الرياض: منع طائرة البشير من عبور أجوائنا لعدم حصولها على تصريح

الثلاثاء، 6 أغسطس 2013 - 09:30

الرئيس السودانى عمر البشير الرئيس السودانى عمر البشير

الرياض (ا ف ب)

قالت هيئة الطيران المدنى السعودى، الثلاثاء، إن طائرة الرئيس السودانى عمر البشير مُنعت، الأحد، من عبور أجواء المملكة، بينما كانت متجهة إلى طهران، بسبب عدم حصولها على تصريح العبور المطلوب نظاميا.

وأشارت الهيئة فى بيان نشرته فجرا إلى أن "الهيئة العامة للطيران المدنى فى المملكة العربية السعودية منعت السماح لطائرة خاصة يوم الأحد بعبور أجواء المملكة فى رحلة ما بين مطارى الخرطوم وطهران الدوليين، وذلك قبل دخولها الأجواء السعودية، لعدم حصولها على تصريح العبور المطلوب نظاميا".

وأضافت "لم يتم إخطار مركز المراقبة الجوية بالمملكة من قبل المراقبة الجوية بمطار الخرطوم بإقلاع الطائرة من مطار الخرطوم، أو بموعد دخولها للأجواء السعودية كما هو معمول به دوليا"، مشيرة إلى أنه "بعد أن عادت الطائرة متجهة إلى مطار الخرطوم أفصح حينها قائد الطائرة أن على متنها فخامة رئيس الجمهورية السودانية".

وأكدت الهيئة أن "حكومة السودان لم تتقدم بطلب رسمى للحصول على تصريح دبلوماسى للطائرة التى ستقل فخامة الرئيس، سواء عن طريق سفارة المملكة فى الخرطوم أو سفارة السودان بالرياض، وفق الإجراءات المعمول بها دوليا من ضرورة طلب التصريح قبل 48 ساعة من موعد إقلاع الرحلة للرحلات الدبلوماسية غير المجدولة عند عبور أجواء الدول فى خط سير الطائرة".

وشددت هيئة الطيران المدنى السعودى فى ختام بيانها على أنه "ليست هناك أى أسباب أخرى منعت التصريح للطائرة بعبور أجواء المملكة غير ما ذكر".

وكانت الرئاسة السودانية قد أعلنت أن السلطات السعودية منعت طائرة الرئيس عمر البشير الأحد من عبور أجوائها أثناء توجهه لحضور حفل أداء الرئيس الإيرانى حسن روحانى اليمين فى طهران، ما اضطره إلى العودة أدراجه.




 


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع




الأكثر تعليقاً