مدينة أبو زنيمة مركز صناعى واعد فى جنوب سيناء.. صور

الإثنين، 27 مايو 2024 03:00 ص
مدينة أبو زنيمة مركز صناعى واعد فى جنوب سيناء.. صور مدينة أبو زنيمة
سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تُعد مدينة أبو زنيمة، الواقعة في جنوب سيناء، واحدة من المناطق الغنية بالثروات الطبيعية والمعالم الجيولوجية الهامة في مصر، وتغطي المدينة مساحة تقدر بحوالي 5000 كيلومتر مربع، وتشتهر بمناجم الفيروز التي تعتبر من أبرز معالمها، بالإضافة إلى الفيروز، تحتوي المدينة على مواد محجرية وتعدينية عديدة تجعلها موقعًا استراتيجيًا للصناعات المختلفة.

وتشهد مدينة أبو زنيمة حاليًا تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية والتنموية، وقد أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن تطوير المنطقة الصناعية في أبو زنيمة، التي تمتد على مساحة 3908 فدان، تحتوي هذه المنطقة على مواد محجرية هامة مثل الرخام والزجاج والمانجانير، مما يتيح إقامة صناعات استراتيجية تلبي احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض إلى الأسواق الخارجية، وتسهم هذه المشاريع في خلق فرص عمل جديدة لأبناء محافظة جنوب سيناء، وتطوير القدرات الإنتاجية والصناعية في المنطقة.

شهدت المدينة أيضًا، إنشاء ورصف طريق الرملة بطول 17 كيلومترًا، وتوسعات في المدرسة الإعدادية، واستكمال الخدمات الكهربائية في منطقة الشيخ حبوس ووادي المعين بقرية الرملة، بالإضافة إلى ذلك، تم رصف الطريق الرابط بين الإقليمية وقرية الرملي، والطريق الساحلي (المثلث) حتى الطريق الإقليمي الجديد بطول 9 كيلومترات وعرض 8 أمتار،و كل هذه المشاريع تأتي ضمن جهود تحسين البنية التحتية وحماية المدينة من السيول.

كما تم دعم شبكة الإنارة في المدينة والمناطق المحرومة والطريق الساحلي بعدد 150 عمودًا، وتجديد أعمدة الإنارة القديمة بعدد 70 عمودًا، وتغيير الكابلات وتوريد وتركيب لوحة أتوماتيكية لتشغيل وفصل المولد الخاص بمبنى الوحدة المحلية والحملة الميكانيكية والمخازن. كما تم توريد وتركيب ولاعة إنارة عامة، وتوريد سيارة بسلم كهربائي هيدروليكي. بلغت تكلفة هذه المشاريع حوالي 3 ملايين جنيه.

وتم رفع كفاءة مبنى الحماية المدنية المتأثر بالسيول وإنشاء خزان مياه أرضي استراتيجي، وتوريد وتركيب بلدورات ورفع كفاءة الأرصفة والبلدورات بجميع أنحاء المدينة، وتجميل حديقة داخل إسكان 48 وحدة، بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء حديقة الخيمة البدوية وأعمال طريق الكورنيش في المدينة بتكلفة 7 ملايين جنيه من موازنة جهاز تعمير سيناء.

تُعد أبو زنيمة من أهم المعالم الجيولوجية في مصر، وتعود تسمية المدينة إلى مقام الشيخ أبو زنيمة، تقع المدينة على خليج السويس جنوب مدينة رأس سدر، وتبعد عنها نحو 80 كيلومترًا، وحوالي 165 كيلومترًا من نفق الشهيد أحمد حمدي، وفي العصور الفرعونية، كان هناك ميناء لنقل الفيروز والنحاس إلى باقي مناطق مصر، وتضم المدينة مصنع الفيرومنجنيز، الذي يعتبر من أكبر القلاع الصناعية في مصر والشرق الأوسط في صناعة حديد الغفل وسبائك الفيرومنجنيز، ويتبع شركة سيناء للمنجنيز في مدينة رأس ملعب،  كما يوجد بها مصنع الجبس الذي يعتبر من أكبر القلاع الصناعية في إنتاج الجبس ويتبع شركة سيناء للمنجنيز.

ويعمل معظم سكان المدينة في هذه الصناعات والمحاجر والمناجم القريبة منها، في حين يعمل آخرون في الزراعة خاصة في منطقة غرندل، حيث تتوفر المياه الجوفية ومياه الأمطار. تشمل القرى التابعة للمدينة قرية الرملي وقرية غرندل.

تشهد مدينة أبو زنيمة تطورًا ملحوظًا في مختلف القطاعات بفضل الجهود المبذولة من الدولة لتطوير البنية التحتية والخدمات، والحفاظ على ان تظل المدينة مركزًا هامًا للصناعات التعدينية والمحجرية في مصر، مما يسهم في تعزيز الاقتصاد المحلي وخلق فرص عمل جديدة، مع استمرار هذه الجهود، من المتوقع أن تواصل أبو زنيمة نموها وتطورها لتصبح إحدى المدن النموذجية في جنوب سيناء.

مشروعات المدينة
مشروعات المدينة
جانب من المشروعات
وحدة طب الأسرة بالمدينة 
image_123650291 (3)
أساسات أحد المشروعات بالمدينة 
image_123650291 (1)
مدرسة جديدة 


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة