التوك شو..

حكايات من حرب 1973 على لسان أبطالها.. وعائلة الرئيس السادات تتذكر مرارة فقدان بطل الحرب والسلام.. وشقيقه: قاتل أخى متطرف وغير عقلانى وليس له دين

الأربعاء، 7 أكتوبر 2009 - 13:24

إعداد بهاء الطويل

"يوم العسل المر" هكذا وصفت كاميليا أنور السادات ابنة الرئيس الراحل يوم السادس من أكتوبر، وهكذا أيضا يصف الآلاف من الأسر المصرية المزيج الصعب من فرحة الانتصار على العدو الإسرائيلى ومرارة فقدان خيرة شباب الوطن ممن استشهدوا دفاعا عن مصر.
حيث احتفلت برامج التوك شو مساء أمس الثلاثاء بذكرى حرب أكتوبر باستضافة مجموعة كبيرة من أبطال 1973 الذين رووا حكايات من قلب ساحة القتال. وأيضا لقاءات مع عائلة الرئيس الراحل أنور السادات وذكرياتهم المؤلمة مع هذا اليوم.


"على الهواء".. قيادى فتحاوى يتهم أبو مازن بإضاعة الفرصة لإدانة إسرائيل فى جرائم حرب
شاهدته هبة السيد
الفقرة الرئيسية:
سحب تقرير جولدستون الذى يدين إسرائيل فى حرب غزة من التصويت فى مجلس حقوق الإنسان.
الضيوف:
السفير نبيل عمرو عضو المجلس المركزى لمنظمة التحرير الفلسطينية.

أكد السفير نبيل عمرو عضو المجلس المركزى لمنظمة التحرير الفلسطينية، أن تقرير لجنة تقصى الحقائق بقيادة ريتشارد جولدستون الذى صدر مؤخرا حول حرب غزة كان يدين إسرائيل أكثر من حماس بعد قتل 1500 فلسطينى فى هذه الحرب، مشيرا إلى أن إسرائيل كانت متخوفة من هذا التقرير لدرجة كبيرة لأنه إذا عرض على مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظنة الدولية، كان سيصوت عليه لصالح الفلسطينيين، الأمر الذى سيسب حرج الولايات المتحدة الأمريكية، إذا تم التصويت لصالح التقرير، وقال إن ضغوطا أمريكية إسرائيلية مورست على عباس من أجل إقناعه بسحب تقرير جولدستون من مجلس حقوق الإنسان، الأمر الذى لم يستطع عباس رفضه لأنه يخشى انتقام إسرائيل بالوقوف أمام مطالب السلطة، مثل طلبها السماح لاتصالات الإمارات بإعطائها ترخيص لتقديم خدمات الاتصالات فى فلسطين وإصدار قرارات بتجميد أموال المنظمة.

وأضاف أن هناك خبراء دوليين أكدو أن التقرير كانت أمامه فرصة كبيرة للحصول على أصوات وتمرير قرار لإدانة إسرائيل فى مجلس حقوق الإنسان، رافضا تصريحات بعض أعضاء السلطة الفلسطينية أن سحب التقرير أو تأجيل التصويت عليه كان بسبب توقعاتهم عدم حصوله على الأصوات الكافية لتمريره.

وقال إن قرار سحب التقرير كان قاسيا وصعبا وغير متوقع على الفلسطينيين، مؤكدا أن الرئيس الفلسطينى محمود عباس هو صاحب قرار سحب تقرير جولدستون من مجلس حقوق الإنسان، فليس هناك أحد فى السلطة يستطيع أخذ قرار مثل هذا غيره، وعليه أن يتحمل تبعات هذا القرار الخطير.

وأوضح عمرو أن قرار تشكيل لجنة للتحقيق فى معرفة المسئول عن سحب التقرير هو قرار خاطئ ولن يفيد، فالذى سحب التقرير هو أبو مازن متسائلا لماذا يتم تشكيل لجنة لقضية معروفة، وطالب عمرو بإلغاء هذه اللجنة والتى وصفها بلجنة التبرير، مشيرا إلى أنه يرحب بلجنة توضح للفلسطينيين لماذا تم سحب التقرير؟


"الحياة والناس".. كاميليا السادات: الرئيس مبارك هو من اختار المكان الذى دفن به أبى
شاهده أحمد سعيد

تضمن البرنامج أربعة حوارات متنوعة مع أبطال من حرب أكتوبر، إضافة إلى حوار مع كاميليا السادات الابنة الصغرى للرئيس الراحل محمد أنور السادات من زوجته الأولى.

الفقرة الأولى:
حوار مع كاميليا أنور السادات ابنة الرئيس الراحل.

"العسل المر" هكذا وصفت كاميليا السادات ذكرى رحيل أبيها رجل الحرب والسلام، قائد حرب أكتوبر، بطل العبور والانتصار.

وتذكرت كاميليا يوم الوفاة قائلة إنها كانت فى تلك اللحظة فى أمريكا لتحضير الماجستير والدكتوراه فى الإعلام بجامعة بوسطن، حينما زارها فى شقتها بعض رجال الـFBI أو رجال المباحث الفيدرالية يصاحبهم نائب رئيس جامعة بوسطن دون موعد مسبق، ورغم تكتمهم الشديد إلا أنها أرادت استكشاف سر تلك الزيارة فقامت بتشغيل جهاز التليفزيون، ففوجئت بجميع القنوات تعرض الفيديو الخاص باغتيال والدها، مما أصابها بصدمة عنيفة كادت أن تقتلها.

ورغم تواجد أخيها جمال السادات فى العاصمة واشنطن وعودته فور علمه إلى مصر على طائرة خاصة، إلا أنهم لم يتبادلا أية اتصالات هاتفية، مما دفع البعض لترديد شائعة وجود خلافات عائلية، إلا أن كاميليا نفت ذلك جملة وتفصيلا.

من ناحية أخرى، تحدثت كاميليا عن وفاة شقيق والدها الشهيد طيار عاطف السادات الذى شعرت بوفاته لحظة إذاعة خبر الإذاعة بإسقاط أول طائرة مصرية، موضحة أن إحساسها نبع من عمق علاقتها به.

وأضافت كاميليا أن الرئيس مبارك قائد القوات الجوية قبل الحرب، أمر بمنع عاطف من الخروج فى الطلعة الجوية الأولى، إلا أن عاطف فى أحد اجتماعات السادات برجال القوات الجوية وقف وطلب من الرئيس السادات إعطاءه تكليف بالخروج ضمن الطلعة الجوية الأولى، إلا أن الرئيس مبارك أكد للرئيس السادات أن عاطف من أكفأ الطيارين ويحتاجه فى عمليات أخرى ذات أهمية قصوى، ومع إصرار عاطف على الخروج مع زملائه ضمن الطلعة الأولى، أمر الرئيس السادات بذلك ووافق الرئيس مبارك، وبعد العثور على الصندوق الأسود لطائرته عُثر به على تسجيل صوتى لعاطف يصرخ فيه ويقول "نسفت مقر القيادة، نسفت مقر القيادة، الله أكبر، الله أكبر"، وبعدها مباشرة انقطع صوته، وتم دفنه فى مقابر الأسرة بقرية ميت أبو الكوم.

ورغم وصية الرئيس السادات بدفنه هو الآخر بجانب عاطف فى ميت أبو الكوم، إلا أن الرئيس مبارك اجتمع بعد وفاته بأسرة السادات، وأكد لهم ضرورة دفنه فى مكانه الحالى لأنه ملك للشعب وليس ملك لأحد آخر، وقد كان.

وأنهت كاميليا حديثها عن أهم من ساعدوا مصر فى حرب أكتوبر، قائلة إن الملك فيصل كان له دور كبير فى الحرب بعد أن أعطى للرئيس السادات ميزانية مفتوحة للحرب، إضافة إلى الرئيس الجزائرى السابق الذى أمر بتحويل كل كميات السلاح التى يطلبها السادات إلى مصر مباشرة.

الفقرة الثانية:حوار مع اللواء متقاعد مهندس باقى زكى يوسف صاحب فكرة اختراق خط بارليف، ورئيس فرع مركبات الجيش الثالث فى حرب أكتوبر.

أوضح اللواء أن الفكرة جاءته بعد انتدابه للعمل فى السد العالى ومن خلال عمليات التجريف التى أجريت به، وبعد نكسة 67 تم إلغاء انتداب جميع الضباط وعودتهم إلى مواقعهم، وفى الأسبوع الأخير من مايو 69 بدأت المشاورات حول تدمير خط بارليف، وأجريت دراسات حول طبيعة الساتر وتجهيزاته والطرق والتجارب التى أجريت للتغلب عليه باستخدام جميع الأسلحة الثقيلة التى فشلت فى تحقيق الهدف المنشود بالنتيجة المطلوبة، مما دفعه لعرض فكرته التى لاقت قبول قائد الفرقة الذى عرضها بدوره على قائد الجيش ثم عرضت على الرئيس جمال عبد الناصر الذى أمر بتجربتها، وبالفعل أجريت 300 تجربة كان آخرها على ساتر طبيعى فى جزيرة الملاح بالقناة واستطعنا فتح ثغرة خلال 3 ساعات وربع فقط.

الفقرة الثالثة:
حوار مع الفنان لطفى لبيب أحد أبطال كتيبة المشاة 26 فى حرب أكتوبر.

"كنا نفتقد الأمل فى خوض الحرب"، هكذا بدأ الفنان لطفى لبيب أحد جنود الفرقة 26 مشاة حديثة، مستكملا" إلا مع الساعات الأولى لليلة الحرب".

وأضاف لبيب أن الجبهة المصرية التى بدت من أعلى واهية ببعض الجنود الذين يرتدون ملابسهم الداخلية ويتمتعون بـ"مصمصة" القصب، كانت تستتر فى أسفلها على خلية من النحل المشتعل بلهيب الرغبة فى استرداد الكرامة قبل الأرض، وفى انتظار ضوء النهار للبدء فى الهجوم مع انطلاق ساعة الصفر.

وعند بدء الهجوم استقل لبيب أحد القوارب بجانب زملائه الذين استشهد أولهم بجانبه قبل بلوغهم خط بارليف، وأضاف لبيب أنه رغم عدم تمكنه من قتل أية جندى إلا أنه استطاع أسر مجموعة كبيرة منهم وتسليمهم إلى المخابرات الحربية.

من ناحية أخرى، أبدى لبيب استياءه من فشل السينما المصرية فى إنتاج فيلم سينمائى يعبر بقوة عن حرب أكتوبر المجيدة، رغم استياء الرئيس مبارك نفسه من ذلك.

الفقرة الرابعة:
حوار مع قناص الجيش الثالث عبد الرازق شحاتة

عبد الرازق شحاتة أو قناص الجيش الثالث على مدار ثلاث سنوات متعاقبة هو من استطاع إصابة نجل عزرا وايزمان رئيس إسرائيل فى حرب أكتوبر، وإصابته بالشلل الرعاش بقية حياته، كما أنه من تمكن من محاصرة شارون رئيس والوزراء الإسرائيلى فيما بعد ومعه 5 من قادة الجيش الإسرائيلى وعدد من جنودهم، ورغم امتلاكه فرصة اقتناصهم ببندقيته، إلا أن القيادة المصرية أمرته بالالتزام بوقف إطلاق النار، وأمام التزامه بذلك قام الجنود الإسرائيليون بفتح النار عليه، مما دفعه لفتح النار عليهم بدوره وقتل 6 منهم وإصابة 7 بعد أن فر شارون من أمام نيرانه.

أهداف عبد الرازق شحاتة المتميزة لم تكن قليلة، حيث استطاع على مدار الحرب قتل 16 وإصابة 21 وهو رقم كبير لقناص واحد، كما تمكن من أن يلقى إعجاب قائده بعد إصابته لقائد مدرعات إسرائيلى على بعد 650 مترا برصاصة فى فخذه وثانية فى جبهته وهذا كله أثناء ركضه دون توقف، وعندما قرر قائد شحاتة التأكد من صدق إصابته للإسرائيلى فى المواضع التى ذكرها شحاتة ذهب إليه وتفقده ليكتشف يقين شحاتة من مواضع إصابة أهدافه حتى مع المسافات الطويلة.


"البيت بيتك".. محافظ الإسكندرية يقرر غرامة مالية على من يلقى بالقمامة فى الشارع
شاهده إبرام اللاوندى
أهم الأخبار
- قرر عادل لبيب محافظ الإسكندرية وضع غرامة مالية على إلقاء المواطنين للقمامة فى الشوارع، حيث أوضح لبيب فى اتصال هاتفى للبيت بيتك أن من يلقى القمامة فى الشارع خارج منزله، سيتعرض لعقوبة قطع الكهرباء والماء عنه، أما المحلات التجارية التى تلقى بالقمامة فى الشارع سيطبق عليها غرامة مالية قدرها 10000جنيه وغلق المحل لمدة 10 أيام.

الفقرة الأولى
خسارة منتخب الشباب وانتصار أكتوبر 1973
الضيوف:
الكاتب الصحفى إبراهيم حجازى

خسر منتخب الشباب أمام منتخب كوستاريكا بهدفين مقابل لا شىء فى إطار مباريات كأس العالم للشباب المقامة بمصر، حيث قال الكاتب الصحفى إبراهيم حجازى إن الشعب المصرى دائما ما يتحرك فى الوقت الضائع، وإن منتخب الشباب كان مجهولا للجميع ولم يظهر إلا من خلال حملة إعلانية تعرف الجمهور باللاعبين، وأضاف أن هذه الخسارة فرصة لمعرفة حقيقة مستوى المنتخب، وأن اللاعبين ضحايا وليس لديهم خبرة.

وأكد حجازى أن اللاعبين الناشئين مهملون، أما الفريق الأول فى المنتخب القومى فيلقى الكثير من الاهتمام، وأن الخسارة هى نتاج منظومة فاشلة فى كرة القدم.

وتحدث حجازى عن حرب أكتوبر بصفته واحدا من المشاركين فيها، وقال إن الحرب بالنسبة للمصرين تمثل أرضا وشرفا، والجيش المصرى فى وضعه الحالى لا يختلف عن جيل أكتوبر فى قوته، كما أشاد بعبقرية القادة المصريين فى إدارتها للحرب، وأضاف أن القادة عملوا على مفاجأة إسرائيل حتى بعد أن وصلت أنباء إلى إسرائيل بالحرب صباح يوم 6 أكتوبر، وجدوا أن المصريين غير جاهزين للحرب وكانت هذه خدعة ومفاجأة من الجيش المصرى.

وعلق حجازى على ما نشر فى إحدى الصحف التى ربطت بين بعض الفنانين الكبار وشبكة من الشواذ جنسيا، حيث قال إنها فوضى فى الشارع المصرى وإنها ليست المرة الأولى لتجاوزات هذه الصحيفة.

الفقرة الثانية
فقرة عن المشاكل الخاصة بالمواطنين.

الفقرة التى بدأت فى برنامج البيت بيتك حديثا تعتمد على الاتصالات الهاتفية للمواطنين للحديث عن مشاكلهم، وأول اتصال فى الفقرة يكون هو موضوع الفقرة، وبعد ذلك يشارك المشاهدون فى مناقشة المشكلة، حيث اشتكت إحدى الزوجات فى اتصال هاتفى من معاملة زوجها لها، حيث قالت إن العلاقة بينهما أصبحت فاترة بعد الزواج وإنه دائما ما يوجه لها الإهانة واعتبرت أن إظهار اهتمامها به هو السبب فى ذلك، وجاءت الاتصالات بعد ذلك منقسمة إلى فريق يلقى باللوم على هذه السيدة وآخر يلقى باللوم على زوجها.

الفقرة الثالثة
مجموعة قمر الاستطلاعية فى حرب أكتوبر.
الضيوف:
اللواء متقاعد عادل فوده، المقاتل حسن عواد، المقاتل السويفى يوسف.

كانت مجموعة قمر الاستطلاعية خلال حرب أكتوبر 1973، تقوم بتمهيد الأرض للجنود المصريين، وقال اللواء عادل فوده إن هذه المجموعة قد تم تخريجها بدون امتحانات لإعدادهم لهذه المهمة، حيث تم رفع الاستعدادات الخاصة بالقوات المسلحة فيما يعرف بمناورة الخريف فى 1 أكتوبر وحتى 5 أكتوبر 1973، وأنهم تحركوا من مطار ألماظة فى صباح يوم 6 أكتوبر، وساروا فى الصحراء مسافة 18 كيلو متر، وبعد ذلك وجدوا أنهم محاصرون من العربات والطائرات، لذلك ارتدوا خفا فى أرجلهم لإخفاء أثار أقدامهم كما تخفوا فى ملابس بدوية.

وأضاف فوده أن بدو سيناء تعاونوا معهم ومكثوا فى الصحراء حتى شهر مارس من العام التالى بعد الحرب، وكانت مجموعة قمر هى الوحيدة التى استمرت فى ظل هذه الظروف الصعبة فى الصحراء، وكانت مهمتهم تتمثل فى تمهيد الأرض للجنود المصريين ولم يتم إبلاغهم بموعد الحرب إلا صباح يوم 6 أكتوبر.


"الحياة اليوم".. شقيق الرئيس السادات: قاتل أخى متطرف وليس له دين
شاهده محمد أسعد
الفقرة الرئيسية الأولى:
أبطال أكتوبر يتذكرون ملحمة النصر.
الضيوف:
اللواء عبد المنعم سعيد رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة الأسبق.
اللواء طيار صلاح المناوى رئيس عمليات القوات الجوية فى حرب أكتوبر.
اللواء كمال عامر مدير المخابرات الحربية الأسبق.

أشار اللواء عبد المنعم سعيد أن أية عملية عسكرية تمر بمرحلتين، الأولى مرحلة الإعداد والتخطيط وتجهيز القوات المسلحة والثانية مرحلة الإدارة والتنفيذ، وعن الدقائق الأخيرة قبل الحرب قال عبد المنعم إنه تم المقابلة داخل غرفة العمليات منذ يوم 30 سبتمبر من عام 73، وفى 6 أكتوبر جاء السادات فى الساعة الواحدة ظهرا ومعه وزير الحربية فى ذلك الوقت، وكنا نجلس على منضدة مستديرة، وبقينا فى التخطيط والانتظار، حتى جاء لنا الخبر بإقلاع الطائرات لتنفيذ الضربة الجوية الأولى المخطط لها.

وعن قصة اختيار موعد الحرب أوضح عبد المنعم أنه أثناء التخطيط للحرب طرح التساؤل متى ستكون للحرب ؟ وللإجابة عن ذلك السؤال كان لابد من إجراء الدراسات التى استغرقت وقتا طويلا، فكان من المطلوب اختيار شهر تكون فيه الأحوال المائية مناسبة، ليصبح أمام القوات إما شهر مايو أو أغسطس أو أكتوبر، وكان من الصعب اختيار مايو لأن الوقت لم يكن كافيا، كما أن أغسطس يكون الجو فيه حار جدا، فأصبح شهر أكتوبر هو الأفضل، ولكن فى أى يوم من أكتوبر هو اليوم الذى يكون فيه النصف الأول من الليل مضيئا، والثانى مظلما فأصبح أفضلها يوم السادس من أكتوبر العاشر من رمضان، وعن الساعة فلقد تم تحديد 4 ساعات للقيام بالضربتين الجويتين المخطط لهما، وبالتالى كان هناك حاجة لـ 4 ساعات قبل ظلام الليل الذى كان فى ذلك اليوم فى تمام الساعة السادة وخمس دقائق، ليتم اختيار الساعة الثانية ظهرا.

وعن النتيجة التى أذهلت العالم كله قال اللواء كمال عامر إن أجهزة المخابرات العالمية بما فيها الأمريكية ترى أن القوات المسلحة المصرية بعد هزيمة 67 أصبح أمامها أجيالا طويلة، لكى تستعيد قوتها، ولكن حرب أكتوبر أكبر الضربة التى خابت كل التوقعات وأذهلتهم جميعا.

وأشار اللواء كمال إلى أنه قبل الحرب وضع أمامنا هدف وهو القضاء على حالة اللاسلم واللاحرب وتحدى نظرية الأمن الإسرائيلى، وتم التخطيط للحرب الذى شمل كلا من القوات المسلحة والاقتصاد والتخطيط الاجتماعى والنفسى وجميع أجهزة الدولة وإمداد القوات المسلحة بالسلاح والتدريب والمعلومات التى تساعدها على التنفيذ الجيد.

من جانبه قال اللواء صلاح المناوى إنه فى تمام الساعة الثانية وخمس دقائق قامت القوات الجوية بتنفيذ لضربة الأولى التى حققت ما يزيد عن 98 % من أهدافها، ولذلك تم اتخاذ قرار بعدم تنفيذ الضربة الثانية، وأثناء ذلك جاءنا خبر وفاة شقيق الرئيس الذى ظل متماسكا وأكمل المسيرة.

الفقرة الرئيسية الثانية:
لقاء خاص مع شقيق الرئيس الراحل أنور السادات اللواء عفت السادات.

قال اللواء عفت السادات إن يوم السادس من أكتوبر يمثل له على المستوى العام افتخارا بالنصر أكثر من يوم للحزن والأسى على استشهاد شقيقة الأصغر عاطف واغتيال شقيقه الأكبر أنور السادات، لأن كليهما استشهدوا فى سبيل النصر.

وبخصوص نبأ وفاة شقيقه الأصغر عاطف قال إنه لم يعرف الخبر سوى يوم 18 أكتوبر، وطوال تلك الفترة لم يعرف عنه شيئا سوى أنه يشارك فى الحرب بطائرته، وعن اغتيال السادات أشار أن مرتكب الجريمة هو صاحب فكر متطرف وغير عقلانى وليس له دين، وموهوم بأنه بذلك قد نال رضا الله، وأنه أصبح "بطلا" بقتله للسادات.

وأشار أنه من الممكن أن يسامح قاتل شقيقه أنور السادات فى حالة أن يعلن أمام العالم أجمع أنه "أخطأ" وأن يتخذ طريقا آخر غير الذى يسلكه.

وقال عن الرئيس السادات إنه كان ذى نظرة مستقبلية وواسع الأفق، ويفكر فى الأمر عدة مرات قبل اتخاذ قرارا بشأنه، وأهم ما كان يضعه السادات أمام عينه هى "كرامة الإنسان المصرى".


90 دقيقة.. وزارة الداخلية تنفى إجراءها تحقيقا داخل فندق سميراميس
شاهده وليد شاهين
- نفت وزارة الداخلية ما ذكرته "دينا الحسينى" الصحفية بجريدة صوت الأمة أمس، الثلاثاء، فى اتصال هاتفى مع البرنامج بأن الوزارة كلفت أربعة لواءات من بينهم اللواء "أحمد أبو الروس" للتحقيق فى واقعة استخدام فندق سميراميس وكرا للشواذ الجنسى. وفى اتصال مع العقيد "هشام العيسوى " مدير أمن فندق سميراميس أكد أنه وقت اتصال الصحفية "دينا الحسينى" بالبرنامج كان فى البيت، وقام بالاتصال بالفندق ليتأكد من كلامها ولم يجد له أى أساس من الصحة، مؤكداً عدم دخول "دينا الحسينى "إلى الفندق.
وعندها قامت الصحفية بالاتصال بالبرنامج لتؤكد صحة كل كلمة ذكرتها وأنها كانت فى الفندق أمس ولاحظت التواجد الأمنى المكثف فيه.

الفقرة الرئيسية:
الضيوف:-
جمال أبو طالب - ماهر نصره- اللواء محيى نوح

أكد اللواء "محيى نوح"، قائد المجموعة 39 قتال، أن هذه المجموعة أنشئت بعد نكسة 1967 لتكسر الحاجز النفسى بين الجندى المصرى والإسرائيلى، ولتؤكد على أن الجندى المصرى لا يزال قادرا على المواجهة، حيث قامت المجموعة بـ92 عملية وكلها ما بين عمليات استطلاع وإغارة وكمائن وعمليات مختلفة عل طول الجبهة، كما أشار "نوح" إلى أهم العمليات التى قامت المجموعة، وكان من أهمها أول عملية إغارة على موقع إسرائيلى، وكان انتقاماً للشهيد عبد المنعم رياض، كما قامت المجموعة بضرب مطار الطور بالقواذف والصواريخ، مما أدى إلى تدميره تماماً، وقد كان من المقرر أن تزور رئيسة الوزراء الإسرائيلية، جولد مائير، هذا المطار فى اليوم التالى للعملية، كما أضاف اللواء محيى نوح أن مهمة المجموعة فى حرب أكتوبر كانت تدمير مواقع البترول، بالإضافة إلى تدمير الدبابات التى دخلت سرابيون .

كما أكد الأستاذ جمال أبو طالب، المحرر العسكرى بوكالة أنباء الشرق الأوسط، على أن الصحفيين كانوا فى أتم الاستعداد للتوجه للجبهة فى أى وقت، ولذلك عند إعلان تحرك الجيش قامت كتيبة من 25 صحفيا كان هو من بينهم بالتوجه إلى الجبهة تحت رعاية القوات المسلحة، وقامت وقتها وكالة أنباء الشرق الأوسط بإرسال 9500 صورة من ساحة المعركة إلى وكالات الأنباء العالمية ليرى العالم قدرات المقاتل المصرى العظيم .

كما تحدث الأستاذ ماهر نصرة الذى كان مجنداً فى الدفاع الجوى المصرى فى حرب أكتوبر عن أسطورة الجيش الذى لا يقهر وعن تأثيرها النفسى على الجنود المصريين الذى لم يكن له أى اعتبار عند إعطاء إشارة البدء للمعركة، بل كانت المعنويات مرتفعه جداً وكان الجنود مصممين على استعادة جزء غالٍ من أرض مصر وعلى رد كرامة المقاتل المصرى وعلى إسقاط أكذوبة الجيش الذى لا يقهر .


العاشر مساء.. يعرض تسجيلا صوتيا لاشتباكات جوية مصرية إسرائيلية
شاهده: محمد البديوى
أهم الأخبار:
- صنع ثلاثة آلاف شاب بمركز شباب الجزيرة أكبر علم لمصر يبلغ طوله 120 مترا وعرضه 9 أمتار، وذلك احتفالا بانتصارات أكتوبر.

الفقرة الأولى
أبطال من معركة كبريت الذين استمروا فى الحصار لمدة 134 يوما دون إمدادات أو مؤن
الضيوف
الملازم أول محمد نور .
الملازم أول سامى حجازى .
نقيب جابر شعراوى.
ملازم سعيد آدم.
نقيب عصام هلال.

روى الضيوف قصة الانتصار العظيمة فى معركة "كبريت" حيث صمدوا فى حصار استمر 134 يوما دون مياه أو إمدادات وكانوا يبادرون بالهجوم على العدو، وأوقعوا خسائر كبيرة به وفى الوقت نفسه استخدموا القنابل والطائرات والدبابات للاستيلاء على الموقع الهام، ولكن لم يستطع العدو الإسرائيلى احتلاله.

وأبدى الضيوف سعادتهم الكبيرة بكم التضحيات والجهد الذى بذلوه فى المعركة الذى ساهم فى تحقيق النصر فى وقت كان الجميع يعتقد أنه مستحيل، وكبدوا العدو خسائر كبيرة، وفرضوا إرادتهم
وأضافوا أنهم يجتمعون سنويا فى يوم 24 أكتوبر ليحتفلوا بذكريات هذه الأيام

الفقرة الثانية:
من بطولات طيارى أكتوبر
الضيوف
اللواء الطيار أحمد المنصورى.

روى اللواء المنصورى واحدة من أهم البطولات فى حرب السادس من أكتوبر عندما خرج هو وزميله الشهيد طيار حسن لطفى فى طائرتين مصريتين ميج 21 لمواجهة 6 طائرات إسرائيلية فانتوم قوة كل منها أضعاف الطائرات المصرية، وانفرد البرنامج بإذاعة تسجيل صوتى لما حدث فى المعركة.

ونجح الطياران فى إسقاط طائرة قائد الطائرات الإسرائيلية فى أول 30 ثانية ونجحا فى إجبار الطائرات الأخرى على العودة، ولم يكن لديهما الوقود الكافى للعودة إلى القاعدة المصرية فقررا الهبوط على طريق الزعفران ونجح الهبوط الاضطرارى فى الشارع بطائرة المنصورى فيما انفجرت طائرة زميله، وتفادى المنصورى سيارة نقل، وكانت المفاجأة أن الجنود المصريين توقعوا أنه إسرائيلى وانهالوا عليه بالضرب إلى أن اكتشف وجود زميل له بينهم.

وقال المنصورى إنه طلب من أفراد أسرته بعد وفاته أن يدفنوا معه كل ما يتعلق بالمعركة من صور وتسجيلات وجرائد ليغفر الله له ذنوبه، و"يقابل بها ربنا طمعا فى عفوه ومغفرته"

وضمن سرده لذكريات الحرب أشار المنصورى إلى أنه خرج فى 52 طلعة جوية فى 15 يوما للقتال فقط، رغم أن هذا لا يحدث فى أى طيران عالمى.

بلدنا.. كيف تصرف الحكومة 65 مليون جنيه فى رمضان على الإعلانات؟
شاهده أحمد أبو غزالة
ناقش برنامج بلدنا أمس،الثلاثاء،الإعلانات التى بثتها وزارات الحكومة المختلفة وخصوصاً إعلانات قطارات وزارة النقل، والضرائب العقارية والتهرب الضريبى من جانب وزارة المالية، والتى بلغ حجم الإنفاق عليها قرابة 65 مليون جنيه مصرى فى شهر رمضان فقط. وبث رسائل تشعر المواطنين بأنهم المسئولون عن كل مشاكل الدولة، بالإضافة إلى مناقشة شبهة الفساد فى تولى شركة واحدة إنتاج وبث الإعلانات، مما يوحى بأنها المستفيد الوحيد.

وفى فقرة الأخبار كان الفنان خالد أبو النجا ضيفا على البرنامج، حيث ناقشت الفقرة العديد من القضايا ما بين مبادرة بعض الصحفيين من أجل تغيير أسماء الميادين التى يطلق عليها أسماء شركات تجارية فى محافظة 6 أكتوبر، لتصبح بأسماء شهداء وأبطال حرب أكتوبر. وناقش ما أثاره حسنين شورى عضو مجلس الشعب حول انتشار التيفود بقرى مدينة كفر الزيات وأكد ذلك عبر التليفون، موضحاً أن مدينة كفر الزيات ملوثة بيئياً ومواسير المياه لم تصلح منذ 50 عاماً، ورغم افتتاح محطة مياه المنجنيز حديثاً إلا أنها لا تستخدم. ورد عليه هاتفياً أيضاً الدكتور شريف حمودة، وكيل وزارة الصحة بالغربية، الذى أكد أنه وفقا للأرقام فإن معدلات التيفود والأمراض المعدية بكفر الشيخ تحت المعدلات الطبيعية بكثير وأن الأرقام موجودة على موقع وزارة الصحة على الإنترنت.

انتقلت الفقرة إلى إصابة 10 أشخاص بالتسمم بالسنبلاوين بالدقهلية، وفى اتصال هاتفى أكد اللواء سمير سلام محافظ الدقهلية اتخاذ إجراءات التحقيق اللازمة، وأن سبب التسمم لم يكن مياه الشرب وإنما أكلهم ملبنا فاسدا. وناقشت الفقرة أيضاً منع إجراء المحاكمة الشعبية لتصدير الغاز لإسرائيل بعد إغلاق مبنى نقابة الصحفيين. وتظاهر اللجنة الشعبية لدعم الشعب الفلسطينى ولجنة الحريات بنقابة الصحفيين ضد انتهاكات المسجد الأقصى.

وفى إطار حملة البرنامج لمتابعة حوادث الطرق، ذكر البرنامج وقوع 15 حادثة اليوم أسفرت عن مقتل 10 وإصابة 6 أشخاص. وانتهت الفقرة بخبر من الفنان خالد أبو النجا عن سفره إلى بيروت للمشاركة فى مهرجان بيروت السينمائى.

الفقرة الرئيسية:
إعلانات الحكومة فى رمضان
الضيوف:
دكتور جهاد عوده: أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان وعضو أمانة السياسات بالحزب الوطنى.
أحمد السيد النجار: رئيس تحرير النشرة الاقتصادية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

أكد أحمد السيد النجار أن الأساس فى الإعلانات هو عودة العائد للشركة مرة أخرى، لكن العائد هنا نزع من واردات الحكومة التى يملكها الشعب، متسائلاً لماذا تم الإسناد المباشر لشركة واحدة ولم يتم عمل مزايدة علنية عمن سيتولى مهمة تلك الإعلانات، وأضاف أن توجيه المواطنين دوره الإعلام وتوجد وزارة مخصصة لذلك، وليس الإعلان كما فعلت الحكومة فى شهر رمضان الماضى.

وبينما اتفق عوده مع النجار حول خطأ الإسناد المباشر لشركة واحدة بإنتاج الإعلان لإضرار ذلك بالسوق المصرى، موضحاً أن المسئول عن محاسبة ذلك هم الجهاز المركزى للمحاسبات ومجلس الشعب ورئيس الوزراء، فإنه رفض أن تعتبر الرسالة الإعلامية فى الإعلان فاسدة أو سيئة، موضحاً أن كلها تدعو إلى احترام القانون والتوجيه، ولكنه أشار إلى خطأ تحميل الشعب المسئولية كاملة، لأن الدولة شراكة بين الناس والسلطة، مما يعنى أنهم يشتركون فى المسئولية معاً.

وعرضت الفقرة تقريراً للموسيقار فتحى سلامة الذى أكد سرقة إعلان قطارات وزارة النقل لنهاوند من أحد مؤلفاته دون إذن منه، مؤكداً أنه رفع القضية مطالباً بتعويض قدره مليون جنيه على سرقة ملكيته الفكرية.


القاهرة اليوم... مستشفى 57357 حلم يهدده غموض نظم إدارته.. وعميد النقاد يطالب عمر الشريف بالاعتذار لطاقم فيلم "المسافر"

شاهدته هند سليمان
الفقرة الرئيسية:
مستشفى 57357 حلم يهدده غموض نظم إدارته.
الضيوف:
- مدير إدارة البحوث والتدريب والعلاقات الخارجية د. شريف أبو النجا.
- المدير التنفيذى للمستشفى محمود التهامى.
- أمين صندوق المستشفى محمد محب.

البذخ الإعلامى للجمعيات الخيرية ومستشفى سرطان الأطفال هو ما تناوله والكاتب الصحفى وحيد حامد فى مقاله"بيزنس الصدقة" بجريدة الشروق، طارحا العديد من علامات الاستفهام حول ميزانية هذه الجمعيات، فيما أحاط بمستشفى 57357 تساؤلات أخرى حول ما أشيع حول رفض الحالات الميئوس منها أو تلك التى فشل علاجها بمستشفى آخر، فضلا عن أجور الأطباء المبالغ فيها.

وأوضح محب أن الإنفاق على الإعلانات يحكمه نظم محددة بإدارة المستشفى، الخاضعة لرقابة وزارة التضامن الاجتماعى والجهاز المركزى للمحاسبات، حيث تنص قوانين الإدارة على أن يكون الحد الأقصى للإنفاق على الإعلانات 12% من أموال التبرعات، مؤكدا أن القانون لا يلزم الإدارة بالإعلان عن ميزانيتها بأحد الصحف أو على شاشات التلفيزيون، إلا أنه لم ينكر حق المتبرع فى معرفة القنوات التى تمر بها أمواله، لكن "دون الدخول فى تفاصيل"، نافيا فى الوقت نفسه ما تردد عن إنفاق 50 مليون جنيه على الإعلانات فى الأشهر الثمانية الماضية.

ونفى أبو النجا امتناع المستشفى عن استقبال أى حالة، مشيرا إلى أن السرطان لا يعترف بالحالات المضمونة وغير المضمونة، موضحا أن رفض بعض الحالات التى فشل علاجها بالمستشفيات الأخرى يحدث وفقا لاعتراضات طبية، أبرزها أن هناك حركات دقيقة لكروموسومات الدم قد تغيب عن الأطباء المعالجين وهو ما يسجل انحرافا فى مسار العلاج بشكل يستحيل معه تصحيح هذا المسار، فيما اتهمه حامد فى اتصال هاتفى بتعمد إخفاء الحقائق وعدم الشفافية.

من جانبه، برر التهامى تقاضى الأطباء أجورا مبالغا فيها بتفرغهم التام للمستشفى عدا تلك الزيارات التى يقومون بها لمعهد الأورام كجزء من عملهم بالمستشفى.

الفقرة الثانية:
سمير فريد يطالب عمر الشريف بالاعتذار لطاقم فيلم "المسافر"... وينتقد مذبحة الأشجار.

طالب عميد النقاد العرب سمير فريد الفنان عمر الشريف بالاعتذار عن مهاجمته لفيلم "المسافر" بقاعة العرض بمهرجان فينيسيا السينمائى الذى يشارك فيه 3 أفلام مصرية للمرة الثانية، مشيرا إلى أن الشريف له الحق فى انتقاد الفيلم كما يشاء لكنه اختار التوقيت الخاطئ، مؤكدا أن الاعتذار لن ينزل من قدر الشريف عند جمهوره أو بالوسط الفنى.

من جهة أخرى، انتقد فريد عمليات قطع الأشجار التى وصفها بـ"مذبحة الأشجار" والتى كان آخرها المذبحة التى حدثت أمام السفارة الصينية فى مصر، مشيرا إلى أن الشجرة هى جزء من صحة الإنسان.