8 طرق للاستفادة من طعامك مع التقدم فى السن

الجمعة، 22 مايو 2015 11:14 ص
8 طرق للاستفادة من طعامك مع التقدم فى السن نصائح بسيطة للاستفادة من طعامك
كتبت بسمة محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من المعروف أن مستويات التمثيل الغذائى أو "الأيض" فى الجسم تتباطأ مع التقدم فى السن، الذى يؤدى بدوره تلقائيًا إلى الشعور بالتعب والإرهاق بجانب الإصابة بسلسلة كاملة من الأمراض الصحية الأخرى وبالتالى، فمن المهم التأكد من أن مستويات تمثيلك الغذائى لا تزال مستمرة وفى حالة اتزان قبل التقدم فى العمر.

ونقدم لكِ مجموعة من النصائح البسيطة ولكنها فعالة التى يمكنها أن تساعدك على تسريع عملية التمثيل الغذائى فى الجسم بالإضافة إلى تقليل وزنك وبالتالى، التأكد من أن عملية التمثيل الغذائى فى جسمك لا تزال مرتفعة باستمرار.


لا تهملى وجبة الإفطار -اليوم السابع -5 -2015
لا تهملى وجبة الإفطار


هناك اعتقاد خاطئ أن تخطى وجبة الإفطار وسيلة رائعة لإنقاص وزنك ولكن هذا لن يؤدى إلا إلى تباطؤ عملية التمثيل الغذائى لذلك تأكدى من إنعاش يومك مع وجبة فطور صحية بما فيها الفواكه والخضراوات والحبوب حتى تبقى سرعة الأيض مرتفعة على مدار اليوم.


 النوم يعزز مستويات التمثيل الغذائى -اليوم السابع -5 -2015
النوم يعزز مستويات التمثيل الغذائى


النوم الجيد ضرورى لتوازن الجسم لمدة لا تقل عن 8 ساعات على الأقل كل يوم، حيث إن قلة النوم تعمل على تخفيض مستويات الطاقة فى الجسم، والسهر لساعات متأخرة يطالبك تلقائيًا إلى أكل شىء من أجل تنشيط نفسك، ما يؤدى إلى مخاطر السمنة لذلك النوم بشكل صحيح يعزز مستويات التمثيل الغذائى فى الجسم.


تقسيم الوجبات يساعدك على إنقاص وزنك -اليوم السابع -5 -2015
تقسيم الوجبات يساعدك على إنقاص وزنك


بدلا من تناول 3 وجبات كبيرة يوميًا، يمكنك تقسيمها من 4-6 وجبات صغيرة التى من شأنها أن تبقى عملية التمثيل الغذائى فى الجسم مرتفعة باستمرار، واستبدال الوجبات السريعة بالمكسرات أو اللبن الزبادى منزوع الدسم واللبن الرائب منخفض الدهون للحفاظ على التمثيل الغذائى فى الجسم من التباطؤ، وهذا من شأنه أن يعزز بالتأكيد التمثيل الغذائى فى الجسم ويساعدك على إنقاص وزنك بسرعة.


تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يزيد من مستويات التمثيل الغذائى -اليوم السابع -5 -2015
تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يزيد من مستويات التمثيل الغذائى


وقد كشفت الدراسات عن أن الطعام الحار يمكن أن يزيد من مستويات التمثيل الغذائى فى الجسم إلى حد كبير وأن الأطعمة الغنية بالتوابل أيضًا تجبرك على تناول كميات أقل وتشمل الأطعمة مثل الصلصة الحارة، الخردل، والفلفل الأحمر.


شرب الكثير من الماء يعزز مستويات التمثيل الغذائى -اليوم السابع -5 -2015
شرب الكثير من الماء يعزز مستويات التمثيل الغذائى


ويشير العديد من خبراء التغذية إلى أن شرب الكثير من الماء يساعد على تعزيز مستويات التمثيل الغذائى، ويمكن أيضًا زيادة معدل حرق السعرات الحرارية، وشرب ما لا يقل عن 17 كوبًا من الماء يمكن أن تعزز التمثيل الغذائى فى الجسم من خلال ما يقرب من 30٪، ويمكنك أيضًا استبدال المياه مع الخضراوات والفواكه التى تحتوى على مزيد من المياه مثل الخس والخيار والبطيخ وغيرة التى تمنحك نفس الفوائد.


المشى لزيادة التمثيل الغذائى فى الجسم -اليوم السابع -5 -2015
المشى لزيادة التمثيل الغذائى فى الجسم


ممارسة رياضة المشى واحدة من أفضل الطرق لزيادة التمثيل الغذائى فى الجسم وفقدان الوزن، والسير A 20 دقيقة سيرًا على على الأقدام يوميًا من شأنه أن يعزز مستويات التمثيل الغذائى وتبقيك نشطة لفترات أطول.


صعود وهبوط الدرج بدلاً من استخدام المصعد الكهربائى -اليوم السابع -5 -2015
صعود وهبوط الدرج بدلاً من استخدام المصعد الكهربائى


الجلوس فى مكان العمل خلف شاشات الكمبيوتر لساعات طويلة يؤدى إلى تباطؤ التمثيل الغذائى فى الجسم إلى حد كبير، ويمكنك التغلب على ذلك من خلال الوقوف أو المشى داخل الممرات لمسافات صغيرة أو صعود وهبوط الدرج بدلاً من استخدام المصعد الكهربائى للحفاظ على مستويات التمثيل الغذائى عالية على مدار اليوم.


تناول وجبة خفيفة قبل النوم -اليوم السابع -5 -2015
تناول وجبة خفيفة قبل النوم


الذهاب إلى الفراش مباشرة بعد الأكل من يساعد فى تراكم الدهون، وزيادة الوزن، ولكن اختيار وجبة خفيفة قبل النوم بساعتين تساعد فى رفع مستويات التمثيل الغذائى خاصة عند الاستيقاظ فى الصباح، يمكنك تناول اللبن الزبادى مع ثمرة من الفاكهة المفضلة أو تناول عجة البيض بالخضراوات والزيتون، أو أى نوع من البروتينات مع خضار مسلوق على البخار.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة