تحل اليوم ذكرى ميلاد عبقري الضحك وملك الكوميديا الفنان فؤاد المهندس، لقب بــ "الأستاذ" و يعتبر من اشهر الفنانين المصريين، ولد في مثل هذا اليوم 6 سبتمبر 1924 فؤاد زكي المهندس الشهير بـ فؤاد المهندس في منطقة العباسية بالقاهرة.
عشق فؤاد المهندس المسرح بالرغم من نجاحه في السينما، وأهتم في تقديم العديد من المسرحيات الناجحة منها، "سيدتي الجميلة"، "حواء الساعة 12"، "السكرتير الفني"، "إنها حقا عائلة محترمة"، "سك على بناتك"، "عشان خاطر عيونك"، "هالة حبيبتي"،" انا وهو وهى"، و كان يتمتع بموهبة الغناء و له عديد من الأغنيات و المنولوجات ،و قدم فوازير رمضان و مسلسلات تليفزيونية و برنامج الشهير في الإذاعة " كلمتين و بس "، ترك الراحل "الأستاذ" فؤاد المهندس اعمال خالدة تظل شاهدة على عظمة تاريخه الفني.
ورغم تاريخه الكبير إلا أنه على الرغم من ذلك لا نجد الكثير من الكتب التي تتناول سيرته، ولعل أحد الكتب التي تناولت سيرة المهندس وتاريخه الإبداعي، هو كتاب "مهندس البهجة"، وهو أول كتاب يتحدث عن نجم الكوميديا الكبير، ويتتبع كتاب مهندس البهجة للدكتور وليد الخشاب أسرار نجومية فؤاد المهندس، وبقاء ذكراه حية على مدار ما يقرب من ثلاث أرباع قرن هي عمر تأمله دولة التحرر الوطني فلم تكن مصادفة أن بداية فؤاد المهندس الفنية تزامنت مع ثورة يوليو 1952 كما يتناول الكتاب أعمال فؤاد المهندس في المسرح والإذاعة والتلفزيون، ويحتفي بإنتاجه الذي كان دائمًا متميزًا وبأدائه الأنيق دومًا، في كافة الوسائط والأنواع الفنية.
مهندس البهجة
خصص الخشاب السنوات العشر الأخيرة لدراسة أفلام فؤاد المهندس والكوميديا المصرية عموماً، شكلت هذه الدراسات والمحاضرات وغيرها نواة للكتاب، لكنّ الكتاب ليس مجرد تجميع مقالات متفرقة، بل يتجاوز ذلك، إذ يدرس تفاعل أعمال المهندس مع التاريخ والمجتمع، كما يطرح الخشاب خلاصة تأمله في سر نجومية فؤاد المهندس، وبقاء ذكراه حية على مدار قرابة ثلاثة أرباع قرن.
ويتناول الكاتب النجاح الساحق الذي حققه المهندس في مختلف وسائط العرض (الراديو/ التلفزيون/ السينما)، ويحكي عن فؤاد المهندس في (لا وعي الناصرية)، وهو الفصل الأكثر تجريباً وجرأة في الكتاب، فهو يقدم محاولة للتناص بين مشروعات الأفلام التي قدمها المهندس كبطل وبطل مضاد باعتبارها تعبيرا مذهلا عن المرحلة الناصرية التي ظلت لفترة طويلة بين جمال عبد الناصر/ عبد الحكيم عامر وما ترتب على ذلك من سياسات وخلخلة سياسية وإجتماعية وثقافية طويلة المدى، واختتم الكتاب بالحديث عن اقتباس الكوميديا. وربما في هذا الفصل ما يحيلنا إلى كتاب اشترك فيه الباحث نفسه عن فكرة الاقتباس عمومًا ومركزية وجودها عربيًا وما يمكن أن نفهمه من ذلك.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة