" />

بالفيديو.. عرض مسلسل "الخواجة عبد القادر" على mbc فى رمضان

الثلاثاء، 26 يونيو 2012 - 13:32

يحيى الفخرانى فى "الخواجة عبد القادر" يحيى الفخرانى فى "الخواجة عبد القادر"

كتبت دينا الأجهوري

تعرض قناة mbcخلال شهر رمضان على شاشتها المسلسل العربى "الخواجة عبد القادر"، من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج شادى الفخرانى، وبطولة يحيى الفخرانى.

تدور أحداث المسلسل فى الفترة الزمنية الممتدة ما بين عامى 1940 – 2006، وتتناول حياة الشخصية المحورية فى العمل، وهو "الخواجة عبد القادر" الذى يلعب دوره النجم القدير يحيى الفخرانى، حيث يتناول المسلسل شخصية "الخواجة" من جانبين إنسانى واجتماعى، فى سياقٍ درامى لا يخلو من الحس الكوميدى العالى.

وحول طبيعة العمل وقصته قالت النجمة سوسن بدر: "للمسلسل طبيعة خاصة لأنه يتحدث بالمجمل عن الجزء الروحانى فى الإنسان، وعن مدى صحة الاعتقاد القائل بأنه وبعد رحيل الإنسان تبقى سمعته وآثاره الروحية موجودة من خلال طيبة قلبه ونقاء سريرته"، وأضافت بدر: "يتطرق العمل بمحوره الأساسى إلى طبيعة البشر من خيرٍ وشر، فكما يوجد فى الكون طيبة وأناس طيبون، يوجد من يوصفون بالأشرار، حيث يدور الصراع بين الخير والشر، وهى حكمة الله فى خلقه."
‫‫
وحول دور المرأة الغيورة ذات النزعة الشريرة التى تقوم بتجسيد دورها، قالت بدر: "لا ألعب دور المرأة الشريرة بالمعنى الصحيح للكلمة، بل المرأة الغيورة، والغيورة جداً إن جاز التعبير، فالغيرة فى الإنسان صفة مذمومة عندما تكون فى غير مكانها. كما أن غيرتى فى المسلسل تتسم بكونها طريفة ومفعمة بجانب كوميدى، لناحية كونها لا تؤذى أحداً"، وأضافت بدر: "تدور الكثير من المشاكل فى العمل بينى وبين أخت زوجى، التى تقوم بأداء دورها سلافة معمار، وهى تمثل الجزء النقى من الإنسان والطرف الخيّر فى المسلسل".

‫وحول تجربتها التلفزيونية الأولى فى هذا المسلسل مع يحيى الفخرانى الأب وشادى الفخرانى الابن، أعربت بدر عن سعادتها وفخرها بالعمل مع ممثل قدير كيحيى الفخرانى الذى سبق وأن اشتركت معه فى ثلاث مسرحيات.

فيما اعتبرت بدر أن المخرج شادى الفخرانى يتميز بكونه مخرجا "حقّانى" بمعنى أنه يسعى لأن يعطى كل شخصية فى العمل حقها. وأضافت بدر: "يتناول شادى الفخرانى الشخصيات بعمق، وليس بشكل سطحى، فهو مخرج موهوب وهذا يبدو واضحاً فى عمله الأول"، وأضافت: "تتميز الشخصيات فى العمل بكونها مكتوبة بشكل عميق جداً، وهنا تكمن براعة الكاتب عبد الرحيم كمال، وهذا ما سيلاحظه المشاهدون من خلال التصرفات المبررة لكل شخصية فى العمل".

مسلسل الخواجة من قصة وتأليف عبد الرحيم كمال، إخراج شادى الفخرانى، بطولة: يحيى الفخرانى، سلافة معمار، سوسن بدر، محمود الجندى، صلاح رشوان، أحمد فؤاد سليم وآخرين.


























الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً