أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف الإيرانية: خامنئى يكلف وزارة الخارجية ومنظمة الحج بمتابعة حادث منى.. لجنة مشتركة بين إيران ومجموعة 5+1 لمتابعة تنفيذ الاتفاق النووى.. وتطبيقات إيرانية بديلة لـ"الواتس آب والفايبر"

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015 11:52 ص
الصحف الإيرانية: خامنئى يكلف وزارة الخارجية ومنظمة الحج بمتابعة حادث منى.. لجنة مشتركة بين إيران ومجموعة 5+1 لمتابعة تنفيذ الاتفاق النووى.. وتطبيقات إيرانية بديلة لـ"الواتس آب والفايبر" اجتماع الاتفاق النووية فى فيينا - صورة أرشيفية
إعداد إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الثلاثاء، تنفيذ البرنامج النووى، واجتماع الوفد الإيرانى المفاوض بمجموعة 5+1 مجددًا فى فيينا للمرة الأولى بعد تنفيذ الاتفاق، كما ألقت الضوء على تصريحات المرشد بتكليف وزارة الخارجية ومنظمة الحج بمتابعة حادث تدافع منى.

كيهان


خامنئى يكلف وزارة الخارجية ومنظمة الحج بمتابعة حادث منى


ألقت صحيفة كيهان الإيرانية المتشددة الضوء على تصريحات المرشد الأعلى على خامنئى بتكليف وزارة الخارجية ومنظمة الحج بمتابعة حادث تدافع منى، مشددًا على عدم نسيان هذه الكارثة.

اليوم السابع -10 -2015

واعتبر كارثة منى مريرة جدًا وانتقد صمت الحكومات خاصة الحكومات الغربية والمنظمات المتشدقة بحقوق الإنسان وأكد على أن هذا الحادثة لا ينبغى نسيانه، وقال: "بعد الحادثة كان من المفروض أن يرتفع صوت واحد واحتجاج فى العالم الإسلامى ولكن للأسف فما عدا صوت الجمهورية الإسلامية فى إيران لم يُسمع أى صوت وحتى الحكومات التى كان من حجاجها بين الضحايا لم تبد احتجاجًا يُذكر".

إيران


الفريق النووى يلتقى مجموعة 5+1 فى فيينا لمتابعة تنفيذ الاتفاق


فيما تناولت صحيفة إيران الاجتماع الأول للجنة المشتركة بين مندوبى إيران ودول مجموعة الست الكبرى الذى بدأ أعماله أمس العاصمة النمساوية فيينا، التى ستتولى لسنوات مسئولية مراقبة تنفيذ برنامج العمل المشترك الشامل.

وتبنى الاجتماع على جدول أعماله إعلان تشكيل اللجنة ودراسة آخر المستجدات حول خطة العمل المشترك الشاملة وكيفية تنفيذ الطرفين التزاماتهما خلال الفترة الواقعة بين يوم المصادقة والتنفيذ .
اليوم السابع -10 -2015

وتتولى اللجنة المشتركة مسئولية تنفيذ ما جاء فى الاتفاق النووى وملحقاته، وتضم فى عضويتها ممثلو مجموعة السداسية، أى أمريكا وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، بالإضافة إلى الجمهورية الإسلامية فى إيران والمنسقة العليا للاتحاد الأوروبى التى ستتولى مسئولية التنسيق .

ومن مسئوليات اللجنة المشتركة المناقشة والمصادقة النهائية على موضوع مفاعل الأبحاث الجديد للماء الثقيل، وتصميم مختبرات فرعية قبل إنشائها، والمراجعة والمصادقة على تصميم الوقود لمفاعل الأبحاث الجديدة للماء الثقيل، والمصادقة على مشاريع حول الأجهزة الجديدة للطرد المركزى وكذلك تلقى معلومات حول محطة فوردو وإنتاج النظائر المشعة وتقييم بناء مجتمعات الوقود فى إيران ومراجعة إلغاء العقوبات، كما تتولى اللجنة المشتركة مسئولية اتخاذ القرار حول المشاريع المتعلقة بالملف النووى فى إيران.

وستعقد هذه اللجنة اجتماعاتها مرة كل 3 أشهر فى نيويورك وفيينا وجنيف، وأصدرت إيران والدول الست بيانًا مشتركًا بشأن تطبيق الاتفاق النووى (وزير الخارجية ظريف ومسئولة السياسة الخارجية الأوروبية فريدريكا موجرينى)، وجاء فيه أن طهران بدأت بتنفيذ تعهداتها وأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستتأكد من خطواتها.

جوان


إيران تستبدل الواتس آب والفايبر بتطبيقات إيرانية


أعلنت صحيفة جوان الإيرانية عن تطبيق إيرانى جديد يدعى "سلام" للتواصل الاجتماعى على الهواتف المحمولة قالت إنه وفقًا للمتخصصين من الممكن أن يحل محل التطبيقات المشهورة بين الإيرانيين مثل الواتس آب والفايبر والتلجرام.
اليوم السابع -10 -2015

وانتقدت الصحيفة التطبيقات الغربية، وقالت إنها لا تنطبق على شكل وطريقة الحياة الإيرانية والإسلامية، وهو ما استوجب إيجاد بديل إيرانى مناسب، وقالت إن بعض الخبراء يرون أن التكنولوجيا المستوردة من الخارج دائمًا تحمل غزوًا غربيًا.

وقالت الصحيفة، إن تطبيق "سلام" الإيرانى يعد إحدى تطبيقات التواصل الاجتماعى، والفرق بينه وبين التطبيقات الأجنبية أنه يتمتع بالأمان والسلامة.


موضوعات متعلقة..


الصحف البريطانية: رئيس وزراء قطر السابق يحاول استخدام حصانته الدبلوماسية فى محكمة بريطانية.. شكوك حول انتحار صحفية بريطانية فى مطار بإسطنبول.. نجل مخرج بريطانى ينضم إلى القاعدة فى سوريا لمحاربة داعش


الصحف الإيرانية.. قائد قوى الأمن الداخلى: اعتقلنا المتورطين فى اعتداء دزفول.. مناورات لوحدات التدخل السريع الإيرانية بمختلف المعدات.. رفسنجانى: العالم أدرك عجزه عن مواجهة الإرهابيين دون مساعدة إيران


الصحافة الإسبانية: وزير خارجية إسبانيا يهدى كيرى "جيتار".. توقيع اتفاقية بين مدريد وواشنطن لإزالة التربة الملوثة من النفايات النووية الأمريكية.. البلدان يسعان للحد من التوتر بين إسرائيل وفلسطين


الصحف الأمريكية: ضعف المشاركة الانتخابية فى مصر يعود لغياب توعية الناخب.. مصر تضطر لخفض سعر الجنيه لجذب رأس المال الأجنبى.. ونجاح اتفاق إيران النووى يعيد الاستقرار للشرق الأوسط


صحافة القاهرة: قوانين الانتخابات «بوظت» الانتخابات.. الدولار يرتفع لـ857 قرشًا فى السوق السوداء وسط ركود التعاملات.. تخفيض المدة الزمنية للإنتاج من حقل الغاز «ظهر» من 36 شهرًا إلى 24


الصحافة الإسرائيلية: وزراء بالحكومة الإسرائيلية يتهمون نتنياهو بتقسيم القدس.. كيرى يدعو لوقف التصعيد بالمناطق الفلسطينية.. ومنفذ عملية "بئر السبع" بدوى من منطقة "حورة" فى النقب


التوك شو:"العليا للانتخابات": الإقبال متوسط ويصعب حصر الناخبين.. أمن الإسكندرية: ضبط مخالفين أمام لجان بعضهم ينتمى لحزب النور.. وزير التنمية المحلية: إقبال الناخبين على التصويت فى اليوم الأول ضعيف









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة