هل هناك فوائد للبن منزوع الدسم؟

الخميس، 12 أبريل 2012 - 18:18

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت سارة حجاج

أرسلت لنا القارئة ندى سيد تقول: هل يحتوى اللبن منزوع الدسم على أى فائدة، حيث يقال إن هذا النوع من اللبن تقل فوائده عن اللبن الكامل الدسم وأنه عديم الفائدة فما صحة تلك المعلومة؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور خالد يوسف أخصائى السمنة والنحافة، عضو الجمعية المصرية لدراسات السمنة،عضو الجمعية الأمريكية للسمنة، قائلا: هذه المعلومة التى تسأل عنها القارئة هى معلومة خاطئة تماما، ولكنها للأسف منتشرة وشائعة، فاللبن منزوع الدسم بجانب أنه يساعد كثيرا فى خسارة الوزن فهو يحتوى أيضا على العديد من الفوائد الهامة، مثل:

• يساعد على الحماية من الإصابة بهشاشة العظام لأنه يحتوى على مكونات وجبة صحية من الكربوهيدرات والبروتينات والقليل من الدهون التى يمتصها جسم الإنسان ببطء، ولكن مفعولها يظل لفترة طويلة من الزمن.

• يساعد اللبن على ثبات نسبة سكر الدم، كما أنه مصدر للكالسيوم لأنه يحتوى على فيتامين (د) وهو هام لتحقيق أقصى إمتصاص للكالسيوم.

• يساعد الجسم على التوقف عن تخزين الدهون وأثبتت الدراسات الحديثة أن السيدات اللاتى يستهلكن من ثلاثة الى أربعة مقادير من منتجات الألبان قليلة الدسم (منها اللبن بالطبع) يفقدن تقريباً ضعف وزن هؤلاء اللاتى تستهلكن منتجات الألبان بكميات أقل "فالكالسيوم يجعل خلايا الجسم تحرق الدهون بدلاً من أن تختزنها" وهذا يجعل هدف الحفاظ على الوزن واللياقة هدفاً سهلاً للغاية.











الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً