل إذا زاد عن الطبيعى قد يحدث خلل يسبب آلام بأسفل الظهر، كما أنه إذا زاد عن الطبيعى يحدث ألم عند القيام ببعض الحركات أو التمرينات الرياضية ينتج عنها ألم شديد فى أسفل الظهر، لذا لابد من زيارة الطبيب المختص لمعرفة السبب وتلقى العلاج.

اليوم السابع -11 -2015


أمراض المسالك البولية قد تسبب ألم الظهر


أما السبب العاشر أنه عند وجود ألم فى أسفل الظهر أو وجود آلام حادة بالجانب يمكن أن يكون علامة على عدوى المسالك البولية أو مشكلة فى الكلى وإذا كنت قد لاحظت أعراض أخرى مثل زيادة الرغبة فى التبول أو الألم أثناء التبول يجب مراجعة الطبيب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة