ارتفاع "الالفافيتوبروتين" إلى 300 "إن جى" يدل على وجود أورام بالكبد

الثلاثاء، 5 مارس 2013 - 00:03

عمر هيكل أستاذ الجهاز الهضمى والكبد عضو الجمعية الأوروبية لأمراض الكبد عمر هيكل أستاذ الجهاز الهضمى والكبد عضو الجمعية الأوروبية لأمراض الكبد

كتبت أمل علام

يسأل أحد القراء، أبلغ من العمر 55 عاما وأعانى من التهاب الكبدى الفيروسى سى ووجدت أن تحليل الفافيتوبروتين أو ما يسمى دلالات أورام الكبد 90، وأخشى من وجود أورام سرطانية بالكبد مع أن الموجات فوق الصوتية على الكبد لم تظهر شيئا؟

يجيب الدكتور عمر هيكل أستاذ الجهاز الهضمى والكبد عضو الجمعية الأوروبية لأمراض الكبد، ويؤكد أن هناك أسبابا كثيرة لزيادة الالفافيتوبروتين وليس كل ارتفاع يكون دلالة على وجود ورم بالكبد فمن الأسباب التى تؤدى إلى زيادة الالفافيتوبروتين بالمعدل الذى ذكره القارئ تليف الكبد والالتهاب الكبدى الفيروسى سى وبى والعيوب الخلقية التى تحدث بالكبد أو فى أجزاء أخرى من الجسم.

ومعدل ارتفاع الالفافيتوبروتين الذى يجب أن يوضع فى الاعتبار ويرفع نسبة الشك لوجود أورام بالكبد هو 300 إن جى. وقد أقر الاتحاد الأمريكى الدولى لأمراض الكبد مؤخرا فى بوسطن عام 2011 أن من القواعد الأساسية التى يجب الاعتماد عليها لتشخيص أورام الكبد فى مراحله الأولى هو استخدام الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد بالصبغة. ويعتمد ذلك على طبيعة أورام الكبد السرطانية أنها تتغذى بكثرة من خلال الشرايين المغذية لها ومن خلال هذه الخاصية يعتمد التشخيص الجيد على استخدام هذه الأشعة، حيث يظهر بوضوح الورم وننصح القارئ باللجوء إلى عمل هذه الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد بالصبغة فهى وسيلة دقيقه ومؤكدة ولها مصداقية للكشف عن أورام الكبد.

وإذا كان هناك ورم فهناك أساليب علاجية جديدة لعلاج أورام الكبد وإذا لم يكن لديه أورام فيعتمد العلاج على علاج تليف الكبد وذلك حسب حالته الصحية بأخذ بعض مدرات البول إذا كان يعانى من استسقاء أو تورم القدمين وننصحه كذلك بأخذ حبوب أو حقن لعلاج زيادة سيوله الدم التى تصاحب دائما مرضى تليف الكبد مثل لازى لكتون أو "بيورينكس" ويضاف كذلك للعلاج أقراص لعلاج تقرحات والتهابات المعدة والاثنى عشر مثل كنترولوك أو نكسيم وننصح القارئ كذلك بمتابعه مستوى الالفافيتوبروتين كل 4 أشهر وكذلك اتباع نظام غذائى قليل الملح وبدون دهنيات وأن يكون الطعام جيد الطهى ومضغ الطعام بشكل جيد ويجب الإكثار من الخضروات والفواكه الطازجة وكذلك تجنب الإمساك.







الأكثر تعليقاً