الصحافة الإسبانية: وزير خارجية إسبانيا يهدى كيرى "جيتار".. توقيع اتفاقية بين مدريد وواشنطن لإزالة التربة الملوثة من النفايات النووية الأمريكية.. البلدان يسعان للحد من التوتر بين إسرائيل وفلسطين

الإثنين، 19 أكتوبر 2015 12:11 م
الصحافة الإسبانية: وزير خارجية إسبانيا يهدى كيرى "جيتار".. توقيع اتفاقية بين مدريد وواشنطن لإزالة التربة الملوثة من النفايات النووية الأمريكية.. البلدان يسعان للحد من التوتر بين إسرائيل وفلسطين وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى
إعداد- فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس : وزير الخارجية الإسبانى يهدى كيرى جيتار


سلطت الصحف الإسبانية الضوء على زيارة وزير الخارجية الأمريكية جون كيرى لإسبانيا والتى تستغرق يومين، ونشرت صحيفة الباييس تسجيل فيديو لكيرى وهو يعزف على الجيتار الذى أهداه له وزير الخارجية الإسبانى خوسيه مانويل جارثيا مارجايو، وهذا يدل على العلاقات الجيدة بين البلدين.

اليوم السابع -10 -2015

وأشارت الصحيفة إلى المحادثات التى جرت بين الطرفين، وقال كيرى لمارجايو إنه سيجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو فى المانيا، ومع الرئيس الفلسطينى أبو مازن فى الشرق الأوسط.

وقال كيرى "طوال هذا الأسبوع سوف أكون مع نتانياهو لأنه سيكون فى ألمانيا، وهناك سنلتقى، ثم سأعود إلى الشرق الاوسط للقاء أبو مازن وملك الأردن عبد الله.

ومن ناحية أخرى قال كيرى لمارجايو، إنه سيتم عقد اجتماع لمعالجة الوضع فى سوريا، ولكن لم يقدم أى تفاصيل.


الموندو : كيرى يوقع اتفاقية لتنظيف التربة الملوثة من النفايا النووية الأمريكية بإسبانيا


قالت الصحيفة إن إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية أعلنا على توقيع لاتفاق مبدئى التى سوف تتعامل مع واشنطن لتنظيف التربة الملوثة من قرية الإندلسية بالوماريس التى تحافظ على النشاط الإشعاعى منذ عام 1966 بسبب سقوط طائرة نووية أمريكية فى ذلك العام.

اليوم السابع -10 -2015

وأشارت الصحيفة إلى أن إسبانيا رأت ضرورة تنظيف التربة الملوثة فى أراضيها خاصة بعد 50 عام من وقوع الحادث، مشيرة إلى البرنامج السنوى لوزارة الطاقة رأت أنه لابد من توخى الحذر وضرورة نقل هذه النفايات من أجل استعادة ارض بالوماريس نظيفة من النفايات النووية.

وأوضحت أنه فى يناير 1966 اصطدمت طائرة أمريكية ناقلة B-52 وKC-130 أثناء التزود بالوقود بإسبانيا، وأسقطت أربعة قنابل أكثر قوة من هيروشيما وناجازاكى، وتم انتشال اثنين سليمة، ولكن إطلاق سراح اثنين آخرين من حمولتها المشعة، وتم دفن القنابل الأخرى.

وأوضحت الصحيفة أن هذا الحادث كان منذ عقود ولكن فى أواخر التسعينات بدا مركز الطاقة والبيئة والتكنولوجيا فى دق ناقوس الخطر، والكشف عن مستويات عالية بشكل غير عادى فى مجال الاميريسيوم (نواتج تحلل من البلوتونيوم)، وأعرب عن خشيته من أن أعمال الحفر بتبعثر الغبار المشع فى عم 2003.

وأشار وزير الخارجية إلى أن إسبانيا طالبت بازالة 50 ألفا من التربة الملوثة التى تحتوى على نصف كيلو من البلوتونيوم.

وتزامنت زيارة كيرى إلى مدريد أيضا مع رئاسة إسبانيا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والذى هو جزء من عضو غير دائم لفترة العامين 2015-2016.


إيه بى سى : إسبانيا والولايات المتحدة يسعان للحد من التوتر بين إسرائيل وفلسطين


أما صحيفة إيه بى سى الإسبانية فسلطت الضوء على سعى إسبانيا والولايات المتحدة للحد من التوتر فى المواجهة بين الفلسطنيين والإسرائيليين، وخاصة بعد انتفاضة السكاكين، وفى حفل عشاء ناقش كيرى ووزير الخارجية الإسبانى الوضع فى الشرق الأوسط، مشيرة إلى أنه سيتم عقد اجتماع لمجلس الامن التابع للأمم المتحدة التى تترأسها إسبانيا فى الوقت الحالى فى 22 أكتوبر.

اليوم السابع -10 -2015

وأشارت الصحيفة إلى أن زيارة كيرى لإسبانيا كانت معلقة منذ أواخر مايو الماضى، وتم الغاؤها بسبب حادث دراجة تعرض له فى فرنسا، مشيرة إلى أن الطرفين ناقشا الاتفاقية التى تم ابرامها بين الطرفين حول قاعدة روتا الأمريكية، والتى تستضيف 4 مدمرات للدرع الصراخوى للناتو، والتعاون الجديد بنشر 2000 من مشاة البحرية فى قاعدة مورون فى أشبيلية و800 بشكل مؤقت، وذلك تحسبا لأى طوارئ فى أفريقيا والشرق الأوسط. ويقترح كيرى خلال زيارته لإسبانيا أهمية التقدم فى التحول السياسى فى سوريا ليكون حلًا ممكنًا لإنهاء القتال، كما يناقش الوضع فى شرق أوكرانيا، والصراعات المفتوحة الأخرى، وأيضا سيناقش كيرى فى إسبانيا حول رأيها بأن الأسد لابد من أن يكون جزءًا من العملية الانتقالية، خاصة أن موقف الولايات المتحدة ترى أنه لابد من رحيل الأسد على الفور.


موضوعات متعلقة


- التوك شو:"العليا للانتخابات": الإقبال متوسط ويصعب حصر الناخبين.. أمن الإسكندرية: ضبط مخالفين أمام لجان بعضهم ينتمى لحزب النور.. وزير التنمية المحلية: إقبال الناخبين على التصويت فى اليوم الأول ضعيف

- صحافة القاهرة: يوم الاتهامات بـ«الرشاوى الانتخابية».. «عبوة ناسفة» و14 زجاجة «مولوتوف» تؤخر التصويت فى اللجان.. وإجراءات أمنية مشددة.. مولدات احتياطية لتأمين التيار الكهربائى باللجان

- الصحف الأمريكية: ضعف المشاركة الانتخابية فى مصر يعود لغياب توعية الناخب.. مصر تضطر لخفض سعر الجنيه لجذب رأس المال الأجنبى.. ونجاح اتفاق إيران النووى يعيد الاستقرار للشرق الأوسط













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة