يعتمد صانعو الإرهاب في تحقيق مآربهم الخبيئة والمدمرة، على آلية سهلة المنال والتوجيه، تتمثل في التطرف الفكري الذي تعتمد عليه لتحدث زعزعة اجتماعية بين أطياف المجتمعات، وبالتالي لا استقرار ولا تنمية؛ لكن تنفتح المجالات حيال صراعات ونزعات وخلافات حادة فكرية تتبعها نزاعات مسلحة، إن تطلب الأمر، وهذا ما يجعلنا نخشى التطرف الفكري أكثر من الإرهاب المادي؛ لتمدده وانتشاره وتأثيره في هتك النسيج المجتمعي وكسر قوة الجبهة الداخلية للأوطان؛ بهدف العمل الممنهج على تدميرها.
وفي هذا الإطار نؤكد أن هناك تباينًا بين ماهية التطرف والإرهاب؛ حيث يشير التطرف إلى خروج الفرد عن سياق القواعد والمبادئ والقيم التي يؤمن بها المجتمع، ويحدث هذا بعد تبنّيه لسلوكيات ضارة ومتطرفة تتنافى مع مبادئ الدين الحنيف، ولا تتسق مع مقاصد الشريعة وثوابتها الراسخة؛ نتيجة لأنماط فهم عقدي خطأ يأتي من مصادر عديدة غير موثوقة، بينما يأخذ الإرهاب منحى المقاومة المادية وسفك الدماء دون وجه حق متأثرا بمعتقد فاسد لا يستند إلى شرعية ولا ينطلق من معتقد وسطي سمح وهو دين الوسطية والسماحة والسلام.
إن فساد المعتقد وما يرتبط به من سلوكيات تشكل خطورة على الأمن والأمان المجتمعي نتيجة لتشدد تابعيه أو من يتبنون مناهجه التي تجهل بصحيح الشرع وأحكام الشريعة، وهنا يطل الإرهاب الفكري برأسه ليستغل كافة المشكلات والتحديات والأزمات المجتمعية ليبرر تدخله السافر في شئون الحياة بمجالاتها المختلفة، ومن ثم يعمل على إفشال النظم الحاكمة، ويروج للأفكار الهدّامة التي تعد أشد فتكًا من قوة السلاح.
ونعي ما يزرعه متطرفو الفكر من ألغام تتأتى من بواعثهم الإيديولوجية وتروجه عبر العديد من المنابر ومنها الفضاء الرقمي المنفلت بهدف التأثير المنشود على الرأي العام كي ينساق لدعواتهم الخبيثة، ومن ثم يقاوم ضعفاءُ الوعي النظم الحاكمة ويضيرون بمقومات الدول، ويؤثر بصورة بالغة على اقتصادها؛ فانهيار المجتمع هو الغاية الحقيقية التي تسعى وراءها الجماعات المتطرفة في ربوع الأرض.
وتمد سلامة الفكر الإنسان بطمأنينة النفس؛ فيشعر بالأمان والرضى بين مجتمعه، ولا تتراكم في وجدانياته ما يثير لديه خوف، أو وجل، أو خشية، أو فزع من أمور أو مجريات أحداث بغض النظر عن مرورها أو استدامتها، وحينئذ ينشغل بإعمال الذهن كي يمارس ما يفيد به نفسه ومن حوله، بل ومجتمعه قاطبة، ويتحقق لديه النسق القيمي النبيل المنسدل من معتقده الوسطي المعتدل الخالي من كل مشوب يشكل منهجية حياته، ومن ثم يشارك في حمايته ويحارب ويتصدى لكل محاولات للنيل من مقدرات وطنه البشرية والمادية على السواء، وفي خضم ذلك تصبح الحياة مستقرة مبهجة يعلوها الأمل والتفاؤل والرضا.
ومحاولات طمس هوية الأمة وتكسير ثوابتها وتفتيت نسيجها منهج تتبعه نفوس ضعيفة تملكتها أمراض عضال مستعصية؛ فقد أضحت مناشط التطرف والغزو الفكري تقرع الأبواب، بل تعمل بطرائقها الخبيثة لتضير العقول وتبتليها ببنى معرفية مشوبة؛ ليحدث الانحراف الفكري؛ فلا مقام ولا منزع عندئذ لثقافة وسلوكيات وتقاليد شكلتها حضارة الأمم على مر تاريخها وكفاحها؛ فما نسميه مكتسبات الوطن ليس بمحل اهتمام وتقدير وتعظيم من قبل أصحاب منهجية التطرف الفكري، وهذا ناقوس خطر يجعلنا متيقظين لدينا من الأدوات والآليات الفاعلة التي تسهم في دحر الغايات غير الحميدة من ذوي النفوس غير السوية.
وهناك ناقوس خطر يقرع مسامعنا ويحضنا أن نلتفت بشكل وظيفي إلى البيئة الافتراضية التي تحتاج لحماية تُفرض على مواقعها؛ فتستبعد المواقع التي تحمل أفكارًا غير قويمةٍ أو لا تتسق مع ثقافة مجتمعنا وقيمه، وهذا المتطلب بمثابة تحصينٍ للمواطن الرقمي، ويوطد الاستقرار داخل كيان المجتمع؛ فنستطيع أن نضمن سلامة المكون الأيديولوجي الذي يتمسك به مجتمعنا النقي، وهنا تزداد الثقة بين هذا المواطن والدولة بمؤسساتها المختلفة، كما يتمكن من مجابهة ما قد يتعرض له من شائعاتٍ وأفكارٍ كاذبةٍ أو مغلوطةٍ عبر هذا الفضاء المنفلت أو غير المنضبط.
وهذا يدعونا إلى أن نتضافر تجاه العمل على توفير المستودعات المعلوماتية الرقمية الآمنة عبر البيئة الافتراضية؛ حيث إنها متطلبٌ مهمٌ ورئيس من متطلبات تحقيق الأمن الفكري عبر هذه البيئة، ومن ثم يجب أن تتعدد مواقع التواصل الاجتماعي الموثوقة والموثقة التي يستطيع أن يلج إليها المستخدم، ويحصل منها على ما يود معرفته، ويجنبه مسالك الجنوح الفكري الكامنة في بعض المواقع ذات التوجهات والمقاصد المنحرفة، كما ينبغي توافر المواقع الرسمية التفاعلية والتي تمد الفرد بالأفكار التي تحض على الفكر الوسطي والمعتدل والذي يتسق مع غايات وفلسفة مجتمعنا المصري الأصيل.
إن رعاية مؤسسات الدولة المصرية بشكل ممنهج لآليات ترسيخ القيم النبيلة والعادات والتقاليد الراسخة الأصيلة لدى أبناء الأمة، من خلال مؤسسات وطنية تعمل على تعضيد الوعي الصحيح بشتى أنماطه لهو المسار القويم، وهذا بالطبع يؤدي إلى تحصين الفكر ضد الهجمات التي تتناقض وتتعارض مع ما تستهدفه مؤسسات الدولة؛ فغاية تشويه الفكر تكمن في فلسفة الهدم الذي يضاد البناء والإعمار.
ولنوقن أن ثمرة الأمن الفكري ممتدة وحصاده مستدام؛ فلا إعمار ولا بناء ولا نهضة ولا بقاء لكيانات الأوطان ولا عدالة ننشدها ولا قيم تحض على سلوك محمود نرجوه ولا مستقبل نترقبه ونتطلع من خلاله لحياة كريمة بعيدًا عن هذا المفهوم في صورته الإجرائية وليس عند حد التنظير له؛ فقد بات على الدولة رعاية أمر الوقاية من الانحراف الفكري بصورةٍ ممنهجةٍ، تقوم على خطةٍ استراتيجيةٍ تنفذها كافة المؤسسات الرسمية منها وغير الرسمية.
ولندرك أن مرحلة الوقاية من الانحراف الفكري أهم مرحلةٍ تستدعي العناية والاهتمام والمتابعة والتقويم المستمر؛ حيث إنها تمكننا من الوقوف على واقع الأمر والتثبت منه؛ فنعمل على تحري سلامة الفكر لدى أبنائنا بمراحل العمر المختلفة، على الدولة، وبصورةٍ مقصودةٍ ينبغي أن تحشد الطاقات وتوفر سُبل الدعم اللوجستي التي تعين على تحقيق برامج الحماية والوقاية من هذا المنزلق الخطير الذي قد يهدد مؤسسات الدولة، ويذهب بنهضتها؛ فإسهام هذه المرحلة يعتمد على الكشف عن البُنى المغلوطةٌ في كل مكونٍ من مكونات الجوانب العقيدية، أو النفسية، أو الاجتماعية، أو الاقتصادية، أو السياسية، أو العلمية، أو البيئية، أو الصحية، أو الثقافية، أو غير ذلك من الجوانب، ومن ثم يسهل تصحيح نمط الفهم الخطأ في مرحلة الوقاية من الانحراف الفكري.
ومن المراحل المهمة في تناول قضية الأمن الفكري المرور بمرحلة الحوار في صورته البناءة التي تشير إلى تفاعل يسمح بتبادل الرؤى والأفكار والآراء بين طرفين أو أكثر، ويرتكز في مجمله على الشفافية والتوافقية حول الصالح العام، ويعتمد في إنجاحه على أسس وآداب متعارف عليها، ويستمد مقوماته من هدفه السامي؛ ليتحدد عبر نتائج المناقشات تفاصيل القضية محل الخلاف أو الاهتمام، ومن ثم التوصل إلى الصورة الصحيحة التي لا يراها الطرف المعني بالحوار، ومن ثم يسعى لتصويب معتقداته وأفكاره حال قناعته بمفردات وتفاصيل الحوار.
وفي هذا السياق نؤكد على أهمية انتهاج المعيارية التي تضمن نجاح مرحلة الحوار البناء في معالجة الفكر المنحرف أو المشوب؛ حيث مراعاة الأسس والآداب المتعارف عليها التي تمكننا من أن نحدث ما يعرف بتكامل الرؤية تجاه القضية محل الاهتمام؛ وحينئذ نتمكن من سد الفجوات والثغرات وإزالة الشوائب التي تدور حول فكرة بعينها، وعندما تصير الرؤية شاملة يؤدي ذلك حتمًا لنقطة التفاهم التي تشكل الوعي في صورته السليمة بعد المرور بعدة مراحل تبدأ من تحديد القضية وتمر بحصر نقاط الخلاف وصولًا لمرحلة التصحيح بعد المقارنة بين ما هو خطأ وصحيح؛ حيث يحدث ما يسمى بالصراع الداخلي الناتج عن التناقض المعرفي، وفي نهاية المطاف نقف على الحقيقة المجردة، وهي غاية الحوار ومنشوده.
ونعلم أن الأمن الفكري يقوم على ماهية الإجماع، ويتنافى مع أحادية الفكر؛ لذا تشكل مرحلة الحوار البناء مسارًا فاعلًا في تحقيق الأمن الفكري، ومن ثم أضحت لغة الحوار مقومًا رئيسًا من مقومات تحقيق الأمن الفكري؛ حيث تعمل على تعزيز التفاهم بما يؤدي بشكل طبيعي إلى خلق بيئة تساعد على القبول والتسامح، ويسهم في دحر مداخل التعصب والعصبية لدى طرفي الحوار؛ فيصبح اهتمام الفرد متمحورًا حول البحث عن الحقيقة، والمعالج مركزًا على تصويب نمط الفهم الخطأ الذي أكد الفكرة غير السوية في ذهن هذا الفرد.
وعندما نواجه فشلًا في نتيجة الحوار مع الفئة المستهدفة، يحتم ضرورة اتخاذ الإجراءات والتي بها نحافظ على أمن البلاد القومي، ونؤكد على أن حدوث ذلك يتأتى بعد استنفاذ كافة المحاولات التي تتضمن أساليب وطرائق المواجهة المختلفة والمستهدفة لتصحيح الفكر المنحرف، من قبل المؤسسات المعنية بهذا الأمر ووفق ضوابط ومراحل وخطوات تعمل على إقناع الطرف الآخر بالعدول عن انحرافه.
وعطفًا على ما تقدم نرى أن فلسفة التقويم أضحت غاية في الأهمية؛ لأنها تشير إلى طريق العلاج الذي يجعلنا نصل لمرحلة الاستقرار وتعضيد الأمن الفكري في البلاد؛ فلا نترك أصحاب الفكر المنحرف في منعزل بعد تقييد حركتهم؛ إذ ينبغي أن تقدم لهم البرامج العلاجية التي تستهدف دحر أفكارهم غير الصحيحة، وفق مبدأ المحاججة؛ لنصل إلى حالة الاقتناع، ومن ثم تعديل المعوج من هذا الفكر، ولو استلزم ذلك جهود مضنية وعقود من الزمن.
ومراجعة ما يتعلمه الإنسان أمر لا مناص عنه؛ إذ يجب أن نمده بما يسهم في بناء الفكر الصحيح لديه، وما يسهم في رقي تفكيره ويساعد في إعمال ذهنه؛ ليدرك الحقيقة ويكتشف مكنونها، ومن ثم تزول جهالته ببعض الأمور أو القضايا التي يتعرض لها بصورة مقصودة، وفي المقابل يتضح له الزيف الذي يقابل الحقيقة؛ فيستطيع أن يحل ما يواجهه من مشكلات ويتغلب على ما يعترضه من تحديات، ويقدم حلولًا مبتكرة للأزمات التي تفرض نفسها على واقعه المعاش.
وهنا نعول بصدق على ماهية التربية الصحيحة التي تُعد مقومًا رئيسًا للأمن الفكري؛ حيث إنها تهتم بالفرد بصورة تتسم بالتكامل في جوانبها؛ فتغذي الروح بصحيح الفكر والمعتقد، وتنمي مهاراته الاجتماعية التي تتسق مع قيم وعادات مجتمعه، وتعلى من تقدير الذات لتحفظ للنفس كرامتها، وتهتم بالوجدان ليصبح راقيًا ضابطًا للقلب والسلوك؛ فيخرج من حالة حب الذات إلى محبة الآخرين، وما وصف لا يعتبر مسئولية مؤسسة بعينها؛ لكنها مسئولية مجتمعية تشاركية.. ودي ومحبتي لوطني وللجميع.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة