ما العمليات التى يستخدم فيها التخدير الكلى؟

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2011 - 10:38

د. وفاء طه سالم رئيس قسم التخدير بالعناية المركزة وعلاج الألم بمعهد الأورام القومى جامعة القاهرة د. وفاء طه سالم رئيس قسم التخدير بالعناية المركزة وعلاج الألم بمعهد الأورام القومى جامعة القاهرة

كتبت سحر الشيمى

أرسل حسن عبد الرحيم يسأل عن أنواع العمليات التى يستحب فيها استخدام التخدير الكلى؟

تجيب الدكتورة وفاء طه سالم رئيس قسم التخدير بالعناية المركزة وعلاج الألم بمعهد الأورام القومى جامعة القاهرة قائلة ، التخدير ينقسم إلى 3 أنواع الكلى، النصفى والجزئى ولكل من هذه الأنواع استخداماته بما يتناسب مع نوع العملية والحالة الصحية للمريض بما يجعل طبيب التخدير يفضل نوعا على آخر.

والتخدير الكلى أو العام هو النوع الاساسى والهام حيث يمكن عن طريقه إجراء أى نوع من العمليات الجراحية وفى أى جزء من جسم الإنسان مثل عمليات القلب المفتوح وعمليات الصدر والبطن.

ويستخدم فيه ثلاث أنواع من العقاقير: النوع الأول لإفقاد المريض وعيه طوال فترة العملية وهذه الأنواع من العقاقير تعطى إما عن طريق الوريد، أو الجهاز التنفسى من خلال الأنبوبة الحنجرية.

والنوع الثانى من العقاقير هو مرخيات العضلات والتى تسمح للطبيب بإجراء الجراحة بيسر. أم النوع الثالث والأخير وهو مجموعة المورفينات التى تستخدم لمنع الإحساس بالألم طوال فترة العملية وما بعد العملية الجراحية حتى يلتئم الجرح.

وهذا النوع من التخدير يسمى التخدير المتوازن والذى يسمح لطبيب التخدير التعامل مع الحالات المرضية المختلفة، ويستخدم هذا النوع من التخدير فى عمليات صغرى ومتوسطه و كبرى ويمكن أن يستمر لمدة طويلة حسب احتياج الجراحة مثل جراحات نقل الأعضاء أو الجراحات التكميلية التى قد تحتاج إلى 18 ساعة أو أكثر.







الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً